صراع النفط.. هل يتسبب مضيق هرمز فى حرب عالمية ثالثة أبطالها أمريكا وإيران؟

السبت، 07 يوليه 2018 04:00 ص
صراع النفط.. هل يتسبب مضيق هرمز فى حرب عالمية ثالثة أبطالها أمريكا وإيران؟
إيران و أمريكا
كتب مايكل فارس

هدد الحرس الثوري الإيراني، بمنع عبور النفط من مضيق هرمز في المياه الخليجية، إذا مُنعت إيران من تصدير نفطها، و الرئيس الإيراني حسن روحاني،  بدروه قال، إن منع إيران من تصدير نفطها يعني أن لا أحد في المنطقة سيتمكن من تصدير نفطه، وذلك بعد أن ألمحت أمريكا بأن عقوباتها ستطال صادرات النفط الإيرانية.

التهديدات الإيرانية لن تمر مرور الكرام، الجيش الأمريكي تعهد، مساء الخميس، بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط في منطقة الخليج ، مؤكدا أنه وشركاءه يوفرون الأمن للمنطقة.

البحرية الأمريكية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق التجارة الحرة، وذلك بعد أن هددت ايران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشنطن مبيعاتها النفطية، هذا ما قاله بيل اوربان المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، فى تصريحات صحفية تعقيبا على التهديدات الإيرانية.

الحرب العالمية الثالثة

اللواء مصطفى إيزدي القائد في مقر خاتم الأنبياء التابع للجيش الإيراني، اعتبر بحسب تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية،  أن أي مواجهة في مضيق هرمز، ربما ستؤدي إلى حرب عالمية ثالثة، نافيا لجوء بلاده إلى خيار خلط الأوراق في المنطقة، في حال طبقت واشنطن خطتها بمنع إيران من تصدير النفط.

في حال حصول أي مواجهة في مضيق هرمز، ربما ستتحول هذه المواجهة لحرب عالمية ثالثة، والأمور ستكون أكبر مما يتم تخيله، في حال منعت  إيران من تصدير نفطها، أو تم تهديد الدول التي تشتري من إيران النفط، سيكون هناك رد موجع وقوي وكل شيء في وقته،  بحسب ما قال إيزيدي، الذى استبعد أن تقوم بلاده باللجوء، لاستخدام نفوذها، أو خلط الأوراق في المنطقة، في حال منعت من بيع النفط قائلا: «لا أبدا هذا أمر غير منطقي.. خلط الأوراق في المنطقة لن تلجأ له إيران، موضوع النفط بعيد تماما عن ملفات المنطقة، نحن لا نخلط الأوراق أبدا».

وبرر إيزيدى تصريح الرئيس الإيراني عن حق إيران بتصدير نفطها، قائلا القوات المسلحة إنها تقف خلف الرئاسة لضمان حقوق إيران، بغض النظر عن الطريقة، هذا واجب القوات المسلحة، محملا فى الوقت ذاته، الولايات المتحدة مسؤولية ارتفاع أسعار النفط قائلا: «عندما تحدثت القيادة المركزية الأمريكية أنها ستحمي حرية التجارة والملاحة في مضيق هرمز، هذا التصريح هو من رفع أسعار النفط، وليس التصريحات الإيرانية».

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق