لماذا تراجعت أمريكا عن فرض رسوم جمركية على المنتجات الأوروبية؟.. إيران كلمة السر

الخميس، 26 يوليه 2018 04:00 م
لماذا تراجعت أمريكا عن فرض رسوم جمركية على المنتجات الأوروبية؟.. إيران كلمة السر
الرئيس الأمريكي- دونالد ترامب
كتب- أحمد عرفة

 

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تتراجع خطوات بشأن قراراتها بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأوروبية، خاصة أن هذه الخطوة أثارت أزمة كبيرة بين واشنطن ودول القارة العجوز وسط تهديد دول القارة باتباع سياسة المعاملة بالمثل.

التراجع الأمريكي جاء في تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد لقاءه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، خلال الساعات الماضية، في محاولة من الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة علاقاتها الطيبة مع دول القارة وتجنب أي تصعيد تجاري بين الطرفين.

الخطوة جاءت أيضا تزامنا مع مساعي الإدارة الأمريكية، لإقناع دول أوروبا بدعم وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وضرورة التوصل إلى اتفاق جديد، مع دعم دول أوروبا للعقوبات الأمريكية على طهران.

ويبدو أن هناك ربط بين التراجع الأمريكي، وبين مساعي واشنطن لإقناع أوروبا بالمشاركة في الاستراتيجية الأمريكية الجديدة ضد طهران، للضغط على إيران للقبول بالشروط الأمريكية بشأن اتفاق نووي جديد.


تصفير الرسوم الجمركية

دونالد ترامب، أعلن خلال الساعات الماضية، أن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، اتفقا على العمل باتجاه تصفير الرسوم الجمركية والإعانات، قائلا، اتفقنا على العمل باتجاه تصفير الرسوم الجمركية دون ضرائب، وحواجز تصفيرية ليس لها علاقة بالرسوم، وإعانات تصفيرية للسلع الصناعية دون ضرائب، ولم نستثنى غير السيارات.

وأضاف: حيث ستعمل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي في هذا الاتجاه في مجال المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية، مؤكدا التوصل إلى حل لمسألة الرسوم الجمركية، التي فرضتها إدارته على الصلب والألمنيوم المستورد من دول الاتحاد الأوروبي، وإطلاق مرحلة جديدة من العلاقات ذات المنفعة المتبادلة، وكذلك علاقات قوية سيستفيد منها الطرفان، وسيزيد الاتحاد الأوروبي من استيراده للغاز الطبيعي المسال وفول الصويا من الولايات المتحدة، كما أن الاتحاد الأوروبي يريد استيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، وسيكون مشتر كبير للغاية.

ووفقا لتصريحات الرئيس الأمريكي، فإن الاتحاد الأوروبي سيبدأ على الفور تقريبا زيادة كبيرة في مشترياته من الصويا الأمريكية، حيث سيتم إنشاء مجموعة عمل لتنفيذ جدول أعمال مشترك للتجارة.


تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية

من جانبها، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن رئيس المفوضية الأوروبية، تأكيده أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للتخفيف من حدة التوترات التجارية، موضحا أن الاتحاد الأوروبي قرر زيادة وارداته من فول الصويا والغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق