التسلسل الزمني للعدوان الثلاثي على سوريا.. من إعلان ترامب لترحيب أردوغان

الأحد، 15 أبريل 2018 09:17 ص
التسلسل الزمني للعدوان الثلاثي على سوريا.. من إعلان ترامب لترحيب أردوغان
العدوان الثلاثي على سوريا

استهدفت القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية عددا من المواقع فى سوريا فى عملية أدعى الغرب أنها جاءت لمعاقبة دمشق على شنها هجوما كيميائيا مزعوما فى دوما بالغوطة الشرقية قبل أسبوع، ونشر موقع "روسيا اليوم"، تسلسل لأحداث العدوان الثلاثى على الأراضى السورية .

ونسقت الدول التى نفذت الضربة مع بعض دول الجوار، قبل إطلاق صواريخ تراوح عددها ما بين 100 إلى 120، بحسب مسئولين عسكرين أمريكيين بحسب "سكاى نيوز".

البداية بإعلان ترامب ببدء الهجوم

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بدء عملية عسكرية بمشاركة فرنسا و بريطانيا، لمعاقبة النظام السورى المتهم بشن هجوم كيميائى ضد مدنيين فى دوما.

وقال ترامب خلال كلمه فى البيت الأبيض "تجرى عملية عسكرية مشتركة مع فرنسا وبريطانيا، ونحن نشكر البلدين"، واعداً بأن تأخذ العملية "الوقت الذى يلزم". وندد بالهجمات الكيميائية "الوحشية" التى اتهم النظام السورى بشنها.

تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا عقب الهجوم

ومن لندن قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى انه "ليس هناك من بديل عن استخدام القوة" فى سوريا، وفى وقت كان الرئيس الأمريكى يلقى كلمته، تردد دوى انفجارات متتالية فى العاصمة السورية وفق ما افادت وكالة مراسلة "فرانس برس".

الدول التى أبلغت بضربة سوريا

أنقرة تلقت إخطارا مسبقا

قال ماهر أونال، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، خلال مقابلة مع تلفزيون "سي.إن.إن ترك"، إن أنقرة أُبلغت بالضربة على سوريا قبل تنفيذها.

ونقلت "رويترز" عن مصدر فى الخارجية التركية قوله، بأن الضربات الجوية ضد الحكومة السورية "رد مناسب".

"الحلفاء" أبلغوا موسكو

أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلى فى تصريح لها نقلته وكالة "فرانس برس"، أن المواقع المستهدفة فى الضربة "استعملت لتطوير وإنتاج مواد تستخدم فى قتل الرجال والنساء والأطفال السوريين دون الاكتراث بأى معايير قانونية وحضارية".

وأضافت بارلي: "لا نسعى إلى المواجهة، ونرفض كل منطق يؤدى إلى تصعيد عسكري. لهذا السبب حرصنا مع حلفائنا على أن يتم إبلاغ الروس مسبقاً".

على صعيد متصل، نقلت سكاى نيوز عن مصادر رئاسية فرنسية أن باريس أبلغت موسكو بالضربة بعد انطلاقها وليس قبل تنفيذها.

إسرائيل: كنا على علم

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن إسرائيل، قد أبلغت مسبقا بالضربة الثلاثية على سوريا، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس".

ونقلت "رويترز" عن مسؤول إسرائيلى لم تكشف عن اسمه بأن إخطار إسرائيل بتوقيت الضربة، قد حدث بين 12 و24 ساعة، قبل وقوع الهجوم.

أردوغان يرحب بالهجوم الغربى على سوريا

أشاد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالضربات الجوية التى وجهتها القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية ضد سوريا قائلا إن العملية بعثت برسالة إلى الرئيس السورى بشار الأسد.

وقال لمؤيدى حزب العدالة والتنمية الحاكم فى اجتماع باسطنبول "وجهت العملية الأمريكية البريطانية الفرنسية المشتركة اليوم السبت رسالة للنظام السورى مفادها أن المذابح لن تمر دون رد"، وأضاف "كان يجب الدفاع عن الشعب السورى البريء منذ فترة طويلة".

قطر تعلن تأييدها للضربات العسكرية ضد سوريا

أعلنت دولة قطر تأييدها للضربات الغربية التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السبت على سوريا.

وقالت الخارجية القطرية: "استمرار استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية والعشوائية ضد المدنيين، وعدم اكتراثه بالنتائج الإنسانية والقانونية المترتبة على تلك الجرائم، يتطلب قيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية لحماية الشعب السوري وتجريد النظام من الأسلحة المحرمة دوليا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق