زهور التبغ تحتوى على مضاد حيوى لعلاج البكتيريا

السبت، 19 مايو 2018 01:30 م
زهور التبغ تحتوى على مضاد حيوى لعلاج البكتيريا
زهور التبغ

يبدو أن العالم فى حاجة ماسة لمضادات حيوية جديدة، حيث تستمر البكتيريا فى التطور لمقاومة المضادات المتواجدة حاليا.. الآن، وجد الباحثون فى جامعة "لاتروب" الكندية مضادات حيوية فى زهرة نبات "التبغ" التى يمكن أن تساعد على تجنب مقاومة المضادات الحيوية.

وتعد المضادات الحيوية واحدة من أهم الإكتشافات العلمية فى تاريخ البشرية، حيث إن القدرة على مكافحة العدوى جعلت الجراحة الروتينية والأمراض الشائعة أقل تهديدا للحياة، إلا أن الإفراط فى استخدام هذه الأدوية والإفراط فى وصفها قد أضعف من فوائدها، إلى درجة لم يعد الكثير منها فعالا.

وقال مارك هوليت، أستاذ الأمراض المعدية فى جامعة "لاتروب":"تعتبر الأمراض المعدية مشكلة صحية عالمية كبرى، حيث تمثل أكثر من واحد من كل ثمانية وفيات.. ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الوفيات خلال الثلاثين عاما القادمة ".. مضيفا:" ستؤدى مقاومة المضادات الحيوية بالمعدل الحالى فى النهاية إلى استنفاد خيارات الأدوية الفعالة على المدى الطويل، ومن الضرورى تطوير علاجات جديدة للمضادات الحيوية".

ووجد العلماء بالفعل عددا من المركبات واعدة للمضادات الحيوية فى كل من سم الأفعى، والتوت، والعسل، وشراب القيقب، فضلا عن حليب الأم، والفطريات، وجلد الضفادع..ويمكن الآن إضافة زهور التبغ إلى القائمة حيث يعمل على الحماية من العدوى عن طريق إنتاج جزيئات مضادة للفطريات.

وقد قام الفريق البحثى بعزل "الببتيد" المعروف باسم NaD1 من الزهور لاختبار ما إذا كان يمكن استخدامه كعامل مضاد للميكروبات للاستخدام البشرى.. وقد تم التوصل إلى ان "الببتيد" فعال ضد نوع من الكائنات الدقيقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق