انتفاضة عربية ضد اعتراض مليشيات الحوثي لناقلة نفط سعودية: تحرير الحديدة هو الحل

الخميس، 26 يوليه 2018 07:00 م
انتفاضة عربية ضد اعتراض مليشيات الحوثي لناقلة نفط سعودية: تحرير الحديدة هو الحل
القوات اليمنية- أرشيفية
كتب أحمد عرفة

أحدث اعتراض مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، لناقلة نفط سعودية خلال الساعات الماضية، انتفاضة عربية خليجية، وسط دعوات بضرورة مواجهة تصرفات المليشيات العدائية، وتحرك حاسم من المجتمع الدولي للتصدى لتلك التصرفات.

وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تغريدة له، إن استهداف ناقلتي النفط السعوديتين في البحر الأحمر يؤكد ضرورة تحرير الحديدة من مليشيات الحوثي، فالاعتداء الممنهج على الملاحة البحرية تصرف إرهابي أهوج ويعبر عن طبيعة الحوثي وعدوانه.

من جانبه وصف على محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمنى، استهداف ميليشيات الحوثى ناقلة نفط سعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة، بأنه عملا إرهابيا يكرس مساعى الحوثيين وبدعم من إيران لتعطيل حركة الملاحة البحرية ورفض السلام والمبادرات المقدمة بخصوص تسليم الحديدة.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي استهداف ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر.

 

تغريدة أنور قرقاش

 

البرلمان العربي يدين


وفي سياق متصل، استنكر رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، استهداف ناقلات النفط في البحر الأحمر من قبل مليشيا الحوثي الإيرانية، مشيرا إلى أن هذا التصرف يعد عمل إرهابي يهدد الأمن والسلم الدوليين، ويستوجب التحرك الفوري من المجتمع الدولي لإيقافه.

ولفت رئيس البرلمان العربي، إلى أن استهداف ناقلات النفط من قبل مليشيا الحوثي الإيرانية في البحر الأحمر يعد تهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين، يستوجب التحرك الفوري لتأمين خطوط نقل النفط للعالم، ومحاسبة الحوثيين والدول والجماعات الداعمة لها.

 

انتهاكات الحوثيين

بدورها نقلت وكالة الأنباء البحرينية، عن مملكة البحرين إدانتها للهجوم الذي تعرضت له ناقلتا نفط تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في البحر الأحمر من قبل المليشيات الانقلابية في اليمن، بعد عبورهما مضيق باب المندب، موضحة أن هذا الاعتداء الجبان يمثل خرقاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية كافة، وتهديدا خطيراً للملاحة الدولية، ويحمل ضرر بالغ على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وأعلنت المملكة تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ووقوفها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على مواردها، وردع كل من يحاول المساس بأمنها، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية الخطيرة التي تقوم بها المليشيا الانقلابية في الجمهورية اليمنية، وكل من يدعمها ويمولها، لضمان توفير الحماية اللازمة للملاحة الدولية وللملاحة في مضيق باب المندب.

كان التحالف العربي، أكد أن ميليشيات الحوثي واصلت تهديد الملاحة في البحر الأحمر، مشيرة إلى محاولة هجوم إرهابي حوثي إيراني على ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر، مشيرا إلى تعرض ناقلة النفط لأضرار بسيطة والهجوم كاد أن يتسبب في كارثة بيئية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق