عقار يعالج السكر والسمنة يساعد المدمنين الإقلاع عن العادة السيئة

الإثنين، 30 أبريل 2018 06:00 م
عقار يعالج السكر والسمنة يساعد المدمنين الإقلاع عن العادة السيئة
ارشيفية

الإدمان يغتال الأماكن التي تصعب علي المدمن إنهاء إدمانه ، ولكن هناك من ينجو منه ببداية العلاج المبكروالذي ينجو صاحبه من الانتكاسات التي تتراوح ما بين  40 إلى 60%، .


ودرس" هيث سميث"، عالم الصيدلة السلوكية وعلم الأعصاب فى جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية، كيف يؤثر التعرض طويل الأمد للمخدرات مثل الكوكايين، والنيكوتين، والأفيونات الموصوفة فى الوصفات الطبية على المخ، وكيف أن التغييرات تزيد من الإنتكاس فى شخص أدمن هذه المواد المخدرة.


وتناولت الدراسة الحديثة – التى نشرت فى عدد أبريل من دورية "الطبيعة العصبية" – آليات لعلاج جديد لإدمان الكوكايين ، الذى يعانى منه 900،000 شخص فى الولايات المتحدة سنوياً.


وكشف الدكتور"سميث" عن اهتمامه بكيفية عمل المخ خلال فترات الإمتناع عن تعاطى الكوكايين والأدوية الأخرى، وكيف أن التكيفات العصبية فى المخ تعزز الإنتكاس مرة أخرى إلى التعاطى المزمن للمخدرات.


واكتشف الباحثون أن الأدوية التى تنشط مستقبلات "الببتيد" الشبيه بهرمون" الجلوكاجون"، وهو هرمون يقلل من تناول الطعام ومستويات السكر فى الدم ، يمكن أن يقلل الرغبة والسعى وراء الحصول على المخدرات، بل هناك العديد من الأدوية التى وافقت عليها "إدارة الأغذية والدواء" الأمريكية المستخدمة لعلاج مرض السكر والسمنة والتى تسهدف مستقبلات هرمون" الجلوكاجون".


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة