أطعمة ومشروبات تدعم نظامك الغذائي.. منهم الشوفان والشاي الأخضر

الأربعاء، 02 مايو 2018 08:00 م
أطعمة ومشروبات تدعم نظامك الغذائي.. منهم الشوفان والشاي الأخضر
الشاى الاخضر
أمل عبد المنعم

عند اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يجب أن تكون الأطعمة والمشروبات التي نتناولها يومياً تحتوي علي العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة .

وقدم موقع" bold sky" قائمة الأطعمة والمشروبات التي تدخل في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحتك العامة ، مما يؤدي إلى حياة نابضة بالحياة مليئة بالطاقة واللياقة البدنية.

الشاي الأخضر

ابدأ يومك بكوب من الشاي الأخضر لأن عددًا من الدراسات أظهرت أن الشاي الأخضر هو أحد الخيارات الصحية المعروفة بخسارة الوزن والخصائص المضادة للأكسدة، تتكون أوراق الشاي الأخضر من مجموعة من مضادات الأكسدة التي تدعى بمضادات الأكسدة، تشتهر الكاتيكين بقدرتها على حماية جسمك من المرض، وإنها تزيد من قوتك المناعية، هو أيضا أحد الخيارات الصحية لأولئك الذين يريدون الحفاظ على وزنهم لأنه يساعد في إنقاص الوزن.

الشوفان

وفقا لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ، وهي وكالة فيدرالية تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، فإن الشوفان هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحتك العامة، به قوة الألياف القابلة للذوبان ، والتي تساعد في الإفراج البطيء للسكر من الكربوهيدرات، وتوفر طاقة ثابتة طوال اليوم.

كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة قلبك ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. يمنحك الشوفان عضلة صحية لأن كل نصف كوب يتكون من 10 جرام من البروتين.

التفاح

التفاح هو "الفاكهة المعجزة" لأنها مصدر غني بالفيتامينات والحديد والعناصر المغذية ومضادات الأكسدة، وتعرف مضادات الأكسدة بخصائصها في مكافحة المواد الضارة التي يولدها جسمك والتي تعرف باسم الجذور الحرة، إنه جيد أيضًا للقلب، أظهرت دراسة أنه إذا كنت تستهلك تفاحة واحدة يومياً لمدة ستة أشهر على الأقل ، فإنها تزيد نسبة الكوليسترول الجيد (القلب) عالي النقاء (HDL) بنسبة 4٪ وتخفض نسبة الكولسترول السيئ لديك (LDL) بنسبة 23٪.

الخضار الورقي

يشمل الملفوف والسبانخ والخس واللفت وغيرها ، غنية بالفيتامينات B-6 ، A ، E ، C ، K ، والعناصر المغذية الأخرى مثل النياسين ، الفوسفور ، السيلينيوم ، الزنك ، النحاس ، البوتاسيوم ، حمض الفوليك والبيتين والكالسيوم والمنجنيز والحديد.

البيض والدجاج

به قوة بروتين صحي مطلوب للحفاظ على العضلات الجيدة والأداء السليم من التمثيل الغذائي للجسم لحياة صحية، كما أنها تحتوي على فيتامين ب 2 وفيتامين ب 12 ، والتي تعتبر مهمة جدا لخلايا الدم الحمراء وكذلك آلية الطاقة في جسمك، يمكن استهلاك الدجاج ، وهو مصدر ممتاز للبروتين ، بسهولة أكبر من اللحوم الحمراء الأخرى مثل لحم الضأن ولحم البقر وما إلى ذلك ، والتي تشتهر بتأثيرها الضار على القلب والصحة العامة.

الأسماك الدهنية

مثل سمك السلمون، والأنشوجة، والرنجة، وسمك السلمون، والسردين، والماكريل هي المصادر الغنية لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعد ضرورية لأداء وظائف القلب الصحية وكذلك الجهاز العصبي، كما أنها مصدر جيد لفيتامين (د) وفيتامين (أ) ، الذي يعطي راحة لشخص يعاني من مرض التهابي مثل التهاب المفاصل.

اللوز

أكثر صحة من أي من المكسرات الأخرى لأنها مصدر غني للألياف والمواد المغذية الأخرى مثل الحديد وفيتامين E والكالسيوم والمغنيسيوم والريبوفلافين، لأنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب جيدة لأنها تمتلك خاصية زيادة مستوى الكوليسترول الخاص بك بسهولة بالغة.

الطماطم

أكثر ثراء في الليكوبين المضاد للأكسدة، مما يزيد من قدرة الجسم المناعية، يحمي الجسم من مخاطر سرطان الرئة والجلد والمثانة والمعدة والبروستاتا، ومن المعروف أيضا لتطوير الحصانة ضد مرض القلب التاجي، إذا أمكنك تضمين الطماطم المعالجة في نظامك الغذائي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق