14 ألف وظيفة بنويبع.. تنمية سيناء تبدأ من هنا

الإثنين، 02 أبريل 2018 07:00 ص
14 ألف وظيفة بنويبع.. تنمية سيناء تبدأ من هنا
ميناء نويبع
كتب- محمد أبو ليلة

 
وافق مجلس الوزراء السبت على إقامة منطقة حرة في مدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء، تبلغ مساحتها 26 فدان، وأعلن اللواء خالد فودة محافظة جنوب سيناء خلال مؤتمر صحفي أنه يُجري العمل حاليا بمنطقة تداول الحاويات التي تم وضع حجر الأساس لها بتكلفة وذلك بتكلفة قد تصل لـ ٤٠٠ مليون دولار.
 
تطوير ميناء نويبع
 وأضاف "فودرة" في مؤتمره الصحفي أنه يتم الأن تطوير ميناء نويبع بتكلفة ٣٥٠ مليون جنيه، وأن هذه المشروعات ستحول هذه المنطقة إلى منطقة لوجيستية لا تعتمد فقط على السياحة، بل ستكون متعددة الأنشطة وتنويع منتجاتها، بحيث لا يكون الميناء هو الذي يعمل بها فقط.
 
 
 
وأشار "فودة" إلى أنه يتم أيضاً إعادة رصف الطرق التي تصل إلى مدينة نويبع إلى جانب قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برصف نحو ٣٧٠ كيلو مترا أوشكت على الانتهاء بهدف إعادة إحياء هذه المنطقة وتمهيدها للاستثمار، وأن مدة إنشائها لن تتجاوز العامين.

14 ألف فرصة عمل
لكن اللافت للانتباه في هذا المشروع الجديد حسب تصريحات محافظ جنوب سيناء أنه سيوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة للشباب، حيث أن مدينة نويبع ظلتُ تعاني منذ 7 سنوات عدم وجود سياحة، على الرغم من أن نسبة السياحة في مدينة شرم الشيخ ودهب وصلت لـ 40%.
 
ويؤكد الخبير الاقتصادي محسن الخضيري أن سيناء تتميز بكثرة شواطئها بالإضافة إلى قطاعات التعدين والزراعة والصناعات التحويلية بكافة أشكالها وجوانبها فضلا عن الخدمات الإنتاجية والسياحية والبنوك والنقل والاتصالات بالإضافة إلى الاهتمام بصناعة الأفكار والبرمجيات والتطور التكنولوجي.
 
 
وأشار في تصريحات صحفية إلى أهمية موقع سيناء الجغرافي الذي يربطها بمشروعات منطقة تنمية قناة السويس، مؤكداً أن إنشاؤ منطقة حرة في نويبع هو خطوة مهمة لإقامة أنشطة اقتصادية مغذية وصناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة في إطار تنفيذ خطة الدولة المصرية للتنمية الشاملة.
 
مليار دولار أرباح
 
هذه المنطقة الحرة الجديدة بنويبع التي سيتم وضع حجر أساسها قريبًا، سوف تضم صناعات خفيفة وخدمات ملاحية وشحنا بحريا وحفظ منتجات غذائية ودوائية وتصنيع وتجفيف الأسماك، وستساعد على جذب السياحة، حيث يتوقع خبراء أن تحقق عائدا استثماريا يبلغ نحو مليار دولار.
 
تفعيل قانون الإستثمار
من جانبها قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء منطقة حرة في نويبع، وذلك من أجل تفعيل قانون الاستثمار الجديدة ولائحته التنفيذية وما تضمنه الفصل الرابع وخاصة المادة 33 في إطار إنشاء المناطق الحرة.
 
 
وأوضحت الوزيرة أن الحكومة كانت حريصة على ضخ استثمارات في المناطق التي تحتاج إلى نمو اقتصادي ومنها سيناء والصعيد ولذلك تم التحرك سريعا لإنشاء مناطق حرة بها تساعد على توفير فرص العمل وإحداث تنمية شاملة، لافتة إلى أن المناطق الحرة على مستوى الجمهورية تساهم بـ24% من إجمالي الصادرات المصرية ويصل عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة بها إلى مليون فرصة عمل.
 
استثمارات بـ 16 مليار دولار
وذكرت الوزيرة  أن إنشاء المنطقة الحرة بنويبع يأتي في إطار خطة متكاملة لتنمية سيناء من خلال ضخ الاستثمارات الوطنية والعربية بها والتعاون مع الصناديق العربية.
 
كما أنه تم توقيع اتفاق الصندوق المصري السعودي لإنشاء صندوق استثماري يساهم في ضخ استثمارات بإجمالي 16 مليار دولار مناصفة بين الجانب المصري والسعودي، كما تجرى مفاوضات مع عدة جهات لتوصيل البنية الأساسية، مضيفة أنه تم الموافقة على تأسيس مركز لخدمات المستثمرين بالمنطقة الحرة بنويبع لتيسير إجراءات الاستثمار بها. 

11 منطقة حرة في مصر
مؤكدة أن إنشاء منطقة حرة في نويبع سبقه إنشاء منطقة حرة بالمنيا ليصل عدد المناطق الحرة في مصر إلى 11 منطقة بعد إضافة نويبع والمنيا وتوقف إنشاء المناطق الحرة منذ عام 2005.
 
يذكر أن مجلس ادارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين برئاسة رجل الأعمال محمد فريد خميس ، قد  عقد اجتماع استثنائي اوائل ديسمير  الماضي من أجل مناقشة كيفية ضخ المزيد من الاستثمارات فى شبه جزيرة سيناء وذلك عقب العمل الارهابى الذى شهده مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد.
 
وقتها قال الاتحاد في بيان له، أن شبه جزيرة سيناء مليئة بالثروات الطبيعية والمواد الخام التى تجعلها قبلة للمستثمرين وإقامة مشروعات فى جميع والقطاعات الاقتصادية المختلفة سواء سياحة وزراعة وصناعة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق