رد أمريكي صارم تجاه التهديدات الإيرانية.. هل تستطيع طهران حقا إغلاق مضيق «هرمز»؟

الجمعة، 06 يوليه 2018 06:00 م
رد أمريكي صارم تجاه التهديدات الإيرانية.. هل تستطيع طهران حقا إغلاق مضيق «هرمز»؟
ترامب ورئيس ايران
كتب- محمد شعلان

 

هددت إيران مراراً وتكرارً بإغلاق مضيق هرمز الأهم اقتصاديا لدول الخليج ولنقل النفط لبعض الدول الكبرى، فيما تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية بحماية المضيق لأنه أهم المعابر الاقتصادية في العالم وبالذات لدول الخليج والعراق، كما يمر عبره 30% من نفط العالم وتعد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط عالميا حيث استمدت بنحو 17%من نفطها العام الماضي من الخليج.


ما هي وسائل أمريكا لتأمين مضيق هرمز من تهديد إيران؟

عبور ناقلات الطاقة بطرق سلمية عبر مضيق هرمز أمر ذو أهمية جيوستراتيجية بالنسبة لواشنطن، وتعد منطقة الخليج وتحديدا البحرين مقر القيادة المركزية للقوات الأمريكية التي تضم الأسطول الخامس للقوات البحرية الأمريكية، والقيادة المركزية الأمريكية مسئولة عن نحو 45 ألف عنصر عسكري وتشمل عمليات وقواعد بحرية وجوية عبر الشرق الأوسط بأكمله.

 

وتضم القيادة المركزية عدد من الفرقاطات والطائرات القتالية التي تستطيع تحريكها في دقائق ضد أي تهديد إيراني، ويبقى لقب السلاح الأمريكي الأكبر في المنطقة من نصيب الأسطول الخامس ذراع القوة البحرية للقيادة المركزية حيث يعمل فى نطاق مياه الخليج والبحر الأحمر وخليج عمان وأجزاء من المحيط الهندي.


الأسطول الخامس وسيلة حماية مضيق هرمز

يخدم في الأسطول الخامس الأمريكي قرابة الـ4200 جندي أمريكي، وعادة يضم حاملة طائرات بفرقتها القتالية أحدث حاملات الطائرات الأمريكية من طراز فورد، وتنقل أكثر من 75 طائرة مقاتلة ومجهزة لنقل المقاتلة الأحدث والأقوى الشبح f-35، كما أن حاملات الطائرات تنتقل عبر المياه برفقة سرب يضم مدمرتين على الأقل وأحيانا غواصات.

وقال قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفرى، فى وقت سابق، إن قواته على استعداد لتنفيذ تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز وإنه إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأمريكية فلن يسمح لأى دولة أخرى فى المنطقة بذلك.

 

ونسبت وكالة تنسيم للأنباء إلى على جعفرى قوله «نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا اقتضت الضرورة وسنجعل العدو يدرك أنه إما أن يستخدم الجميع مضيق هرمز أو لا أحد يستخدمه».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق