تعود لـ85 مليون سنة.. اكتشاف حفريات ديناصور من أكلة اللحوم بالأرجنتين

الخميس، 29 مارس 2018 09:55 ص
تعود لـ85 مليون سنة.. اكتشاف حفريات ديناصور من أكلة اللحوم بالأرجنتين
حفريات ديناصور- أرشيفية

قال علماء إن ديناصورا ضخما من أكلة اللحوم ساد منطقة باتاجونيا بالأرجنتين قبل 85 مليون سنة، حيث كان الأكثر شراسة ضمن مجموعة من الديناصورات هيمنت على أمريكا الجنوبية واستراليا لعشرات الملايين من السنين ولا يعرف عنها الكثير.

وقدم العلماء وصفا للديناصور، الذى أطلق عليه اسم (تراتاينيا) ويبلغ طوله حوالى تسعة أمتار، بناء على حفريات عثر عليها فى إقليم نيوكوين بالأرجنتين، ليضيفوا بذلك ديناصورا مهما إلى قائمة الديناصورات التى عاشت فى باتاجونيا خلال العصر الطباشيري.

ويندرج هذا الديناصور ضمن مجموعة تسمى (ميجارابتوريد) عاشت فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية قبل قرابة 105 ملايين إلى 85 مليون سنة. ولم يكتشف علماء الحفريات هذه المجموعة إلا منذ سنوات، ولم يتعرفوا على جميع فصائلها بما فيها (تراتاينيا) إلا من خلال هياكل غير كاملة.

وقال مات لامانا عالم الحفريات بمتحف كارنيجى للتاريخ الطبيعى فى بتسبرج "يبدو أن ديناصورات ميجارابتوريد، رغم أنها لا تزال غامضة، كانت مجموعة شرسة تماما من الديناصورات المفترسة".

وعثر العلماء على حوالى نصف العمود الفقرى للديناصور (تراتاينيا) وجميع عظام أعلى الفخذين وبعض الضلوع وبعض عظام الحوض. ولم يعثروا على الجمجمة ولا الأطراف أو الذيل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق