ماذا يعني إعادة فتح حقل الفيل النفطي في ليبيا؟

الجمعة، 13 يوليه 2018 10:00 ص
ماذا يعني إعادة فتح حقل الفيل النفطي في ليبيا؟
حقل الفيل النفطي- أرشيفية
كتب- مايكل فارس

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أنها ستعيد فتح حقل الفيل النفطي بعد تسوية نزاع مع الحرس بشأن الأجور والمزايا تسبب في إغلاق الحقل في فبراير.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج حقل الفيل إلى 50 ألف برميل يوميا خلال 48 ساعة، وإلى 72 ألف برميل يوميا خلال الثلاثة أيام التي تليهما، بحسب بيان للمؤسسة، وتدير الحقل شركة «مليتة» للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة «إيني» الإيطالية.

ومعني استئناف الإنتاج  فى حقل الفيل، أن هناك دفعة لصناعة النفط في ليبيا، ويأتي بعد استئناف تشغيل موانئ نفطية رئيسية في شرق البلاد، بعد أن توقف العمل بها نتيجة استيلاء ميليشيات إبراهيم الجضران على مينائى رأس لانوف والسدرة ، ولكن المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة استطاع انتزاعهما وتسليمهما إلى الحكومة الليبية المؤقتة.

وجراء ذلك فقد انخفض إنتاج ليبيا من النفط الخام بأكثر من النصف من مستويات بلغت1.28 مليون برميل يوميا في فبراير، ويجري استئناف العمليات تدريجيا في حقول نفطية متصلة بالموانئ الشرقية، مع استئناف الانتاج الخميس في حقل أبو الطفل الذي تبلغ طاقته 70 ألف برميل يوميا والذي تديره أيضا شركة مليتة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق