رغم زواج الأنبياء من مصريات.. سب نساء مصر بدأ بهشام قنديل وانتهى بمنى المذبوح

السبت، 07 يوليو 2018 10:00 م
رغم زواج الأنبياء من مصريات.. سب نساء مصر بدأ بهشام قنديل وانتهى بمنى المذبوح
هشام قنديل ومنى المذبوح و تيمور السبكى
علاء رضوان

يخفى على العديد من المسلمين أن هناك أنبياء عدة قد تزوجوا من مصريات كان على رأسهم: « سيدنا إدريس، وسيدنا إبراهيم، وسيدنا يوسف، وسيدنا سليمان، وسيدنا هارون، و سيدنا محمد صل الله عليه و سلم»..جميع هؤلاء الأنبياء كما ورد في الآثار هم من تزوجوا من نساء مصر بإعتبار أن نساء مصر خير النساء شرفاَ وأنساباَ ومحرثاَ ومتاعاَ وأحساباَ.

وعن فضل نساء مصر عن نساء العالمين قال الشافعي: «من لم يتزوج مصرية فهو ليس بمحصن»، وعن النساء بصفة عامة قال النبى «استوصوا بالنساء خيراً» هكذا أمرنا الرسول صل الله عليه وسلم فى حديثه الشريف، وحث المسلمين وغيرهم على احترام المرأة والإحسان إليها وإعطائها حقها. 

اللبنانية منى المذبوح  

اليوم ثأر القضاء المصرى لنساء وسيدات مصر، أو كما وصف بعضهن الأمر بـ«الثأر لعرض مصر»، فقد قضت محكمة جنح مصر الجديدة، اليوم السبت، بمعاقبة اللبنانية منى المذبوح بالحبس 11 عاماَ مع الشغل، بتهمة نشر فيديو خادش للحياء وازدراء الأديان وتطاولها على الشعب المصري، عبر فيديو تم نشره على صفحتها الشخصية على موقع «فيس بوك».   

اقرأ أيضا: إلا سيدات مصر.. القضاء يثأر للمصريين بـ11 سنة حبس لمنى المذبوح (القصة وما فيها) 

منطوق الحكم

منطوق الحكم على «منى مذبوح»: وجاء كالتالى: حكمت المحكمة حضوريا على المتهمة مني مذبوح  بالسجن 11 سنة فى 4 اتهامات وهى: « خدش الحياء العام وازدراء الأديان وإهانة الشعب المصري وإهانة رئيس الجمهورية، مع تغريمها 10700 جنيه». 

31382-930

اللبنانية «منى المذبوح» لم تكن الشخصية الأولى على الإطلاق التى خرجت عن التقاليد والأعراف ناهيك عن القانون، وبالأحرى عن دون مراعاة لوصايا النبى التى تدعوا إلى احترام النساء بشكل عام حيث تضمنت القائمة عدد من الشخصيات العامة منها والسياسية أيضاَ،  وعلى رأس تلك القائمة المحامى نبيه الوحش الذى خرج عبر أحد البرامج التلفزيونية بحزمة من التصريحات التى أثارت الرأى العام المصرى وقتها.

نبيه الوحش

«البنت اللى مش بتحافظ على نفسها وتدعو الناس إنها تعاكسها ولابسة بنطلون مقطع اغتصابها واجب قومى والتحرش بها واجب وطنى»، ذلك التصريح المثير للجدل صدر على لسان المحامى «نبيه الوحش» تعليقاً على قضية التحرش بالفتيات واغتصابهن، وهو محام مصرى قام برفع العديد من القضايا على الدولة وبعض المشاهير، واتهمه البعض بالسعى وراء الشهرة من وراء تلك التصرفات.

19546-19546-نبيه-الوحش

أثارت التصريحات حالة بل المزيد من الإحتقان والجدل حول «الوحش»، وادانتها نائبات مصر، كما أعلن المجلس القومى للمرأة عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد الوحش، الأمر الذى دعمته نائبات مصر أيضاً وتضامن معه، ووصفن تصريحاته بالمهينة للمرأة المصرية والمحرضة على التحرش بها واغتصابها.

حبس الوحش

فى غضون 02 ديسمبر 2017، قضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الأزبكية، بحبس المحامى نبيه محمد أحمد بهنسى، وشهرته «نبيه الوحش»، 3 سنوات، وغرامة 20 ألف جنيه، فى اتهامه بالتحريض على ارتكاب جرائم مواقعة الفتيات قسرًا والتحرش بهن، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اغتصاب فتيات البنطلونات الممزقة».  

اقرأ أيضا: شتائم وتجاوز في حق المصريين.. نص البلاغ المتسبب في محاكمة منى المذبوح جنائيا (صورة)

تيمور السبكي

 

فى الواقع أن الحادثة الأشهر فى قضايا سب وقذف نساء مصر قام بها «تيمور السبكى» أدمن إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حيث تعمد إهانة المرأة الصعيدية خلال إحدى اللقاءات التليفزيونية التى ظهر فيها يتحدث عن خيانة نساء الصعيد لأزواجهن، مما أثار حفيظة أهالى الصعيد، ودفعهم لتقديم شكوى ضده للنائب العام مطالبين بمحاكمته على تلك الإهانة، كما تلقى العديد من التهديدات بالقتل، مما دفعه للظهور على إحدى الفضائيات مرة أخرى لتقديم اعتذاره عما بدر منه فى حق نساء الصعيد، وأنه قاله على سبيل المزاح والسخرية.

حبس السبكى

الأمر لم ينته عند هذا الحد، حيث صدر ضده فى غضون 12 مارس 2016 حكم بالحبس لمدة 3 أعوام مع الشغل والنفاذ، وتغريمه 200 جنيه لسوء نيته، هذا الحكم الذى تم تخفيفه فيما بعد إلى 3 أشهر، ووجهت النيابة لتيمور السبكى اتهامات بنشر أخبار كاذبة، والإضرار بالمصلحة العامة للبلاد، وتكدير الأمن والسلم العام، وسب وقذف سيدات مصر.

31608-31608-تيمور-السبكي

20 أبريل 2016، قررت محكمة جنح مستانف أول أكتوبر، تخفيف الحكم الصادر ضد المتهم تيمور السبكى أدمن صفحة «يوميات زوج مطحون» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ «سب وقذف سيدات مصر» من 3 سنوات إلى 3 أشهر. 

هشام قنديل يهين سيدات مصر

 

سب سيدات مصر على يد المسئولين والاخوان هم الآخرين لم يغيب عن المشهد حيث كان لرئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل أيضاً تصريح ناري فى حق نساء بنى سويف، تحدث فى إحدى الاجتماعات التى كانت تذاع على الهواء مباشرة من مجلس الوزراء عن عدم اهتمام السيدات بنظافتهن الشخصية، مما يتسبب فى إصابة أطفالهن بالعديد من الأمراض بسبب الرضاعة من الثدى دون أن يتم تنظيفه.

اقرأ أيضا: السفارة اللبنانية ترفض الحضور والدفاع عن منى المذبوح (تحقيقات النيابة)

لم يكن هذا التصريح هو الوحيد المشين فى حق السيدات، بل استكمل حديثه قائلاً إن الرجال يذهبن للمساجد أما النساء فيذهبن للغيطان ويغتصبن فيها، وقد تسبب هذا التصريح فى إثارة الكثير من الجدل خاصة لدى أهالى محافظة بنى سويف، واتهمه البعض بالعجز عن حل المشكلات المتمثلة فى النظافة والصرف الصحى وتطعيم الأطفال وإلصاقها بالسيدات وأن هذا الأمر دليل على تهربه من المسئولية.  

184550-184550-هشام-قنديل

رأى القانون فى سب سيدات مصر

وعن الجانب القانونى عن جريمة إهانة سيدات مصر، تقول هبه علام، المحامية والخبير القانونى، أن هناك المادة 303 بقانون العقوبات تتصدى لكل من يحاول الإساءة للمصريين بشكل عام أو سب وقذف الغير طبقاَ للقانون المصرى، مؤكدة أن هذه الاتهامات تخضع لعدة مواد فى قانون العوبات أبرزها المادة 171 من قانون العقوبات والمادة 176 والمعدل 29 لسنة 1982.

 

والقانون 93 لسنة 95 والمستبدلة بالقانون 147 لسنة 2006 والمادة 178 و178 مكررا أولا: ومكرر ثانيا وتعديلها والمادة 188 من قانون لعقوبات والمواد 302 و303 و305 و306 و308 مكرر.

ووفقاَ لـ«هبه» فى تصريح لـ «صوت الأمة» أن العقوبة تصل إلى السجن سنة طبقاً للاتهامات ومواد القانون، خاصة فى ظل وجود المادة 303 من قانون العقوبات التى تنص على أنه: «يعاقب على القذف بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ألفين وخمسمائة جنيه ولا تزيد على سبعة آلاف وخمسمائة جنيه ولا تزيد على سبعة آلاف وخمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.. فإذا وقع القذف فى حق موظف عام أو شخص ذى صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة، وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، كانت العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنتين وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين».

نصوص المواد

وفى المادة مادة 308 مكرر تنص على: «كل من قذف غيره بطريق التليفون يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها فى المادة 303، وكل من وجه إلى غيره بالطريق المشار إليه بالفقرة السابقة سبًا لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن بأى وجه من الوجوه خدشًا للشرف أو الاعتبار ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها فى المادة 306، وإذا تضمن العيب أو القذف أو السب الذى ارتكب بالطريق المبين بالفقرتين السابقتين طعنًا فى عرض الأفراد أو خدشًا لسمعة العائلات يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها فى المادة 308»، واستثنت المادة 304، من هذه العقوبات من يخبر بالصدق وعدم سوء القصد، فجاء فى نصها: «لا يحكم بهذا العقاب على من أخبر بالصدق وعدم سوء القصد الحكام القضائيين أو الإداريين بأمر مستوجب لعقوبة فاعلة».  

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق