أرواح الأبرياء تطارد قطر.. دعوى قضائية تطالب «تميم» ونظامه بـ 150 مليون دولار

الإثنين، 18 يونيو 2018 07:00 م
أرواح الأبرياء تطارد قطر.. دعوى قضائية تطالب «تميم» ونظامه بـ 150 مليون دولار
تميم بن حمد وعناصر من تنظيم داعش
شيريهان المنيري

يبدو أن ما اقترفه النظام القطري في حق الأبرياء لن يمُر مرور الكرام، حيث ما تسبب به دعم وتمويل الإرهاب في أرجاء المنطقة العربية، ولاسيما مصر من سقوط للضحايا والمصابين وشهداء الواجب في الدفاع عن وطنهم.

ورفع عدد من أسر هؤلاء الضحايا من مصر دعوى قضائية ضد أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني مطالبة إياه بتعويض قيمته 150 مليون دولار أمريكي، ويأتي ذلك كتعويض مادي وأدبي عما تسببت به قطر الحمدين من ضرر في حق هؤلاء الأسر.

فيما تستند الدعوى على أحكام قضائية سابقة أثبتت علاقة قطر بالإرهاب في سيناء، وقوائم الإرهاب التي أعلنت عنها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، التي تتضمن أسماء شخصيات وكيانات تدعمها قطر وتحتوي بعضها على أراضيها.

رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، المحامي حافظ أبو سعدة، أوضح  بحسب «إرم نيوز» أن تلك الدعوة القضائية تُحمل قطر المسؤولية أمام أهالي الضحايا، وأنها تُعد الخيار المتاح لتحميل الدوحة مسؤولية دعمها للإرهاب، في ظل عدم توفر الوسائل القانونية لمحاسباتها وغيرها حتى الآن على تهمة دعم وتمويل الإرهاب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن الدعوى القضائية تلك قُدمت في محكمة جنوب القاهرة، بإسم أسر 4 من الضباط من الذين استشهدوا، وأحد الشيوخ في سيناء، وحُدد موعد 27 سبتمبر المقبل كموعد لأولى جلسات النظر بها، لافتًا إلى دراستهم لتحركات تصعيديه في المجتمع الدولي خلال الفترة المقبلة.  

وكان الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومحامي أسر ضحايا الإرهاب، عصام شيحة أكد في مارس الماضي بحسب تصريحات صحفية، على أن الفعاليات التي عُقدت بالخارج على مدار الشهور الماضية بهدف دعم قضايا حقوق الإنسان في المنطقة، شهدت تقدمًا ودعمًا دوليًا كبيرًا، لافتًا إلى أنها شهدت توافقًا حول التوجه إلى المحاكم المحلية والدولية لمقاضاة قطر بسبب دعمها للإرهاب، مشيرًا إلى تجميع عدد كبير من التوكيلات التي طالبت بمقاضاة قطر أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق