قتيل و20 جريحا في إطلاق نار بنيوجيرسي.. هل تذوق أمريكا نار الإرهاب؟

الإثنين، 18 يونيو 2018 06:00 ص
قتيل و20 جريحا في إطلاق نار بنيوجيرسي.. هل تذوق أمريكا نار الإرهاب؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

فجر اليوم الأحد الأمور في مهرجان مدينة ترنتون بولاية نيوجيرسي كانت طبيعية، جمع غفير يحضر الحفل الفني، حتى قطع صوت سيل من الرصاص أجواء الاحتفالات السنوية والتي تتشهدها المدينة التى يبلغ عدد سكانها 85 ألفا، وتقع على بعد حوالي مئة كيلومتر جنوب نيويورك.

عدد من الأشخاص فتحوا النار في موقع المهرجان.. كان هذا تعليق مدعي عام مقاطعة ميرسر انجيلو أونوفري، قبل أن يكمل «جُرح 20 شخصا على الأقل فجر اليوم الأحد، وقُتل أحد المشتبه بهم وهو رجل يبلغ من العمر 33 عاما».

ومن بين جرحى إطلاق النار فى "المهرجان الليلى للفنون" فتى عمره 13 عاما اصابته حرجة، وأعلن أونوفرى ضبط عدد من الأسلحة فى الموقع.

 محطة محلية تابعة لشبكة "سى بى أس" التلفزيونية أفادت بأن 22 شخصا أصيبوا بجروح، أربعة منهم حالهم حرجة، ولم يتطرق المسؤولون لأي نظرية محتملة للسبب الذى أدى إلى إطلاق النار، أو كيفية حصوله، أو مزيد من التفاصيل عن مطلقي النار.

المنظمون على صفحة المهرجان بفيسبوك أعلنوا "بأسف شديد نعلن إلغاء ما تبقى من مهرجان الفنون الليلى بسبب حادث مأسوى وقع ليلا، وتابع بيان المنظمين أنهم لا يزالون فى معرض معالجة تداعيات ما جرى، مضيفا "ليس لدينا أجوبة كثيرة فى الوقت الراهن"، وختم المنظمون بيانهم بتأكيد تضامنهم مع الجرحى.

انتشار الشرطة الأمريكيةانتشار الشرطة الأمريكية
تحقيقات الشرطة الأمريكيةتحقيقات الشرطة الأمريكية
محيط الحادثمحيط الحادث

 

موقع الجريمة في سوق الرويبلنغموقع الجريمة في سوق الرويبلنغ

وفي تطور خطير بفبراير 2018، قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسئول فى قطاع تنفيذ القانون - لم تنشر اسمه- إن السلطات ألقت القبض على شخصين فى مدينة نيويورك، وتعتزم توجيه الاتهام لهما بتصنيع عبوة ناسفة بعد ما وصفته بأنه تحقيق اتحادى فى عمل يتصل بالإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن المسئول قوله إنه يجرى إعداد اتهامات اتحادية ضد الرجلين اللذين اعتقلا فى حى برونكس بالمدينة وبحوزتهما مواد لتصنيع عبوة ناسفة.

 
قبل ذلك بنحو شهر، أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية خطة لمكافحة الإرهاب تشكلت من 10 آليات، وحددت من خلالها طرائق التعامل مع التهديدات الإرهابية ووقف فاعليتها خاصة تلك المتعلقة بالجماعات المسلحة أو الحكومات التى تمثل خطرا على السلم والأمن الدوليين.
 
وفى العام الماضى وضع مكتب مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأمريكية خطة لقيادة الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية لدحر تنظيم داعش والقاعدة، وكذلك حزب الله والجماعات الإرهابية العالمية المتعدية للحدود الجغرافية والعابرة للقارات، خاصة تلك التى يمثل النطاق الجغرافى لنشاطاتها وعملياتها عددا من القارات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق