عقار لعلاج ضغط الدم يحتوي على مواد مسرطنة.. تعرف على التفاصيل وموقف وزارة الصحة

الثلاثاء، 31 يوليه 2018 05:00 م
عقار لعلاج ضغط الدم يحتوي على مواد مسرطنة.. تعرف على التفاصيل وموقف وزارة الصحة
عقار فالسارتان المسرطن

صُنعت الأدوية لعلاج الأمراض واستعادة العافية، لكن أن يُفاجأ المرضى بأن عقارا متوفرا في الأسواق يُشكّل خطرا داهما وحقيقيا على الصحة، فهذا الأمر مثير للهلع ويستدعي تدخلا عاجلا.

في الفترة الأخيرة ترددت أنباء عن احتواء عقار "فالسارتان" المستخدم في علاج ضغط الدم وفشل عضلة القلب على مواد مسرطنة، وبشكل عاجل تحركت الأجهزة والمؤسسات المعنية بوزارة الصحة لسحب العقار من الأسواق، وذلك على خلفية تحذير أطلقته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من احتواء العقار على شوائب(NDM) المسرطنة، بحسب نتائج الاختبارات المعملية.

في هذا الإطار أعلنت النقابة العامة للصيادلة في مصر، بدء الشركات المصنعة لعقار "فالسارتان" خطواتها لسحب المستحضر من الصيدليات، استجابة لمطالبة النقيب العام للصيادلة الدكتور محيي الدين عبيد لوزارة الصحة وشركات الأدوية، بسحب المستحضر مع تعويض الصيدليات.

وأهاب النقيب العام للصيادلة، في بيان صادر عنه، بشركات توزيع الأدوية ضرورة التعاون مع كل الصيدليات في سحب التشغيلات في مدة أقصاها أسبوع واحد، قائلا: "لسنا أقل من باقي الدول" مطالبا الصيادلة حال وجود شكوى من أي موزِّع بالتعامل مع النقابة الفرعية فورا، وإرجاع كل قرص أو شريط أو عبوة من التشغيلات المُبلّغ بها من الإدارة المركزية بالمنشور51 لسنة 2018.

وأكد "عبيد" في بيانه أن كل الشركات الستّ المُصنّعة للعقار المذكور أبلغت النقابة بأنها اتفقت علي سحب الأدوية من الصيدليات من خلال الموزِّعين أو الشركة بشكل مباشر، أو تسليمه للنقابة الفرعية للصيادلة، وخلال أقل من 4 أيام ستُستبدل الكميات أو تُخصم، سواء من الشركة مباشرة في النقابة الفرعية أو من خلال الموزع.

 

وزارة الصحة تحذر

الفترة الأخيرة تشهد سحب عقار "فالسارتان" المستخدم في التحكم في ضغط الدم والمساعدة في منع فشل القلب من 22 دولة، على خلفية احتوائه على مادة كيميائية تُشكّل خطرا محتملا للإصابة بمرض السرطان.

وأكدت وزارة الصحة أنها حذرت في منشور رسمي برقم 51 لسنة 2018 كل مديريات الصحة بالمحافظات، وطالبتها بضبط وسحب العقار المحتوي على مادة "فالسارتان" لعلاج ضغط الدم وعضلة القلب من التشغيلات المحددة المذكورة بالمنشور، وعددها 14 تشغيلة، بعد إبلاغ الشركة الأم هيئة الأدوية الأوروبية من وجود شوائب مسرطنة في المادة الخام المُصنعة.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر عنها، أنها وضعت جدولا يوميا لإدارات التفتيش الصيدلي، للمرور على كل الصيدليات في المحافظات، إضافة إلى فرق مركزية من الوزارة للتفتيش وسحب وضبط كل تشغيلات العقار، كما أرسلت المنشور إلى الشركات المنتجة للعقار أيضًا، وألزمتها بسحب العقار فورًا وإخبار إدارة الصيدلة بالكميات المنتجة والمسحوبة من التشغيلات.

 

نصائح إدارة الغذاء والدواء الامريكية
في سياق آخر، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استمرار التحقيقات في مستويات NDMA في المنتجات المسترجعة، وتقييم الآثار المحتملة على المرضى الذين تناولوها، والتدابير التي يمكن اتخاذها لتقليل أو إزالة الشوائب من الدفعات المستقبلية التي تنتجها الشركة. ونصحت الإدارة المرضى الذين يتناولون الأدوية المحتوية على "فالسارتان" بالاستمرار في تناول أدويتهم حتى يحصلوا على منتج بديل.

وعند استدعاء منتج معين، نصحت المرضى بالنظر إلى اسم الدواء واسم الشركة المصنعة. إذا لم تكن المعلومات على العلبة فيجب على المرضى الاتصال بالصيدلية التي توزع الدواء. وطالبت الإدارة المرضى بالاتصال بأخصائي الرعاية الصحية (الصيدلي الذي وزّع الدواء أو الطبيب الذي وصفه) إذا كان دواؤهم مشمولا في اللائحة، لمناقشة علاجهم الذي قد يتضمن منتجا آخر يحتوي على "فالسارتان" غير متأثر بهذا الاسترجاع أو النظر في بديل علاجي آخر.

من جانبها، قالت شركة نوفارتس Novartis التي طوَّرت العقار في الأصل، إن أقراص فالسارتان valsartan تتم استعادتها لأنها لا تفي بمعايير الجودة العاليةوتنصح الصيدليات في المملكة المتحدة باستعادة دفعات فالسارتان التي تحتوي على الأدوية التي تصنِّعها شركتا Dexcel Pharma Ltd و Accord Healthcare.  ويشمل الاستدعاء 2300 دفعة أُرسلت إلى ألمانيا والنرويج وفنلندا والسويد وهنجاريا وهولندا والنمسا وأيرلندا وبلغاريا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وفرنسا وبولندا وكرواتيا وليتوانيا واليونان وكندا والبوسنة واﻟﻬﺮﺳﻚ واﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وﻣﺎﻟطا.

وبحسب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، فقد أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن بعض مكونات فالسارتان سامة وقد تسبب الأورام في الكبد والكلى والجهاز التنفسيوتعمل الوكالة الأوروبية للأدوية والهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي على تحديد التأثير الذي قد يحدثه هذا العقار على المرضى، وما إذا كانت الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض مع فالسارتان ستتأثر.

 

الشركات التي سحبت منتجاتها التي تحتوي على فالسارتان

ماجور للصناعات الدوائية.

سولكو للرعاية الصحية.

تيفا للصناعات الدوائية المحدودة.

هيدروكلوروثيازيد (HCTZ)  - سولكو للرعاية الصحية.

هيدروكلوروثيازيد (HCTZ) - تيفا للصناعات الدوائية للصناعات المحدودة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق