رجل تميم داخل الكونجرس.. ماذا يفعل "محمد بن عبد الرحمن" مع أعضاء "الشيوخ الأمريكي"؟

الخميس، 28 يونيو 2018 04:00 م
رجل تميم داخل الكونجرس.. ماذا يفعل "محمد بن عبد الرحمن" مع أعضاء "الشيوخ الأمريكي"؟
محمد بن عبد الرحمن وزير خارجية قطر
كتب أحمد عرفة

لم يجد تنظيم الحمدين منفذا للهروب من الإجراءات العربية الرامية إلى حصار ممارسات قطر العدائية تجاه محيطها العربي، لكنها ما زالت تناور وتستجدي وتقدم وعودا ورشاوى.

مؤخرا قررت دول الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) الداعية لاتخاذ موقف من دعم قطر للإرهاب، اتخاذ موقف جاد تجاه جرائم الإمارة، وآخر هذه الخطوات نقل ملف الانتهاك القطري للمجال الجوي إلى محكمة العدل الدولية، بينما لم تجد قطر مفرا إلا اللجوء للكونجرس الأمريكي، طلبا لمساعدته في حل الأزمة القطرية.


زيارة وزير الخارجية القطري للكونجرس الأمريكي

لقاء قيادات وأعضاء بالكونجرس الأمريكي، جاء من قبل وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، الذي يجري حاليا جولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتقى فيها بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لمطالبة واشنطن بتقديم دعم أمريكي لأزمة قطر مع الدول العربية.

زيارة وزير الخارجية القطري، للكونجرس الأمريكي، ولقاءه بعدد من أعضاءه بأتي في الوقت الذي يبحث فيه المجلس مشروع قانون تقدم به عدد من أعضاء الكونجرس، يطالب بتصنيف الدوحة كدولة داعمة للإرهاب، بسبب دعمها لجماعات إرهابية من بينها داعش والنصر التي اعتبرتهما واشنطن جماعة إرهابية، بجانب دعم جماعة الإخوان.


تحرك عربي ضد قطر

لقاء وزير الخارجية القطري، بأعضاء في الكونجرس الأمريكي، يأتي أيضا بعد ساعات قليلة من التحرك الدولي من قبل دول الرباعي العربي، لنقل ملف قضية المجال الجوي السيادي للدول العربية الأربع مع قطر والمنظورة داخل منظمة الطيران المدني الدولي إلى محكمة العدل الدولية.


لقاء وزير الخارجية القطري بالسيناتور الأمريكي بوب كروكر

وكشف الموقع الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، أن محمد بن عبد الرحمن، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية القطري، التقى مع السيناتور الأمريكي بوب كروكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والسيناتور بوب ميننديز نائب رئيس اللجنة، في واشنطن، حيث تم بحث العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية وسبل دعمها وتطويرها بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية القطري، التقى خلال الساعات الماضية أيضا، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حيث ناقش أزمة قطر مع الرباعي العربي، والوسائل التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء هذه الأزمة، وبحسب التغريدة التي كتبها وزير الخارجية القطري، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، فإن الزيارة التي أجراها محمد بن عبد الرحمن إلى واشنطن ناقشت تطورات العلاقة بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر، وتعزيز التعاون بين البلدين.

وقالت دول الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، في وقت سابق، إن قطر تقوم بانتهاكات مستمرة وجسيمة لكافة الحقوق السيادية للدول الأربع بما في ذلك تدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب، مما يجعل هذا النزاع سياسيًا أمنيًا بالدرجة الأولى، وبالتالي فإن قبول مجلس المنظمة بدراسة المطالب القطرية غير قانوني لخروجه عن اختصاص المنظمة الفني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق