بعد 84 عاما.. جهاد جريشة يتسلم صافرة يوسف محمد في كأس العالم

الخميس، 29 مارس 2018 11:38 م
بعد 84 عاما.. جهاد جريشة يتسلم صافرة يوسف محمد في كأس العالم
الحكم الدولى جهاد جريشة
عادل عقل

أنضم الحكم الدولي جهاد جريشة إلى القائمة الذهبية للحكام المصريين الذين نالوا شرف المشاركة في إدارة مباريات المونديال بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن اختيار لجريشة للمشاركة في إدارة مباريات الحدث الأكبر في عالم الساحرة المستديرة بمونديال روسيا 2018.

يضم طاقم جهاد، في المونديال  كل من: المغربي عشيق رضوان، والسوداني وليد أحمد مساعدين، ويعتبر هذا الطاقم أحد 6 أطقم مختارة من القارة السمراء

للمشاركة في كأس العالم ، جاء اختيارجريشة لنيل شرف التحكيم في المحفل الكروي الأبرزعالميا ليكون ثامن الحكام المصريين الذين وضعوا بصمتهم في نسخ

كأس العالم منذ انطلاق البطولة عام 1930 بارواجواى حيث ظهر فى النسخ السابقة 5 حكام للساحة واثنين مساعدين.

  فى التقريرالتالي نستعرضهم ونلقى الضوء على مشاركة حكام الساحة الـ5" الذين نالوا شرف التواجد بالعرس الكروي الكبير.

 
220478-يوسف-محمد


إيطاليا 193: يوسف محمد صاحب الصافرة المصرية والعربية والإفريقية الأولى  
كانت البداية في مونديال 1934 بإيطاليا بعدما شارك الدولى المصرى يوسف محمد، ليكون أول حكم عربي أفريقى مصري يظهر بالعرس الكروي الكبير.

قد أدار الحكم المصري اللقاء الذي جمع منتخبي أمريكا والمكسيك في 24 مايو 1934وانتهى بفوز المنتخب الأمريكي بأربعة أهداف مقابل هدفين، وذلك ضمن تصفيات أمريكا الشمالية المؤهلة لنهائيات مونديال إيطاليا عام 34.

كما قاد يوسف محمد المباراة التى جمعت منتخبى تشيكوسلوفاكيا وسويسرا يوم 31 مايو لعام 1934 بمدينة تورينو الإيطالية والتى انتهت بتغلب المنتخب التشيكى سلوفاكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين وكانت مشاركته فى هذه المباراة التى أقيمت ضمن منافسات الدور ربع النهائي للمونديال كمراقب للخط "حكم مساعد".

حيث كان في ذاك الوقت الحكم الدولي يمكن أن يشارك حكم للساحة او مساعد قبل أن يقرر الـ" فيفا " اعتمد قائمتين للحكام الدولي وأخرى للمساعد وذلك قبل مونديال أمريكا 1994.

 

28858-قنديل-5555
 


على قنديل يمثل التحكيم المصرى والافريقى فى نسختي 1966 ،1970
على قنديل أبرز رموز التحكيم هو ثاني الحكام المصريين المشاركين في المونديال، وجاء ذلك بعد غياب الحكام المصريين عن المونديال لمدة 32 عاما خاصة ليشارك في مونديال 1966 بإنجلترا، ثم في النسخة الثانية 1970 بالمكسيك .

أدار قنديل أولى مبارياته بين تشيلي وكوريا الشمالية في الخامس عشر من يوليو 1966 على ملعب إيرسوم بارك بمدينة ميدلزبره الإنجليزية، ضمن مباريات دور المجموعات للبطولة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1.

ثم عاد الحكم المصري في مونديال 70 ليدير مباراة المكسيك مستضيفة البطولة أمام السلفادور، والتي انتهت بفوز المكسيك بأربعة أهداف نظيفة إلا أن على قنديل أخطأ في الهدف الأول وتسبب هذا الهدف في مقتل مشجع مكسيكي، كما حاول حارس منتخب السلفادورالاعتداء على الحكم عقب انتهاء اللقاء .

جدير بالذكر إن على قنديل يعتبر أول حكم مصري افريقى يشارك في نسختين متتاليتين  قبل أن ينال جمال الغندور هذا الشرف في نسختي 98 ، 2002.

 

41700-مصطفى-كامل


مصطفى كامل مثل التحكيم المصري بمونديال ألمانيا 1974
شارك مصطفى كامل بكأس العالم فى بطولة 1974 بألمانيا ممثلاً للعرب وأدار خلالها مباراة وحيدة جمعت منتخبي ألمانيا الغربية وأستراليا وانتهت بانتصار المنتخب الألماني بثلاثية دون رد

 يعد مصطفى كامل محمود أحد ابرز المحاضرين الدوليين بالقارة السمراء والذي اعتمد رسميا محاضرا " بالـ" فيفأ" عقب اعتزاله التحكيم عام 78  وذلك بعد حصوله على العديد من الدورات القارية والدولية في قانون كرة القدم.

 


جمال الغندور
 
 

جمال الغندور يتساوى مع قنديل ويظهر فى نسختي 98 ، 2002
ظهر جمال الغندور رئيس لجنة الحكام الأسبق بمونديال فرنسا 1998 وأدار الدولي المصري خلال المونديال 3 مباريات هي تشيلي والنمسا ويوغسلافيا وأمريكا والبرازيل والدنمارك وظهر بمستوى طيب .


صافرة الراحل المغربي سعيد بلقولة  تدير نهائي  مونديال 98 فرنسا
تعتبر هذه النسخة هي الأفضل للتحكيم العربي والافريقى فى تاريخ المونديال منذ انطلاق فعاليات البطولة 1930 باورواجواى والتى ظهر خلالها الحكام العرب الأفارقة بمستوى متميز لينال العرب وإفريقيا شرف إدارة نهائي العرس العالمى  الذي جمع بين فرنسا والبرازيل  وذلك بعدما اسندت اللجنة المنظمة للدولي المغربي   الراحل سعيد بلقولة إدارة ختام العرس المونديالى .


الغندور يمثل التحكيم المصري فى نسخة 2002
عاد الغندور للظهور للمرة الثانية بالعرس العالمي بعدما ليشارك بمونديال 2002 في كوريا واليابان وأدار أيضا 3 مباريات بالبطولة هي إسبانيا وبارجواي، والبرازيل وكوستاريكا بدور المجموعات وكوريا الجنوبية وإسبانيا في دور الثمانية، والتي شهدت وضع الغندور بصمته التي لن ينساها الأسبان، إذ قام بإلغاء الغندور هدفا صحيحا لإسبانيا تسبب في إقصائه من المونديال ليظل 22 يونيو في ذاكرة الأسبان هو تاريخ المباراة والخروج من البطولة.

لكن يظل الغندور حتى الآن أكثر الحكام المصريين الذين أداروا عدد مباريات بالمونديال ويتساوى مع الراحل على قنديل فى التواجد فى نسختين من العرس العالمي للساحرة المستديرة.

 

21719-رئيس-لجنة-الحكام
 

رئيس اللجنة الحالي شارك في مونديال 2006 بألمانيا
يعد عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على التحكيم هو صاحب آخر مشاركة للمصريين بالمونديال بعد ظهوره في بطولة 2006 بألمانيا ليكون حكم الساحة الخامس  الذي يمثل التحكيم المصري بكأس العالم وأدار مباراة وحيدة خلال البطولة جمعت بين منتخبي أستراليا واليابان.

جاء اختيار الدولي جهاد جريشة ليكون حكم الساحة المصري السادس الذي يشارك بالمونديال والثامن في تاريخ التحكيم المصري على مستوى الحكام والمساعدين.

 

220478-يوسف-محمد
-يوسف-محمد

 

28858-قنديل-5555

 

41700-مصطفى-كامل
 

 

الانفوجراف كاس العالم

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق