رجليك ممكن توديك في داهية.. هل تعرف شيئا عن بصمات الأقدام وقيمتها القانونية؟

الأربعاء، 27 يونيو 2018 11:00 م
رجليك ممكن توديك في داهية.. هل تعرف شيئا عن بصمات الأقدام وقيمتها القانونية؟
بصمة قدم - أرشيفية
علاء رضوان

«آثار الأقدام»..تعتبر أكثر الانطباعات التي تلاحظ في مسرح الجريمة أو بالقرب منه حيث تتكون آثار الأقدام بالموقع عندما تتلوث القدم العارية أو الحذاء ببعض المواد الغريبة أو الدهون أو الأتربة أو عندما تضغط القدم العارية أو الحذاء على مادة قابلة للتشكل مثل الطين.

ويتبين من دراسة آثار الأقدام من الجانب العلمي و بيان طرق الاستفادة منها في إثبات الفعل الإجرامي، ذلك من خلال تعريفها، معرفة أماكن وجودها، كيفية رفعها، و أخيرا فحصها، مع الملاحظة أن بصمات القدم لا تسمح بالتعرف على هوية صاحبها بالدقة التي تعرفها بصمات أصابع اليد، ولكنها فقط يمكنها أن تثبت التشابه المحتمل وربما تحديد الجنس.

218409-218409-unnamed

المقارنة بين آثار الأقدام

 

بالحديث عن المقارنة بين آثار الأقدام نجدها تتم بين القالب و بين أثر حذاء أو قدم المشتبه فيه وذلك من حيث:  نوع القدم «مقوسة ـ عادية ـ منبسطة»، وكذا المقاسات والعلامات المميزة والخطوط الحلمية في القدم العارية «وجود 12 علامة تشابه من الخطوط الحلمية في الأثرين»، ومقارنة أثر الحذاء أي القالب بالحذاء نفسه من خلال مشاهدة شكل الحذاء ورسومات الكعب، وأي أثر تآكل أو تمزق بالحذاء أو إصلاح قد تعرض له الحذاء.

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. دور أثار الأقدام في كشف: الأعرج والسكران والأعور

ويمكن القول بـأن آثـار الأقدام سواء كانت حافيـة أو منتعلة، قـد تشكل دليلا فعليا في مجـال البحث الجنائي الفني قد يساعد جهات التحقيق للوصول إلى الجاني أو الجناة، وذلك عن طريق اختلاف أشكال وأحجام آثار الأقدام بمسرح الجريمة، وكذا معرفة اتجاه صاحب الأثر، الوضعية التي كان عليها واقفا، ماشيا أو راكضا، معرفة إذا كان في حالة سكر أم لا، أو إذا كان مصابا في قدميه من عدمه وكل هذا يفيد على الأقل في تضييق دائرة الإتهام في فئة معينة ولكن رغم ذلك تحتاج إلى أدلة أخر إلى جانبها حتى تكون أكثر حجية في الإثبات.

26904082_1909609886034563_4904075867268674203_n

صيانة بصمات وطبعات الأقدام وحفظها وقيمتها القانونية

 

تتطلب بصمات وطبعات الأقدام عند اكتشافها والعثور عليها عمليتين:

الأولى هي صيانتها من التأثر بالمؤثرات الخارجية لحين رفعها، والعملية الثانية تتمثل بحفظها لذلك فالمقصود بصيانة طبعات وبصمات الأقدام التحفظ عليه، واتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة بحفظها، ولا سيما أنها غالبا ما تتواجد في العراء، مما يجعل التأثر بالتغير والتلف أكثر احتمالا.

 ولعل أول إجراء من الإجراءات التي يمكن حمايتها بها هو تغطيتها بشكل يحميها من كل تغير وفقا لطبيعة الأثر، والمكان الذي يوجد فيه فإذا وجد الأثر في منطقة رملية وجب تغطيته بصندوق، وإذا وجد في منطقة جليدية توجب حمايته بصندوق مغطى بجليد.  

26993288_1909609809367904_2274978121043865311_n

في حين ينبغي على المحقق أن يتخذ من الاحتياطات اللازمة لحفظ الطبعة أو البصمة، من كل وضع يعرضها لخطر الطمس أو التلف، فإذا ما يشعر أنها مهددة بالتلف أو الطمس أو من تأثر الماء الجاري، فانه يلزم حينئذ  إحاطتها بجدار من التراب أو الرمل وعلى أية حال فان على المحقق أن يسرع في رفعها سواء كان ذلك بتصويرها أو بعمل قوالب صب لها، إذ أن ما سبق  ذكره ما هي إلا إجراءات وقائية و تتخذ لصيانتها فحسب .  

اقرأ أيضا: خطوة رجلك هتجيبك.. متى تعتبر آثار الأقدام دليلا ماديا في الجرائم كبصمات الأصابع؟

وبشكل عام فان القيمة القانونية للآثار الأقدام التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمة تختلف ليس باختلاف الحالة التي ترك عليها ذلك الأثر فحسب، كما يذهب البعض إنما يختلف الأثر من حيث قيمته باختلاف نوعه أيضا، بحيث أنه إذا كان أثر القدم الذي يتم العثور في مسرح الجريمة يشكل أثرا لحذاء كان ينتعله الجاني يختلف في قيمته القانونية عن أثر القدم، فيما لو كان يشكل صورة لبصمات باطن القدم. 

27066899_1909609812701237_641432841114758729_n

وتتجلى قيمة أثر القدم القانونية في كونها تكون تبعا لنوع الأثر الذي تخلف عنه وسوف لن يكون أكثر من احتمالين:

فهي أما أن تعتبر دليلا قاطعا على صاحبها، وقد تكون مجرد قرينة ويكون أثر القدم دليلا قاطعا في حالة ما إذا ظهرت في أثر القدم الخطوط الحلمية، لأصابع وبطن القدم والذي سنطلق عليه وصف بصمة القدم، كما هو بشأن  بصمات أصابع وراحة اليد فإذا ظهرت تلك الخطوط وتوافرت الشروط والمميزات اللازمة للمضاهاة وتطابق الأثران، أثر القدم الذي تم العثور عليه بآثار أقدام المتهم، في هذه الحالة تنهض بصمة القدم وتكون دليلا قاطعا على المتهم، كما هو الأمر بشأن حالة بصمات الأصابع. 

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. دور البصمات فى كشف هوية سن وجنس وحرفة الجاني

ولا شك في أن القيمة القانونية لأثر القدم ستكون مجرد قرينة قانونية ضد المتهم في حالة أن يكون ما تم العثور عليه في مسرح الجريمة مجرد أثر لحذاء به بعض العلامات المميزة، والعلة التي  تقف وراء اعتبار أثر القدم في هده الحالة  مجرد قرينة هي أنه ليس هناك ما يقطع بنسبة ما تم العثور عليه لصاحبه.             

39541-39541-CGmUADoVIAAJ85t
 
 
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق