ترامب يهين الناتو مجددا.. هل تنحاز واشنطن لروسيا على حساب حلف شمال الأطلنطي؟

الأربعاء، 18 يوليو 2018 09:00 ص
ترامب يهين الناتو مجددا.. هل تنحاز واشنطن لروسيا على حساب حلف شمال الأطلنطي؟
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب من قمة هلسنكي
كتب أحمد عرفة

لا يزال التصريحات المثيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجاه حلف شمال الأطلسي مستمرة، في ظل إصرار الرئيس الأمريكي على زيادة دول أوروبا من ميزانيتها بشأن الإنفاق العسكري، في الوقت الذي أصبح يعول فيه ترامب على نتائج اللقاء الذي أجراه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تغريدات ترامب
الرئيس الأمريكي في أول تغريدة له عقب لقاء القمة، مع فلاديمير بوتين، اعتبر أن القمة مع الرئيس الروسي كانت أفضل من اجتماعاته مع حلف الناتو وهو ما يشير إلى انحياز واضح من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لموسكو خلال الفترة المقبلة أمام دول أوروبا الأخرى.

في المقابل بدأت وزارة الدفاع الروسية، في وضع سيناريوهات تنفيذ الاتفاقيات التي شهدتها القمة بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي، خاصة اتفاقية التدريبات المشتركية بين العسكريين الأمريكيين والروسيين، وتنشيط الاتصالات بينهما.

إهانة الناتو
الرئيس الأمريكي في أول تغريداته عقب لقاء القمة في هلنسكي، قال عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: «كان لي لقاء كبير مع حلف شمال الاطلسي،ـ لقد دفعوا 33 مليار دولار أكثر، وسوف يدفعون مئات المليارات من الدولارات أكثر في المستقبل، فقط بسببي».

وأضاف دونالد ترامب: «كان الناتو ضعيفًا لكنه الآن قوي مرة أخرى، حيث تقول وسائل الإعلام فقط أنني كنت غليظا مع القادة ، ولا تذكر أبدا زيادة النفقات العسكرية!».

11

كما علق الرئيس الأمريكي على قمة هلنسكي مع الرئيس الروسي قائلا: بينما كنت في لقاء كبير مع حلف الناتو ، وجمع مبالغ طائلة من المال ، فقد التقيت بشكل أفضل مع فلاديمير بوتين من روسيا.

تطبيق روسيا اتفاقيات قمة هلنسكي
من جانبها نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، تأكيده أن وزارة الدفاع الروسية مستعدة للتنفيذ العملي للاتفاقيات التي توصل إليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب خلال قمة هلسنكي، خاصة الاتفاقيات في مجال الأمن الدولي، التي تم التوصل إليها خلال القمة، كما أن اروسيا مستعدة لمناقشة تمديد مدة اتفاقية ستارت مع الأمريكيين، والتعاون في سوريا وتنشيط الاتصالات مع الزملاء الأمريكيين على مستوى هيئات الأركان العامة وغيرها من قنوات التواصل، بجانبا لتعاون في مختلف القضايا الأخرى.

وكان الرئيس الأمريكي أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة، أن الحوار البناء بين روسيا وأمريكا يفتح طرقا جديدة للحوار والاستقرار في عالمنا، فالقمة مع الرئيس بوتن ناقشت مسألة الانتشار النووي في العالم، وطالبنا بممارسة الضغوط على إيران لوقف أنشطتها وتدخلاتها في المنطقة، ونحن على حافة تدمير داعش في المنطقة، فالتعاون مع روسيا ينقذ حياة مئات الآلاف من الأشخاص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق