مسرح الجريمة.. مستودع الأسرار والشاهد الصامت على المجرمين

الثلاثاء، 03 يوليه 2018 11:00 م
مسرح الجريمة.. مستودع الأسرار والشاهد الصامت على المجرمين
مسرح الجريمة
علاء رضوان

«مسرح الجريمة».. هو المكان الحقيقي و الفعلي الذي أقتحمه فاعل الجريمة، وبالتالي فهو المكان الذي مكث فيه الفاعل أو الفاعلون فترة من الوقت مكنهم من أرتكاب الجريمة، مخلفين وراءهم أثارا تدل عليهم.

«صوت الأمة» رصد الدور الرئيس الذى تقوم به «مسرح الجريمة» فى الكشف عن هوية الجناة حيث أنه من النادر أن يتمكن الجناة من إخفاء كل أثر لهم بمسرح الجريمة، حيث يخضع مسرح الجريمة، والأماكن الأخري التي مكث فيها الجناة قبل أرتكاب الجريمة أو بعدها لمعاينة دقيقة هدفها تحديد الآثار المتخلفة عن الجناة والتي يمكن أن تدل عليهم.

_مسرح9.jpg_

فى هذا الصدد، يكشف اللواء الكيميائي محمود الحارث الباسوسي، خبير فحص التزييف والتزوير والبصمات بمصلحة الأدلة الجنائية سابقا، أنه من خلال معاينة مسرح الجريمة يمكن تحديد ما إذا كانت الجريمة لم تقع أصلاً خاصة إذا وضعنا في الاعتبار إن أثبات وقوع جريمة من العناصر القانونية التي يجب إثباتها في محضر التحقي ، بإعتبار أن المعاينة تثبت صحة البلاغ الجنائي أو عدمه من خلال فحص مسرح الجريمة و التعرف علي أسلوب اقتحام الجاني له ومظاهر العنف وما يتخلف عنها، فإذا استخدم الجاني العنف من الداخل وإذا شوهدت الآثار بالخارج دل ذلك علي أن الجريمة مفتعلة وأن المبلغ حطم المنفذ للإيهام بان جريمته قد وقعت.  

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. دور البصمات الحيوية فى كيفية تعزيز أمن المجتمع

إن مسرح الجريمة وفقاَ لـ«الباسوسى» لـ«صوت الأمة» يحتوي علي الأدلة المادية التي خلفها الجناة فترة تواجدهم بها، وتعد تلك الآثار من أقوي القرائن التي يمكن بها إسناد جريمة معينة لشخص محدد، وقد عرف رجال القانون القرينة القضائية بأنها استنتاج لواقعة مجهولة من واقعة معلومة وأهمها بصمات الاصابع وبصمات الأقدام العادية وأثار الدماء للجاني أو الجناة أو أي أنسجة بشرية لإي منهم، حيث تقدم العلم في السنوات الأخيرة بحيث يمكن إسناد أي أثر من تلك الآثار لشخص معين علي سبيل القطع وليس الترجيح.

1 ـ  تعريف مسرح الجريمة:

مسرح الجريمة يقصد به المكان أو مجموعة الأماكن التي تشهد مراحل تنفيذ الجريمة ويحتوي علي الآثار المتخلفة عند ارتكابها، ويعتبر ملحقاً لمسرح الجريمة كل مكان شهد مرحلة من مراحلها المختلفة.

بينما هناك  تعريف أخر لمسرح الجريمة : وهو المكان الذي تقع فيه الحادثة الجنائية أو المكان الذي تنقل له بعض ظواهر الجريمة مثل العثور على جثة المجني عليه أو العثور على أداة الجريمة به، ومسرح الجريمة كما يسمية بعض المحققين أنه الشاهد الصامت الذي يستنطقه المحقق الفطن

download (1)

 من الأقوال المتعارفة في البحث الجنائي «مسرح الجريمة هو مستودع سرها» وهو قول علي بساطته بالغ الدلالة والصحة، ومن سابق تعريفنا لمسرح الجريمة بأنه المكان الذي يحتوي علي الآثار المتخلفة عند أرتكابها، تبرز الأهمية القصوي لمعاينة هذا المسرح كحجر زاوية ينطلق منها مخطط البحث في أي جريمة، إذ أنها أفضل الطرق للوصول إلي إثبات أو نفي وقوع الفعل الإجرامي وكيفية وقوعه ومدي علاقة المتهم بالجريمة وظروفها، ويدل علي تلك الأهمية ما درج عليه العمل في المباحث الجنائية في الدول المتطورة من وجود ضابط المباحث المكلف بالتحري وكشف غموض الحادث-بحسب «الباسوسى»

اقرأ أيضا: رجليك ممكن توديك في داهية.. هل تعرف شيئا عن بصمات الأقدام وقيمتها القانونية؟

2 ـ عناصر مسرح الجريمة  :

لمسرح الجريمة ثلاثة عناصر أساسية :

المكان : وهو الحيز الذي وقعت عليه الواقعة الإجرامية  من أفعال هي في القانون تعتبر من قبيل الجرائم .

الضحية : وهي العنصر الأهم في مسرح الجريمة إذ منها يستدل على كثير من الدلائل من أهمها أن الوفاة طبيعية أو جنائية أو انتحارية من خلال وضعية الجثة.

الجاني : وهو الشخص الذي اقترف الجريمة ويقول الفقهاء أن ليس هناك جريمة تامة مما يعني أن الجاني سيترك أثار وقرائن تدل عليه إما بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة .

العنصر الرابع : وهو ثانوي وغالبا ما يوجد في مسرح الجريمة حرصا من الجاني على عدم اقتفائه لأنه يمثل أهم حلقة وهو أداة الجريمة، يحكم العناصر أعلاه نظرية تبادل المواد لإدموند لوكارد الذي صاغ المبدأ الأساسي لعلم الطب الشرعي : «كل اتصال يترك أثرا». 

images (1)

3 ـ أهمية مسرح الجريمة:

1 ـ يكشف وقوع الفعل الإجرامي مادياً أو عدم وقوعه، وكونه جنائياً أو غير جنائي وكونه عمدياً أو غير عمدي.

2-يلقي الضوء علي الأماكن الواجب تفتيشها والأشياء اللازم البحث عنها وضبطها ونوعية الخبراء المطلوب الأستعانة بهم والشهود الواجب سماعهم .

3-توضيح ظروف الجريمة ومدي علاقة المتهم بها وبواعث إرتكابها وتاريخ وقوعها والوصف القانوني لها.

4-يحدد كيفية أرتكاب الحادث والأسلوب الإجرامي المستخدم والآلات والأدوات المستعملة في ارتكابه وطريقة دخول وخروج الجاني وموقعه من المجني عليه.

5-يوضح إلي حد بعيد عدد الجناة ودور كل منهم ومعرفتهم لمكان الحادث ومدي معرفة الجاني للمجني عليه، ومعرفة شئ من صفات الجاني وعاداته وصناعته وجنسه وطوله والآثار المحتمل وجودها به أو بالمجني عليه وعلاقته بالجريمة.

6-يمكن من خلال معاينة المسرح العثور علي الآثار التي تعتبر الأدلة المادية القاطعة كآثار البصمات والأقدام وبقع الدم والآلات وآثار الشعر إلي غير ذلك الظاهر فيها والخفي.

7-تنقل هذه المعاينة للقاضي صورة لمسرح الجريمة وكيفية ارتكابها فيتيسر له بذلك تصور وقوعها ومتابعة إجراءات المحكمة عن اقتناع .

8-إثبات معاينة المسرح يبقي للقضية حيويتها مهما مر الزمن دون كشف غموضها أو تغيير فريق البحث العامل فيها

images

 

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. دور البصمات فى كشف هوية سن وجنس وحرفة الجاني

وفى الأخير، يؤكد «الباسوسى» أنه إذا كانت تلك بعض النقاط التي تبرز أهمية مسرح الجريمة، فإن استخلاص الآثار منه ورفعها وفحصها واستخلاص النتائج منها هي أبرز تلك النقاط.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق