بعد سنوات الحرمان.. فيسبوك تعمل داخل الصين رسميا بهذه الطريقة

الخميس، 26 يوليو 2018 10:00 ص
بعد سنوات الحرمان.. فيسبوك تعمل داخل الصين رسميا بهذه الطريقة
مارك زوكربيرج
تامر إمام

سنوات من الحرمان يعود تاريخها لعام 2009، سوف تنتهي خلال أيام قليلة، فقد أصرت الحكومة الصينية على حجب فيسبوك داخل أراضيها، ومنعت مواطنيها من استخدام شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم على مدار السنوات الماضية، إثر استخدام الموقع من قبل نشطاء الاستقلال من أجل نشر الأعمال التخريبية.

ولكن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، رفض الاستسلام لهذا المنع، خاصة وأنه يعلم مدى قوة السوق الصيني الذي يضم 1.4 مليار نسمة.

فقد كشفت مصادر مطلعة، في تصريحاتها رويترز، أن شركة فيسبوك حصلت رسميا على تصريح من الحكومة الصينية لإنشاء شركة تحمل اسم Facebook Technology تقع داخل مدينة هانجزهو، وخلال أيام سيبدأ التشغيل الفعلي للشركة.

الشركة الجديدة ستكون ستارا لفيسبوك من أجل مباشرة أعمالها هناك، فالأوراق الرسمية لتأسيس الشركة تشير إلى أنها تعمل في مجال الاستشارات الرقمية ورأسمالها 30 مليون دولار.

المتابع للأوضاع داخل الصين يعلم جيدا أن أي شركة تعمل هناك يجب أن تخضع لمعايير أمنية متعلقة بالفضاء الإلكتروني، وتخضع لرقابة مشددة من جانب الحكومة هناك، مما دفع فيسبوك للجوء إلى تلك الخدعة.

البعض لم يقتنع بتلك الخدعة، ووجهوا استفساراتهم لفيسبوك حول ما تقوم به حاليا، وكان الرد هو أن الشركة حريصة على افتتاح حاضنات لرعاية الشباب المبدع في عدة دول حول العالم ومنها الصين، وبالتالي فإن الشركة الجديدة سيكون دورها الأساسي احتضان أفكار الشباب وتوجيههم من خلال مجموعة من الاستشارات والنصائح.

وكان مارك زوكربيرج قد صرح في حوار صحفي له الأسبوع الماضي، أن الشركة مازالت مهتمة بالسوق الصيني برغم حظر عملها هناك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق