إيران المتحرش الرسمي للمنطقة.. 7 انتهاكات لطهران تهدد مسار الملاحة البحرية

الخميس، 05 يوليه 2018 07:00 م
إيران المتحرش الرسمي للمنطقة.. 7 انتهاكات لطهران تهدد مسار الملاحة البحرية
ايران تهدد الملاحة البحرية
كتب- محمد شعلان

لم تترك إيران بابً من أبواب الشر إلا وطرقته لإشعال حرباً في المنطقة أو التحرش بالدول العربية براً عن طريق إرسال المرتزقة والحرس الثوري لدعم صراعات المنطقة، أو جواً بدعم تنفيذ طلعات جوية ضد المدنيين في سوريا، وأخيرا بحراً عن طريق محاولات تهديد الملاحة البحرية ومحاولة الاحتكاك بالدول العربية وأيضا العظمى التي تمر من الممرات والمضايق المشتركة بين إيران والدول العربية.

ويمتلئ سجل إيران بالانتهاكات في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية ولا يأمن من مكرها وتحرشها أحد، ولاسيما التعديات البحرية التي نتطرق لها اليوم، ونرصد 7 انتهاكات أقدمت عليها إيران لتهديد الملاحة البحرية، ومحاولات تعكير صفو الملاحة في المنطقة أو بهدف شن حرب إقليمية أو دولية من خلال التحرش بالسفن المارة.

 

daacd208-fcab-4b9b-8810-c00c1138288c_16x9_1200x676


7 انتهاكات أقدمت عليها إيران لتهديد الملاحة البحرية

سجل انتهاكات إيران لتهديد الملاحة البحرية وفق الترتيب التالى: التحرش 4 مرات على الأقل بقطع بحرية أمريكية في الخليج العربي خلال عام 2015، سلطات البحرين تضبط زوارق إيرانية على متنها متفجرات فى يوليو 2015، التحالف العربي في اليمن يحتجز قاربا إيرانياً يحمل أسلحة للحوثيين خلال شهر سبتمبر 2015 .

 

asia3825

 

ويستمر المسلسل من خلال التحرش 7 مرات على الأقل بقطع بحرية أمريكية فى الخليج العربي عام 2016، احتجاز البحرية الإيرانية طاقمي زورقين أمريكيين يناير 2016، قوارب تابعة للبحرية الإيرانية تعترض المدمرة الأمريكية «يو إس إس نيتز» في مياه مضيق هرمز أغسطس 2016، إطلاق البحرية الأمريكية طلقات تحذيرية على سفن إيرانية بعد اقترابها من السفن الأمريكية يناير 2017.

 

INAF_20170307110336467


إيران تخطط لحرب عالمية بالمنطقة

وتشير سلسلة انتهاكات إيران البحرية ليس فقط لتهديد مسار الملاحة البحرية ولكن إلى محاولة إحداث احتكاك مباشر مع دول عربية أو جر إحدى الدول الكبرى للصدام مع دولة كبرى أخرى لجر المنطقة لحرب عالمية لا يعمل تبعاتها وكوارث أحد، ويظهر هذا الأمر جلياً في محاولات الاحتكاك بالسفن والقطع البحرية الأمريكية التي لم تنجح إيران في جرها للاشتباك بالمياه البحرية.

اقرأ أيضا:

-  التسلسل الزمني للعمليات الإرهابية التي تورطت بها إيران وأذنابها في المنطقة

  - «عليا وعلى أعدائى».. شعار إيران الجديد عقب أزمة النفط

وتعهد الجيش الأمريكى بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط فى الخليج بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز، ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس، عن الكابتن بيل أوربان الناطق باسم القيادة الوسطى فى الجيش الأمريكى قوله إن «القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولى».

كان الرئيس الإيرانى حسن روحانى قد تحدث فى وقت سابق عن قدرة بلاده على إيقاف صادرات النفط فى المنطقة كلها إذا منعت إيران من تصدير النفط بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق