«ليالي رمضان».. تعرف على خان التراث الخليلي

الأحد، 27 مايو 2018 07:00 م
«ليالي رمضان».. تعرف على خان التراث الخليلي
خان الخليلي
إسراء سرحان

من مشربيات يكسوها الأرابيسك العتيق مطلة على الأزقة والحواري، وأسبله وجهاتها من النحاس وضعت لتروي عطش الظمآن،  إلى المقاعد الخشبية المتراصة أمام المقاهي لجذب الزائرين، هكذا تجد خان الخليلي عند رؤيته للوهلة الأولى، مكان رائع الجمال يعتبر وجهة السياح الأولى في القاهرة.

 
اتخذ حي«خان الخليلي» اسمه من أحد أمراء المماليك، الذي كان يسمى «جيركس الخليلي»، بالإضافة إلى ضمه لعديد كبير من التجار القادمين من مدينة الخليل في فلسطين، ويزيد عمر هذا الحي عن 600 عام خلال عصر المماليك، ولكنه مازال يحتفظ بالأصالة والعراقة والتراث في ملامحه.
 
خان الخليلي

كان المؤرخ العربي الأشهر«المقريزي» يقول «إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400».

 

1خان الخليلي

ويتميز «خان الخليلي» بروائح وبضائع رائعة ومختلفة،  تمتاز بعراقة وأصالة التراث، كما انها تشتهر ببيع الإكسسوارات والفضيات الفرعونية، وكان قد تم بناء الخان فوق مقابر الخلفاء الفاطميين وذلك بعد صدور أمر من «جيركس الخليلى»، بنقل هذه المقابر والبدء في بناء أسوار الخان، وتعد هذه المنطقة من أفضل المناطق التي يمكنك تقضيه شهر رمضان بها، والتمتع بلياليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق