كيف تتعامل حكومة «مدبولي» مع تعليمات الرئيس؟.. الاجتماع الأسبوعي كلمة السر

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 06:00 م
كيف تتعامل حكومة «مدبولي» مع تعليمات الرئيس؟.. الاجتماع الأسبوعي كلمة السر
حكومه مصطفى مدبولى

نشاط ملحوظ وغير عادي، تنتهجه حكومة الدكتور مصطفى منذ حلفت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل شهر ونصف تقريبا.
 
بخلاف الجولات التي يجريها الوزراء بشكل شبه يومي، فالحكومة لها اجتماع ثابت أسبوعيا تناقش فيه القضايا المهمة، وتكليفات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فما أن تصدر تعليمات من قصر الاتحادية حتى تبدأ حكومة مدبولي في تنفيذها في اليوم التالي إن لم يكن في اليوم ذاته .

تمكين ذوي الاحتياجات
فبعد يوم واحد من التوجيهات الرئاسية التي صدرت في المؤتمر والمعرض الدولي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة (2018)، كلف رئيس مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، والالتزام بتعيين نسبة الـ (5%) من العاملين من ذوى الإعاقة.
 
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن اللائحة التنفيذية تم الانتهاء من إعدادها بالاستعانة بأكثر من وزارة، وستوزع اليوم خلال اجتماع الحكومة، على الوزراء لاستيفاء ملاحظات كافة الوزارات، ذلك تمهيدا لعرضها أمام مجلس الوزراء، ثم يتم اعتمادها من رئيس مجلس الوزراء.

معاونين ومساعدين من الشباب
وبعد فترة وجيزة من انعقاد مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، وحديث الرئيس فيه عن الشباب ودورهم في القيادة خلال الفترة المقبلة، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، أعضاء الحكومة بالاهتمام بتعيين عدد من المعاونين والمساعدين من الشباب الأكفاء، لافتاً إلى وجود آلية تنظم ذلك، وتتيح عدد من المعاونين والمساعدين أصحاب الكفاءات، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت مدى الفائدة التي يحققها ذلك في دفع العمل في كل وزارة.

استراتيجية الدين العام
وفي سياق آخر استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء استراتيجية الدين العام على المدى المتوسط، والتى ناقشتها اللجنة الوزارية الاقتصادية فى اجتماعها الأخير، والذى شهد طرح مقترحات تتعلق بتعجيل مسار خفض الدين العام، بما يراعى الحفاظ على تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، وعدم زيادة نسب العجز بما يساهم فى الوفاء بكافة الالتزامات، حيث تم خلال الاجتماع اليوم عرض عدد من المقترحات المتعلقة بتعجيل مسار خفض دين أجهزة الموازنة، وكلف رئيس الوزراء بسرعة العمل على بلورة هذه المقترحات بصورة متكاملة، والتحرك بصورة أسرع فى هذا الملف.
 
وأكد  مدبولي على أن مسألة الدين العام تعد أحد الموضوعات الهامة التى تشغل أولوية متقدمة على أجندة الحكومة، حيث تستهدف صياغة رؤية واضحة لوجهة المسار الاقتصادى الذى تخطوه مصر خلال السنوات الأربع المقبلة، مشيراً إلى أن الحكومة ستعمل على تخفيض الدين العام بمعدلات كبيرة، وفق تصورات سيتم عرضها علي رئيس الجمهورية، قائلاً: هذا هو التحدى الذى يواجهنا فى الفترة القادمة، ونحتاج إلى جهد غير مسبوق، لضمان الاستقرار والاستدامة للاقتصاد المصرى ومؤشراته.

قانون الثروة المعدنية
مجلس الوزراء استعرض عدداً من التعديلات المقترحة على قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، وكلف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل من وزارات: الدفاع، البترول والثروة المعدنية، المالية، التنمية المحلية، الاستثمار، الصناعة، قطاع الأعمال، البيئة، وممثلى الغرفة التجارية المختصة بالمحاجر والمناجم، للانتهاء من التعديلات المطلوبة على القانون، خلال شهر، لسرعة عرضه على البرلمان، وذلك بما يسهم فى استيداء حق الدولة والحفاظ على ثرواتها.
 
ووجه مدبولى بأن يَصْدُر الترخيص بعمل المحجر من جهة واحدة، والا يضطر طالب الرخصة للحصول على موافقة جميع الجهات، بحيث نختصر الإجراءات، ونيسر على المستثمرين فى هذا القطاع الحصول على التراخيص المطلوبة، وكلف مدبولى وزير التنمية المحلية بأن تتولى كل المحافظات حصر جميع المحاجر فى كل محافظة، بحد أقصى أسبوعين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م