عدت على خير.. «المهن التعليمية»: انتهاء امتحان الكيمياء دون الاعتداء على المراقبين

الخميس، 28 يونيو 2018 10:00 م
عدت على خير.. «المهن التعليمية»: انتهاء امتحان الكيمياء دون الاعتداء على المراقبين
أرشيفية
إبراهيم الديب

أدى اليوم الخميس طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحانات الدور الأول في مادة الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية وبمادة الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية «العلوم، والرياضيات»، وعددهم 603924 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، أن امتحانات الثانوية العامة في يومها التاسع قد سارت بشكل جيد ومنضبط حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وأشار «حجازي»، إلى أنه لم يتم رصد أي تجاوزات أو حالات تعد على المراقبين خلال سير اللجان، منوها إلى أنه تم ضبط عدد من حالات الغش وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها .
 
من جانبها أكدت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة برئاسة خلف الزناتي، رئيس لجنة تسير الأعمال بنقابة المهن التعليمية، ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن امتحانات الجغرافيا والكيمياء لم تشهد أي تجاوزات أو مشكلات تخص المراقبين.
 
وأوضحت غرفة عمليات النقابة أن وزارة الداخلية تؤمن امتحانات الثانوية العامة بأعلى مستويات اليقظة، وهناك تنسيق منظم ودقيق بين كافة الجهات المعنية للخروج بنتائج جيدة من تلك الامتحانات .
 
وأشارت غرفة عمليات النقابة العامة إلى أن هناك تنسيق مع غرف العمليات الفرعية في المراكز والمحافظات لتوفير كافة الخدمات الخاصة وسبل الراحة للمراقبين باللجان الامتحانية والاستراحات وكذلك للمصححين في لجان تقدير الدرجات .
 
وفيما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي من نشر لبعض نماذج الأسئلة الخاصة بامتحان مادة الكيمياء قبل موعد فتح اللجان، أكد الدكتور رضا حجازي أن هذا الكلام عارٍ تمامًا عن الصحة ولا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان.
 
وقال رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان، إنه علي الفور تم التواصل مع المطبعة السرية بالجهة السيادية المسئولة عن الطباعة التي أكدت عدم صحه كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان  مادة  الكيمياء لطلاب الثانوية العامة.
 
 أعلن حجازي أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد الحالات الآتي ذكرها بعد أثناء انعقاد الامتحان بمادتي: (الكيمياء – الجغرافيا) وهذه الحالات هي على النحو التالي:

أولًا: بالنسبة لمادة الكيمياء:
 
• اللجنة رقم (2011) بمقر مدرسة دار السلام الابتدائية التابعة لإدارة دار السلام التعليمية بمحافظة سوهاج، حيث تم ضبط الطالب (أ.م.م.أ.أ) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (1088) بمقر مدرسة عمرو بن العاص الإعدادية للبنين التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، حيث قامت غرفة العمليات المحلية بمديرية التربية والتعليم بالغربية بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (ي.م.ع.أ) التي قامت بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالبة وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.
 
• اللجنة رقم (1600) بمقر مدرسة الإسماعيلية الثانوية للبنين التابعة لإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، حيث تم ضبط الطالب (ن.أ.أ.ن) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (1606) بمقر مدرسة السلام الثانوية للبنات التابعة لإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، حيث قامت غرفة العمليات المحلية بمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (هـ. ز.م.س) التي قامت بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالبة وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.
 
• اللجنة رقم (1942) بمقر مدرسة البداري الإعدادية للبنين التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط، حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع أسيوط بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالب (ح.ع.أ.م) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (350) بمقر مدرسة الهرم الثانوية النموذجية للبنين التابعة لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع القاهرة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبتين (ش.م.ف)، (هـ.ش.ع.أ) خلال محاولتهما الغش عن طريق جهاز الهاتف المحمول وسماعة بلوتوث وتم ضبط الأجهزة المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبتين.
 
• اللجنة رقم (662) بمقر مدرسة قويسنا الحديثة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة قويسنا التعليمية بمحافظة المنوفية، حيث تم ضبط الطالب (أ.أ.ف.م) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (342) بمقر مدرسة السلام الإعدادية للبنات التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة، حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع القاهرة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (س.س.أ) خلال محاولتها الغش عن طريق جهاز الهاتف المحمول وتم ضبط الهاتف المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.
 
• اللجنة رقم (668) بمقر مدرسة مصطفى كامل الابتدائية التابعة لإدارة قويسنا التعليمية بمحافظة المنوفية، حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع القاهرة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (أ.أ.ر) خلال محاولتها الغش عن طريق جهاز الهاتف المحمول وتم ضبط الهاتف المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.

ثانيًا: بالنسبة لمادة (الجغرافيا):
 
• اللجنة رقم (1029) بمقر مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية التابعة لإدارة الدلنجات التعليمية بمحافظة البحيرة، حيث تم ضبط الطالب (ح.أ.م.ك) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (1600) بمقر مدرسة الإسماعيلية الثانوية للبنين التابعة لإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، حيث تم ضبط الطالب (أ.ي.أ) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.
 
• اللجنة رقم (350) بمقر مدرسة الهرم الثانوية النموذجية للبنين التابعة لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع القاهرة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (ن.ع.أ.ي) التي قامت بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالبة وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.
 
• اللجنة رقم (455) بمقر مدرسة الثانوية بنات الجديدة التابعة لإدارة بني سويف التعليمية بمحافظة بني سويف، حيث قامت لجنة الإدارة بقطاع القاهرة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وضبط الطالبة (ش.ن.ع) خلال محاولتها الغش عن طريق جهاز الهاتف المحمول وتم ضبط الهاتف المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة المذكورة.
 
وأشار حجازي إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تتلق أية شكاوى بشأن صعوبة الامتحان بمادتي الكيمياء، والجغرافيا كما أفاد أن تقرير غرفة عمليات اتحاد طلاب مدارس مصر جاء متضمنًا أن الامتحان بهاتين المادتين جاء في مستوى الطالب المتوسط.
 
يذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو المقبل، ويؤدى قرابة 656 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية.
 
ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264 ألفا و697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق