4 دول تعاني من ارتفاع صادم في درجات الحرارة.. هل يهدد الاحتباس الحراري الأرض؟

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 12:00 ص
4 دول تعاني من ارتفاع صادم في درجات الحرارة.. هل يهدد الاحتباس الحراري الأرض؟
ارتفاع حرارة الجو
كتب محمد شعلان

لم يكن أهل الشرق الأوسط وحدهم يتصببون عرقا هذا الصيف حيث تعرض النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى موجة حر غير مسبوقة هذا العام، وصفتها الهيئات ومراكز الرصد أنها الأعلى عالميا خاصة في الدول التي لم يعتاد سكانها على التعامل مع مثل هذا الارتفاع.

وبلغت درجات الحرارة ذروتها خلال الأسبوع الماضي مما يشير إلى وجود مسببات أخرى غير تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري، وتصدرت دول منطقة الشرق الأوسط وقارة آسيا خارطة الارتفاعات غير المسبوقة في الحرارة، ونذكر 4 دول تعاني من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة العام الحالي ولم تتعرض لها طوال تاريخها، وهى:

في ولاية قريات بسلطنة عمان لاحظت مراكز الأرصاد وصول درجة الحرارة في نهاية الربيع إلى أكثر من 42 درجة مئوية وهى أعلى درجة حرارة صغرى تسجل في العالم، بينما سجلت باكستان أعلى درجات حرارة في الكرة الأرضية هذا الشهر وهى 50 درجة مئوية مقارنة بأواخر شهر يوليو من العام الماضي سجلت شنجهاي في الصين أعلى درجة حرارة في تاريخها وناهزت 41 درجة مئوية.

وبالتوجه إلى النصف الغربي من الكرة الأرضية سجلت مدينة دنفر الأمريكية نهاية يونيو الماضي أعلى درجة حرارة فى تاريخها ووصلت إلى 46 درجة مئوية مصحوبة بمستوى عالي من الرطوبة، وأيضا سجلت مدينة مونتريال الكندية أعلى درجة حرارة من 147 عام ووصلت لأكثر من 36 درجة مئوية.

اقرأ أيضا: وعلى رأسهم مصر.. كيف يستعد العالم لمواجهة الاحتباس الحراري؟ (تحليل)

اقرأ أيضا: وزير البيئة: نعمل مع الكهرباء على تخفيف من غازات الاحتباس الحراري

وحطمت سجلات درجات الحرارة أيضا أرقاما قياسية جديدة مع موجة حر غير عادية على مستوى العالم، إذ سجلت مدينة "مذرويل" أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق في أسكتلندا عند 91.8 درجة فهر نهايت 33.2 درجة مئوية.

وانتشرت موجة الحر فى جميع أنحاء العالم، وتعتبر عمان أعلى درجة حرارة ليلية تم تسجيلها على هذا الكوكب، ولقى ما لا يقل عن ثمانية أشخاص حتفهم بسبب الحرارة الخانقة التى تجتاح أمريكا الشمالية، حيث سجلت مونتريال أعلى درجات الحرارة منذ بدء التسجيل.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق