حياة طفلك في خطر.. أحرصي في تناول المضادات الحيوية

الثلاثاء، 03 يوليو 2018 10:00 م
حياة طفلك في خطر.. أحرصي في تناول المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

قد يلجأ الكثيرين إلى تناول المضادات الحيوية، دون اللجوء إلى طبيب، مع العلم أن كثرة الأدوية تصيب باضطرابات المعدة وربما التقرحات في بعض الأحيان، ومع ذلك يعتقد الكثيرون أنهم أطباء أنفسهم.

كانت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون أستراليون قد أجريت، عن تناول المضادات الحيوية، وكشفت أن تلقى الأطفال دورة واحدة على الأقل من المضادات الحيوية في السنوات الأولى من العمر يرفع من فرص إصابتهم بالأمراض.

وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية فعالة ومن المحتمل أن تنقذ الأطفال من العدوى البكتيرية ، إلا أنها غالباً ما تصبح غير فعالة، بل تضر الجسم فقط، وفقاً لموقع صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.

وتؤدي المضادات الحيوية غير الضرورية إلى تعريض الأطفال لآثار جانبية محتملة ، بما في ذلك الإسهال والقيء والطفح الجلدي وردود الفعل التحسسية.

وأوضح الباحثون الأستراليون، أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يزيد أيضًا من خطر المقاومة البكتيرية، وهذا عندما تصبح المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام غير فعالة ضد بعض البكتيريا، مما يجعل من الصعب أو حتى المستحيل علاج بعض أنواع العدوى.

كما بدأ الباحثون يدركون أنه قد يكون هناك أضرار صحية إضافية على المدى الطويل من التعرض للمضادات الحيوية في الحياة المبكرة وقبل الولادة ، بما في ذلك زيادة خطر العدوى والسمنة والربو.

ومن الجدير بالذكر أن المضادات الحيوية لا تقتل البكتيريا المسببة للعدوى فحسب، بل تقتل أيضاً البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء التى يطلق عليها «الميكروبيوم» المفيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة