القضية: تسمم طلاب المدارس.. المتهم: التغذية المدرسية

الثلاثاء، 20 مارس 2018 02:18 م
القضية: تسمم طلاب المدارس.. المتهم: التغذية المدرسية

في الصباح الباكر وكعادتهم استيقظ الطلاب الملتحقين بمدرسة بيرشمس الابتدائية بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، لبدء يومهم الدارسي.

دخل الطلاب إلى المدرسة وبدأوا يومهم الدراسي، وعند الوقت المحدد، استعد الطلاب لاستلام وجباتهم الغذائية المخصصة التي انتظروها بفرحة شديدة، وما أن انتهى الطلاب من تناول الوجبة الغذائية حتى شعروا بتقلصات شديدة وغثيان، الحق على إثرها أكثر من 45 طالبا المستشفى.

وبعد إجراء فحوصات طبية أولية  على الطلاب المصابين، تم تشخيص العرض بأنهم تعرضوا لحالة تسمم وهو ما يشير بأصابع الإتهام إلى الوجبة  الغذائية التي أمرت مديرية التربية والتعليم بالمنطقة بوقف توزيعها فورا، والتحقيق في القضية .

قضية تسمم الطلاب قديمة جديدة

قضية تسمم الطلاب وعدم صلاحية الوجبات الغذايئة المدرسية " قديمة جديدة"، فعلى مدار العامين الماضيين، أصيب ألاف الطلاب على مستوى الجمهورية بحالات مشابهة  لما وقع بمدرسة بير شمس.

وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الماضية حاولت أن تجد حلا لما يحدث بالمدارس، فشكلت لجانا داخلية ولجانا ضمت عددا من المتخصصين في وزارة أخرى ، وخرجت اللجان المشتركة الداخلية والخارجية بوضع خطة جديدة لتصنيع وتخزين الوجبات الغذائية لتلافي " تسمم الطلاب"، لكن يبدو أن الأمر سار على طريق لا ترغبه وزارة التربية والتعليم، حيث تعرض نحو 45 طالبا للتسمم اليوم في الباجور .

في 6 فبراير الماضي أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم الانتهاء من ملف التغذية المدرسية، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات بهذا الشأن بعد شهور من العمل.

اقرأ أيضا : اخيرا.. وزارة التربية والتعليم: انتهينا من مشاكل التغذية المدرسية وتوزيعها خلال أيام

التغذية المدرسية مسئولية مشتركة

وأشار شوقي" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" وقتها، إلى أن ملف التغذية المدرسية ليس مسئولية الوزارة فقط وأن جهات كثيرة مشاركة فيه مثل التضامن، الزراعة والجهات الرقابية.

مؤكدا أنه تم حل جميع المشاكل الخاصة بالتغذية وسيتم عرض الموقف النهائي علي الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن يتم توزيعها بالمدارس خلال أيّام .

والقت وزارة التربية والتعليم أنها توصلت مع وزارة التضامن الاجتماعي إلى شكل نهائى فى خطة العمل الخاصة بالبرنامج القومى للتغذية المدرسية، والإجراءات التى تم اتخاذها نحو توفير الوجبة المدرسية بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي.

وأوضحت الوزارة أنه تم بحث مدى جاهزية المحافظات للوجبة المدرسية، والشروط الصحية الواجب مراعتها أثناء تجهيزها وتخزينها، واستكمال الإجراءات اللازمة لتغطية باقى محافظات الجمهورية، وتكليف الإدارة المركزية للمتابعة بوضع الضوابط اللازمة لمتابعة نسب حضور وغياب الطلاب، بالإضافة إلى ضمان وصول الوجبة المدرسة إليهم.

اقرأ أيضا: التغذية المدرسية في "أيدي أمينة".. عرض الإجراءات النهائية على "السيسي" خلال أيام

الرئيس والوجبات المدرسية 

وبعد يومين فقط من تصريحات وزارة التربية والتعليم وفي 8 مارس الجاري اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووجه بإحداث تغييرات جذرية في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية، بما يضمن عدم تكرر تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية.

 وأشار الرئيس خلال الاجتماع إلى ضرورة توفير منظومة التغذية وجبة مدرسية متكاملة العناصر الغذائية تمنح الطلاب الطاقة اللازمة لنموهم الجسدي والعقلي، لاسيما في ضوء ما تمثله التغذية المدرسية من مكون هام للحماية الاجتماعية.

 كما وجه الرئيس السيسي  بمراعاة المواصفات والمعايير التي وضعتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك تمهيداً لتطبيق منظومة التغذية المدرسية.

20180308025405545
 

 

وخلال الاجتماع عرض الدكتور طارق شوقي الخطوات التي قامت بها وزارة التريبة والتعليم تمهيداً لاستئناف توفير وجبات تغذية مدرسية مستوفاة لجميع معايير واشتراطات السلامة الغذائية، مشيراً إلى قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارات ميدانية للشركات والمصانع التي تم التعاقد معها واعتمادها لتوفير وجبات التغذية المدرسية للمراحل الدراسية المختلفة.

وأكد وزير التريبة والتعليم حرص الوزارة على الارتقاء بمستوي التغذية المدرسية وتوفير الوجبات المدرسية بجميع المحافظات، لافتاً إلى قيام الوزارة بالتنسيق مع الشركات المتعاقدة من أجل توريد الوجبات المدرسية.   

فيما أوضحت الدكتورة غادة والي ويزرة التضامن الاجتماعي  أن وزارتها تقوم بالتأكد من قدرة وإمكانات المدارس على تخزين الوجبات المدرسية بشكل مناسب طبقاً للمعايير التي حددتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

فيما لفت وزير الزراعة الدكتور عبدالمنعم البنا إلى خطة التغذية المدرسية من خلال المشروع الخدمي للتغذية التابع للوزارة، والذي يضم 14 مصنعاً لإنتاج الوجبات المدرسية، حيث تم عرض بعض العينات التي تم إنتاجها بالفعل لفطائر غذائية عالية الجودة والقيمة الغذائية، وتطرق الوزير إلى الإجراءات المتخذة لضمان تأمين عملية نقل الوجبات المدرسية.

اقرأ أيضا: الرئيس يوجه بمراعاة معايير تخزين وجبات التغذية المدرسية

بعد الاجتماع الرئاسي وفي 10 مارس عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا مع مسؤولي التغذية المدرسية لبحث الإجراءات اللازمة لتوزيع الوجبات على الطلاب.

وفي نفس اليوم قال الدكتور طارق شوقى، إن الوزارة تعاونت مع العديد من الوزارات والجهات الرسمية مثل وزارة الزراعة ووزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء والرقابة الإدارية طوال الفترة الماضية، لإعادة الوجبات المدرسية بشكل سليم ومطابق للمواصفات.

شائعات تسمم الطلاب

وأضاف أن كثيرا مما أشيع عن حالات التسمم ليس صحيحًا، لكن الوزارة أعادت النظر فى منظومة عمل الوجبات المدرسية من حيث التوريد والتخزين والنقل وخلافه.

وتابع: "وجود هيئة سلامة الغذاء يضيف إلى مصداقيتنا، ومعنا شريك أساسى هو برنامج الأغذية العالمى الذى يوزع الوجبات على بعض المدارس"، مشيرًا إلى أن هيئة سلامة الغذاء زارت 35 مصنعا وتم اختيار 5 مصانع فقط واستبعاد الباقين.

 

وفي 12 مارس أعلن الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن الهيئة قدمت تقريرا عن المصانع التي لديها إمكانيات تصنيع الوجبات المدرسية، بعد أن قامت بعمل جولات ميدانية للتأكد من مطابقة تلك المصانع للمواصفات القياسية.

 

وأشار رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى أن الهيئة تقوم بتنفيذ كامل التزامها سواء قبل التعاقد أو بعده، لافتا إلى أنه تم المرور الميداني وزيارة 57 مصنعا للتأكد من صحة وجودة ومطابقة الوجبات التي ينتجها للمواصفات القياسية المطلوبة.

 

اقرأ أيضا : "سلامة الغذاء": التفتيش على المصانع المنتجة للوجبات المدرسية

 

تسمم الطلاب في الباجور

في 20 مارس أصدر الدكتور رضا الرشيدى وكيل مديرية التربية والتعليم والقائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم، وقف توزيع التغذية المدرسية، وذلك عقب إصابة أكثر من 45 طالبا بمدرسة بير شمس الإبتدائية بمركز الباجور، نتيجة تناولهم وجبة مدرسية.

ويبقى السؤال مطروحا، متى تنتهي أزمة تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية؟

 

اقرأ أيضا: بعد تسمم 35 طالبا.. «تعليم المنوفية»: وقف التغذية المدرسية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق