قائمة بالأسماء.. الأوقاف تنهي سيطرة السلفيين والإخوان على ساحات صلاة العيد

الثلاثاء، 29 مايو 2018 11:00 م
قائمة بالأسماء.. الأوقاف تنهي سيطرة السلفيين والإخوان على ساحات صلاة العيد
منال القاضي

 أصبحت السيطرة على ساحات العيد أمل لقيادات السفليين والإخوان يسعون لاستغلالها مرة أخرى ولكن أحكم السيطرة على الساحات والمساجد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بعد أن كان كل عيد من الأعياد تتحول ساحات الصلاة إلى  ساحة صراع يدور عليها الصراع  أصحاب الفكر المتطرف وبين المؤسسات الدينية للتصدي لتلك التيارات الإسلامية من الإخوان والسلفيين للسيطرة  واقتصرالأمر في الساحات والمساجد على الأئمة الأوقاف ووعاظ الأزهر.

بعد القضاء على الإخوان، وإقالتهم من الحكم وإثارة جموع الشعب عليهم خلال ثورة 30 يونيو لتطيح بهم أصبحت وزارة الأوقاف هي المتحكم الوحيد في مساجدها لنشر وسطية الإسلام كما أطلقت 700 متلقي فكرى يوميا خلال شهر رمضان، كما خصصت الوزارة عدد من الساحات والمساجد التي يتم فيها أقيمت ساحات بمرافقها لتسعى عدد أكبر من المصليين.

وفى ذات السياق أكد الشيخ جابر طابع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف  فى تصريحات خاصة "لصوت الأمة " بأن الوزارة  حددت 5 آلاف  و450 ساحة ومسجد لصلاة عيد الفطر على مستوى الجمهورية، قابلة للزيادة، على أن تتضمن كل ساحة إمامين إمام أساسي وأخر بالمكافئة .

وبأجمالى أكثر من 10 ألف إمام بخلاف 6 من عمال المساجد على كل ساحة كبرى لتأمين الساحات ونظافتها وإعدادها بأجهزة مكبرات الصوت، وبالفرش  .

وتابع نقوم حاليا بفرش 93 مسجدًا تم الانتهاء من الإحلال والتجديد منها 26 مسجدًا من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية، و67 مسجدًا بالجهود الذاتية التي تدعمها الوزارة وتساندها وسيتم فرش جميعها بمعرفة الوزارة وعلى نفقتها، بالإضافة إلى فرش عدد 538 مسجدًا آخر على مستوى الجمهورية، وسيتم الافتتاح قريبا.

وشدد طايع بأن غير مسموح بإقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا في الساحات التي حددها الوزارة ولم يسمح لأحد إلقاء خطبة العيد سوى للائمه الأوقاف المصرح لهم فقط  مع التشديد على ألائمه عدم  تعليق ‘لإعلانات أو دعاية أو لافتات بالقرب من المساجد أو ساحات العيد .

ومن جانبه قال الشيخ محمد عبد المؤمن وكيل وزارة أوقاف بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، إن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك وأشار وكيل أوقاف المنوفية في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إلى الانتهاء من الاستعدادات الخاصة لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال عمل خطة لتجهيز ساحات عيد الفطر المبارك مع التأكيد على جميع المساجد بالمديرية بتجهيز الساحات، موضحًا أن عدد الساحات بالمديرية 387 ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك، كما تم تحديد 82 ساحة منهم في مركز أشمون والقرى التابعة له ، وأيضا 68 مسجدا للاعتكاف.

أسماء وأماكن ساحات صلاة عيد الفطر المبارك في المنوفية:

بندر شبين الكوم،واشهر الساحات ساحة عبد المنعم رياض والساحة الشعبية  – مركز شبين الكوم، – أشمون، – الباجور، – الشهداء، – بركه السبع، – تلا، – قويسنا، – مركز منوف، – سرس الليان، – السادات، – قسم منوف.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق