رعب تركي.. تغريدة قديمة لوزير الخارجية الأمريكي الجديد تكشف موقفه المعادي لأردوغان

الأربعاء، 14 مارس 2018 09:28 م
رعب تركي.. تغريدة قديمة لوزير الخارجية الأمريكي الجديد تكشف موقفه المعادي لأردوغان
مايك بومبيو
كتب أحمد عرفة

 

 

لم تقتصر التأثيرات السلبية، لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعزل ريكس تيلرسون، على قطر وإيران فقط، بل إن انعكاساتها قد تطول تركيا خلال الفترة المقبلة، في ظل مخاوف لدى السلطات التركية من سياسة وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو.

 

وذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن تركيا لم تنتظر طويلا لإعلان موقف حاسم من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مدير الاستخبارات الأمريكي مايك بومبيو مكانه، ولكن سيعد هذا القرار سيئا بالنسبة لأنقرة.

 

سلطت الصحيفة، على ما ذكرته وسائل إعلام تركية، من نشرها تغريدة سابقة لبومبيو بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 2016، قبل أن يتولى منصب مدير المخابرات المركزية الأميركية، وأشار فيها إلى تركيا بأنها "دكتاتورية مستبدة".

 

وأوضحت الصحيفة، أن الانزعاج الذي أبدته أنقرة من الوزير الجديد يخفي أنها ستكون ضمن قائمة المتضررين من رحيل تيلرسون تماما مثل قطر وإيران، كونه كان يتفهم محاولات الرئيس التركي للسيطرة على السلطة وتحييد مراكز النفوذ التقليدية في الدولة مثل القضاء والإعلام والجيش، وهو ما يفسر غياب أي موقف نقدي من واشنطن تجاه الخطوات التركية التي تلت المحاولة الفاشلة للإطاحة بأردوغان في 15 يوليو من العام 2016.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن القلق التركي من تعيين بومبيو يعود بالأساس إلى كونه يعارض تحييد أردوغان للجيش التركي والسيطرة على قياداته، ما يضعف التزام أنقرة في الناتو، مشددين على أن هذا سيخلق أزمة كبيرة داخل مؤسسة الحكم في تركيا لأن الجيش أميركي الهوى وأردوغان متمايل يبحث عن حلفاء جدد يقبلون بسيطرته الداخلية، وبجنوحه للتدخل العسكري في سوريا والعراق، فضلا عن توتير العلاقة مع أوروبا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا