ضربة الرباعي العربي الجديدة تهز قطر.. الدوحة تستجدي واشنطن لحل أزمتها فهل تستجيب؟

الأربعاء، 27 يونيو 2018 08:00 م
ضربة الرباعي العربي الجديدة تهز قطر.. الدوحة تستجدي واشنطن لحل أزمتها فهل تستجيب؟
وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن
كتب أحمد عرفة

دائما ما تلجأ الدوحة للخارج كلما واجهت أزمة، وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة لإشراكها في أزمتها مع الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) الداعي لمكافحة الإرهاب المدعوم من الدوحة، فمنذ أن أعلن الرباعي مقاطعته للدوحة في 5 يونيو قبل الماضي، يسعى تنظيم الحمدين لدفع واشنطن إلى الوساطة لحل الأزمة مع الدول العربية.

وتزامنا مع التصعيد الدولي الذي أعلن عنه الرباعي العربي ضد قطر مؤخرا، لمواجهة انتهاكات الخطوط الجوية القطرية تجاه الدول العربية، أجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، زيارة إلى واشنطن، لمطالبة الولايات المتحدة بالتدخل لحل أزمة الدوحة، ودفع الرباعي العربي لوقف قرار المقاطعة الذي دخل عامه الثاني.

1

وفقا لما ذكرته صحف أجنبية، فإن محمد بن عبد الرحمن، ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أزمة قطر مع الرباعي العربي، والوسائل التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء هذه الأزمة.

وبحسب التغريدة التي كتبها وزير الخارجية القطري، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، فإن الزيارة التي أجراها محمد بن عبد الرحمن إلى واشنطن ناقشت تطورات العلاقة بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر، وتعزيز التعاون بين البلدين.

 

2
 

وقال وزير الخارجية القطري، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": تسير قطر و الولايات المتحدة الأمريكية نحو تعزيز العلاقات الثنائية و التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. لقاءٌ بنّاء و ايجابي مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم في واشنطن.

من جانبها نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة الخارجية الأمريكية تأكيدها أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره القطري، ناقشة الأزمة القطرية مع دول الرباعي العربي، حيث أكد مايك بومبيو لمحمد بن عبد الرحمن رغبة واشنطن في حل الأزمة القطرية، كما أكد رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التخفيف من حدة الأزمة الخليجية وحلها في نهاية المطاف، لأنها تفيد إيران، موضحة أن وزير الخرجية الأمريكي شكر الوزير القطري على شراكة قطر الاستراتيجية والصداقة مع الولايات المتحدة، وأشاد بجهود الدوحة في محاربة الإرهاب وتمويله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق