الخيار الصفري يدخل إيران في ورطة.. أسباب تدفع طهران إلى عدم تنفيذ تهديدها بشأن "هرمز"

الجمعة، 06 يوليه 2018 04:00 ص
الخيار الصفري يدخل إيران في ورطة.. أسباب تدفع طهران إلى عدم تنفيذ تهديدها بشأن "هرمز"
ترامب وروحانى
كتب أحمد عرفة

يبدو للوهلة الأولى، أن الخيار الصفري الذي تتبعه إيران في تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية، بعد الضغط الأمريكي على حلفائها لمنع شراء النفط الإيراني، حيث تخشى طهران من استجابة لحفاء واشنطن لها مما سيكون له انعكاسات سلبية للغاية على الاقتصاد الإيراني.


التهديد الإيراني بغلق مضيق هرمز

طهران تعلم أن تنفيذ تهديداتها بغلق مضيق هرمز، يعني أنها ستدخل في حرب لن تستطيع أن توقفها، وستساهم بشكل كبير في تدمير النظام الإيراني، خاصة بعد التهديد الأمريكي الذي جاء بعد تلويح طهران بغلق المضيق، بأنها ستوفر الأمن الملاحي للمنطقة وهو ما يعني هو توجيه ضربة عسكرية للنظام الإيراني.

 

حسن روحاني بدوره سرعان ما تراجع عن هذا التهديد، ليعلن أنه لم يقصد غلق المضيق وتعطيل شحنات البترول، حيث يبدو أن الرئيس الإيراني يخشى أي تصعيد دولي ضد بلاده.


تصريحات الحرس الثوري الإيراني

وخلال الساعات الماضية، خرج  اللواء محمد علي جعفري، قائد الحرس الثوري الإيراني، ليكرر التهديد من جديد ويعلن أن الجيش الإيراني مستعد لتنفيذ تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، قائلا إنه إذا لم تتمكن إيران من بيع نفطها بسبب ضغط الولايات المتحدة الأمريكية، فلن يتم السماح لأي دولة إقليمية أخرى، كما نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا لزم الأمر، سوف نجعل العدو يفهم أن مضيق هرمز إما أن يكون للجميع أو لا أحد.


تصعيد المجتمع الدولي ضد إيران

وحول مدى جدية التهديدات الإيرانية، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن التهديد الإيراني بغلق مضيق هرمز هو تلميحب أوراق الضغط المتاحة لها في هذا التوقيت، إلا أنها لن تستطيع أن تنفذها، خاصة أن حسن روحاني، خرج مؤخرا ليؤكد أنه لا يقصد غلق المضيق.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن إيران ستكون مجبرة على تقديم تراجعات وتنازلات، خاصة بعد التهديد الأمريكي الصريح الذي خرج من القيادة المركزية للجيش الأمريكي بأنه سيرد على أي تهديد بتوفير الأمن الملاحي في المنطقة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن مضيق هرمز يعد أحد أهم الممرات الملاحية، حيث يمر عليه العديد من شاحنات النفط والبترول للعديد من الدول، وبالتالي فإن غلقه سيؤثر على إنتاج النفط ونقله وبالتالي سيرتفع سعره بشكل كبير، ومن ثم ستضرر دول كثيرة.

 

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أنه إذا أقدمت إيران على هذه الخطوة فلن تتحرك أمريكا فقط بل العديد من الدول ستتحرك ضد إيران، وهو ما يخشاه النظام الإيراني، وسيدفعه إلى عدم اتباع الخيار الصفري في أزمته مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

تعليقات (1)
تخاريف وهلوسة و أكاذيب أعلام الحوثي الايراني الفارسي و اعلام النظام الايراني
بواسطة: سعد محمود الفرام الدعاس
بتاريخ: الجمعة، 06 يوليه 2018 08:57 ص

النظام الايراني نظام ملالي أيران و مرشدهم وقادة ما يسمى بالحرس الثوري الايراني و قادة ما يسمى بالباسج ، نظام عدو للشعب الايراني العظيم و نظام عدو للامة العربية العظيمة ونظام عدو للسلام العالمي .

اضف تعليق