إيه حكاية قمة بيونج يانج.. تناقض غريب يخرج من وزيري خارجية كوريا وأمريكا

السبت، 07 يوليو 2018 06:00 م
إيه حكاية قمة بيونج يانج.. تناقض غريب يخرج من وزيري خارجية كوريا وأمريكا
رئيس كوريا الشمالية كيم أون وترامب الرئيس الأمريكى

 
تناقض واضح خرج من القمة التي انعقدت في بيونج والتي جمعت وزيري خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية مايك بومبيو وري يونج هو، حيث عكست التصريحات التي صدرت من الطرفين تناقض غريب، فبينما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن المحادثات التي أجراها ليومين مع نظيره في كوريا الشمالية حول نزع بيونج يانج ترسانتها النووية كانت "مثمرة جدا"، وصفت خارجية كوريا الشمالية، المحادثات  بـ"المؤسفة".
 
واعتبرت بيونج يانج صراحة أن المباحثات التي أجريت مع وزير الخارجية الأمريكي "مؤسفة للغاية" وأبدت استياءها مما قالت إنها رغبة أمريكية في تقديم مطالب "مبالغ فيها" من جانب واحد، كما أوردت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، في بيان نقلته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن "السلوك الأمريكي والمواقف التي اتخذت خلال المحادثات العالية المستوى الجمعة والسبت كانت مؤسفة للغاية".
 
وجاءت تصريحات كوريا الشمالية للمحادثات متناقضا بشدة مع تصريح بومبيو، ورغم أن الأخير لم يقدم  تفاصيل جديدة تذكر بشأن مدى التزام كوريا الشمالية "بنزع السلاح النووي" إلا أنه أكد ان هذه (المباحثأت مثمرة).
 
وأبرم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون اتفاقا لنزع السلاح النووي أثناء قمة تاريخية بينهما في سنغافورة في 12 يونيو الماضي، لكن مراقبين يرون أن الغموض ما زال يلف طريقة التنفيذ.
 
ونبهت تقارير إعلامية، مؤخرا، إلى أن كوريا الشمالية تمضي قدما في تطوير قدراتها النووية، على الرغم من تنازلات واشنطن وإعلان الولايات المتحدة وقف مناورات عسكرية مع كوريا الجنوبية، وسبق أن قال بومبيو في تغريدة على موقع تويتر إنه ما يزال ثمة شيءٌ كثير للقيام به مع كوريا الشمالية، لكن إحراز السلام يستحق بذل الجهد.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق