لو عايز تنجز مشروعك.. 12 مستندا عليك توفيرها للحصول على سجل ورخصة تشغيل

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 02:44 م
لو عايز تنجز مشروعك.. 12 مستندا عليك توفيرها للحصول على سجل ورخصة تشغيل
المهندس أحمد عبدالرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية

المستقبل في نظر كثيرين من الشباب الآن في المشروعات الخاصة، والدولة نفسها ترى الأمر بهذه الصورة، وتدعم الاستثمار بكل صوره وأشكاله، سواء كان استثمارا ضخما أو مشروعات صغيرة.

ومع الاستعداد للاستثمار أو إقامة مشروع صناعي، يحتاج المستثمر الكبير أو الصغير لإنهاء عدد من الأوراق والإجراءات، أبرزها الحصول على سجل ورخصة تشغيل من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فهل تعرف كيف يمكن أن تنجز هذه الخطوة؟

بحسب مصدر بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، فإن مصر تشهد تزايدا مستمرا في عدد طلبات الحصول على تراخيص صناعية للمنشآت القائمة والجديدة، وأشار المصدر إلى أن منظومة الشباك الواحد الجديدة مكنت الهيئة من إنجاز أكبر عدد من الطلبات في أسرع وقت، وأن معدل إنجاز الوقت سريع جدا حال استيفاء الأوراق المطلوبة.

في هذا السياق، وسعيا إلى دعم الباحثين عن مشروعهم الخاص، أو الساعين لتوفيق أوضاعهم، يقدم "صوت الأمة" قائمة المستندات المطلوبة لاستخراج سجل صناعي ورخصة تشغيل إحدى المنشآت، وهي كالتالي:

-  إثبات الشخصية لمقدم الطلب.

-  مستخرج حديث وسارٍ من السجل التجاري.

-  توكيل أو تفويض في حال الموكل أو المفوض.

-  سند حيازة المنشأة.

- خطاب عدم الحظر في حالة المنشآت خارج المناطق الصناعية المعتمدة.

- شهادة عضوية سارية من اتحاد الصناعات.

- أصل رخصة التشغيل السارية (في حالة توفيق الأوضاع)

- الملف الفني.

-  دراسة العرض البيئي (في حالة الإخطار) ودراسة الأثر البيئي (في التصاريح المسبقة).

-  التسجل الصناعي أو رخصة التشغيل السابقة حال التجديد أو التعديل.

- البطاقة الضريبية.

- استمارة 2 تأمينات.

 

وبحسب المصدر، فإن هيئة التنمية الصناعية تتيح للمستثمرين الاطلاع على الإجراءات الخاصة بإصدار السجل الصناعي ورخصة التشغيل للمنشأة، وأكواد المنتجات، والأنشطة الصناعية المتاحة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، مشيرا إلى أنه سيتم خلال 6 أشهر من الآن الانتهاء من هيكلة المؤسسة كليا، خاصة منظومة منح التراخيص ورخص التشغيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق