من الدم إلى السيجارة.. كيف تكشف الآثار المادية المتناثرة بمسرح الجريمة عن الجناة؟

السبت، 07 يوليه 2018 11:00 م
من الدم إلى السيجارة.. كيف تكشف الآثار المادية المتناثرة بمسرح الجريمة عن الجناة؟
الأدلة الجنائية-صورة أرشيفية
علاء رضوان

 

فى إطار تطبيق مبادئ الاثبات العلمي بالادلة المادية ودور الخبرة في هذا المضمار، لابد من تناول مسرح الجريمة، الذي هو مكان وقوع الحادث، حيث يمكن إيجاد الكثير من الآثار المادية التي تساعد على كشف الجريمة والفاعل الحقيقي، وكذلك ما يتعلق بالضحية .  

«صوت الأمة» رصد فى التقرير التالى تعريف الأثر المادي والدليل المادي، وأنواع الآثار المادية، وأهميتها، والآثار البيولوجية- بحسب اللواء الكيميائي محمود الحارث الباسوسي، خبير فحص التزييف والتزوير والبصمات بمصلحة الأدلة الجنائية سابقا.

الأثر المادى

وفقاَ لـ«الباسوسى» فإن الأثر المادى هو كل شيء تعثر عليه الشرطة أو المحقق الجنائي، أو يدرك بإحدى الحواس، أو بواسطة الأجهزة العلمية، أو المحاليل، في مسرح الجريمة، أو على جسم الجاني، أو على المجني عليه، أو بحوزتهما، سواء كان:

- جسماً ذا حجم، مثل اَلة حادة، جزء من ملابس،مقذوفاً نارياً..الخ.

- لوناً، مثل بقع دموية، مني،أصباغ..الخ.

- شكلاً، مثل بصمات الأصابع، اَثار الحبال حول الرقبة- كما في الخنق والشنق. 

2015212_17_51_1367

الدليل المادي:

الدليل المادي هو ما يستفاد من الأثر المادي ويتحقق به الإثبات، أو هو قيمة الأثر المادي التي تنشأ بعد ضبطه وفحصه فنياً ومعملياً، و لذلك ، فوجود صلة إيجابية بين الأثر المادي والمتهم دليل مادي على نفي الجريمة، فمثلاً:

-البقع الدموية: هي أثر مادي، ويقدم لنا فحص فصائل الدم، وبصمة الحامض النووي DNA، دليلاً ماديا على إثبات أو نفي التهمة عن شخص ما.

-بصمة الأصابع: هي أثر مادي، ومقارنة البصمات تقدم لنا دليلاً مادياً على ملامسة صاحب البصمة للجسم الذي يحملها.

-الجروح بالجثة: هي أثر مادي، وفحصها يقدم لنا دليلاً على نوعية الأداة المستخدمة، وضبطها بحوزة المتهم هو دليل مادي ضد. 

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. دور البصمات الحيوية فى كيفية تعزيز أمن المجتمع

أنواع الآثار المادية

الآثار المادية بمسرح الجريمة، أما أن تكون ظاهرة أو خفية .

الآثار الظاهرة : يقصد بها الآثار التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة،  وغالبا ما تكون واضحة المعالم، مثل عصا، أو فأس، أو سكين، أو حجر، أو سلاح ناري ... الخ .

أما الآثار الخفية: فيقصد بها الآثار التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتقتضي الحاجة الاستعانة بالوسائل الفنية والكيميائية لإظهارها .

من الأشياء الضرورية التي توجد في مكان الكشف، وبالإمكان عمل مسح شامل لها «دون تجاهلها» ، ما يلي :

«جثة القتيل، وبصمات الأصابع، والدم، والبقع الدموية،  والأسلحة بمختلف أنواعها (بما فيها الأسلحة البيضاء)، وحبل، وقطع قماش ملطخة بالدماء، وقطعة زجاج مكسور، وأعقاب سجائر وطفايات، وألياف وشعر موجودة في مكان الكشف، والأحذية، والأشياء الموجودة في سلة المهملات، والأدوية، و أشياء أخرى إن وجدت». 

CTT

أما الأشياء التي تؤخذ من الجثة ، فهي:

 1-الدم .  

2-الشعر.

 3-مسحة شرجية ( تؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي).

4-مسحة مهبل ( تؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي).  

5-مسحة فمية ( من الفم ) .  

6-الأظافر.  

7-ملابس القتيل .  

8-الحذاء.  

9-محتويات المعدة- الكبد- الطحال- الرئة- البول من المثانة ( جميع هذه  المحتويات ضرورية في حالات التسمم ( وتؤخذ بمعرفة الطبيب العدلي ). 

download

 الأشياء التي تؤخذ من المتهم : 

 «بصمات الأصابع، والدم، والشعر، والأظافر، والملابس، والحذاء أو الجوارب، واللعاب، البول، عينة من السائل المنوي- في حدود 2.5 ml تقريبا» . 

اقرأ أيضا: رجليك ممكن توديك في داهية.. هل تعرف شيئا عن بصمات الأقدام وقيمتها القانونية؟

الأشياء التي يراعى الكشف عنها في القضايا الجنسية : 

«المجني عليها أو الضحية، وغطاء السرير، وغطاء الوسادة،  ومناديل الورق،  وبصمة أصابع الأيدي،  وبصمة أصابع الأرجل، والبقع المنوية،  والبقع الدموية،  والشعر المتساقط، وملابس داخلية للمجني عليه أو المجني عليها، والواقي الذكري، والأدوية، والمشروبات والأكواب الزجاجية، و السجائر والطفايات، و الأسلحة بمختلف أنواعها، والقيء أو إفرازات الفم في القضايا الجنسية، الملابس الموجودة في الحمام إذا تم تغييرها من قبل المجني عليها» .

 
images

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق