17 شركة تعرض خخطها الاستثمارية.. هل تفي سحر نصر بوعدها على عتبة الوزارة؟

السبت، 04 أغسطس 2018 11:00 ص
17 شركة تعرض خخطها الاستثمارية.. هل تفي سحر نصر بوعدها على عتبة الوزارة؟
الدكتورة سحر نصر

"لا استثمار وشركات أجنبية لا اقتصاد".. مبدأ يعرفه خبراء الاقتصاد في العالم جيدا، لذلك كل المجهودات التي أولتها الدولة اهتماما، من تطوير البنية التحتية في الكهرباء والطرق والنقل والخدمات الكبرى، تقوم في الأساس على جذب الاستثمار والشركات.

منذ توليها حقيبة الاستثمار في وزارة شريف إسماعيل، وقبل أن تخطو عتبة الوازارة التي تعول عليها مصر كثيرا في الخروج بالاقتصاد من عنق الزجاجة، رفعت الوزيرة سحر نصر شعر "لا عقبات أمام المستثمرين بعد اليوم"، من أجل ذلك تعقد نصر مزيدا من الاجتماعات بممثلي الشركات والمستثمرين يوما بعد يوم لإزالة العقبات أمامهم.

في مطلع كل شهر عكفت الوزيرة نصر على عقد اجتماع دوري مع المستثمرين، واليوم كان الموعد مع ممثلي 17 شركة تواصلوا مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لعرض خططهم الاستثمارية والتحديات التي تواجه عملهم.

بإشراف محسن عادل الرئيس التنفيذي الجديد للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فور قرار من مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بإعادة تشكيل الهيئة، تم عقد الاجتماع الذي رفع شعار أفضل طريقة للترويج للاستثمار هي إزالة العقبات أمام المستثمرين.


وذكرت الوزيرة أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى حريصة على الشراكة مع المستثمرين، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بعمل لجنتين مشتركتين مع وزارتى المالية والتجارة والصناعة للتنسيق معهما فى إزالة أى عقبات تواجه المستثمرين.


وأكد  محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن إزالة العقبات التى تواجه المستثمرين يمثل أولوية قصوى لدى الهيئة العامة للاستثمار، قائلا:"احنا بنمسك فى المستثمرين لن نترك أحد دون حل مشاكله"، مشيرا إلى أن الهدف هو خلق مناخ استثمارى قوى لضخ استثمارات جديدة، موضحا أن هذا الاجتماع الهدف منه الاستماع إلى اقتراحات المستثمرين، والعمل على زيادة استثماراتهم، وقدم "عادل" الشكر لفريق عمل هيئة الاستثمار على جهودهم خلال الفترة الماضية.


وعرضت عدد من الشركات أبرز التحديات التى تواجهها، وأوضح  محمد ماهر عبد الخالق الملاح رئيس مجلس إدارة شركة توب تكس كلر، أن لدى الشركة مصنعين للغزل والنسيج باستثمارات 60 مليون جنيه وتوفر 100 فرصة عمل، كما تقوم بالتصدير.


وقدم  شريف جمال، صاحب شركة تحت التأسيس فى مجال الغزل والنسيج، الشكر للوزيرة وفريق العمل على لقاءاتهم الدورية مع المستثمرين، وإزالة أى عقبات تواجههم، مشيرا إلى أنه يرغب فى اقامة مشروع فى مجال الغزل والنسيج بمحافظة المنيا، وفى هذا الإطار،  أكدت الوزيرة، أن قانون الاستثمار نص على وجود حوافز للمستثمرين فى المناطق الأكثر احتياجاً ومنها محافظات الصعيد.


وأوضح  إبراهيم على إبراهيم دعبيس، رئيس شركة أفضلون، أن شركته ترغب فى الاستثمار فى قطاع الأسمدة، مشيرا إلى أن ما يشجعه على ذلك تحسين الحكومة لمناخ الاستثمار.


وذكر رفيق بولس ضو، رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب، أن شركته قامت بضخ استثمارات فى مصر بنحو 1.5 مليار دولار.


وأوضح المهندس إيهاب محمد السيد، رئيس الشركة الوطنية للأتمتة الصناعية، أنه لديه مصنع فى المنطقة الصناعية بمرغم للصناعات البلاستيكية (زجاجات قطرات، أدوية)، ويرغب فى تصنيع الأسطمبات محليا، مما يساهم فى منافسة الدول الأجنبية بدل من الاستيراد من الخارج، مشيرا إلى أنه يرغب فى التعاون مع عدد من الجهات الحكومية لتصنيع هذه الاسطمبات، وفى هذا الإطار، تم الاتفاق على تقديم مقترح كامل من الشركة لتقديمه للجهات الحكومية المتخصصة فى ذلك.
 

وأكد محمد الغمرى، العضو المنتدب لشركة Egytech مصر، أن شركته لديها مجموعة مشروعات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها فى تحقيق السلامة الخاصة بحركة السكك الحديدية والملاحة النهرية لوزارة النقل، وفى هذا الإطار، تم الاتفاق على التنسيق مع وزير النقل لدراسة مقترحات الشركة.


وأوضح  محمد عبد العزيز العقيل، رئيس جمعية خليجيون فى حب مصر، أن الجمعية لديها رغبة فى التعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر، وفى هذا الإطار، أكد  محسن عادل، ترحيب الهيئة بذلك.


وأكد  ناصر أحمد النعيمى، المستثمر الإماراتى ورئيس مجلس إدارة شركة وصايا للاستثمار العقارى، أن هناك ترحيبا بالمستثمرين الخليجيين فى مصر، وهو ما يدفع شركته لضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرا إلى أن شركته تعمل فى مجال ادارة ومكافحة مخاطر الشركات والمشاريع التجارية من خلال تقديم الدعم والاستشارات لمختلف مؤسسات الأعمال والانشطة التجارية.


وقدم "النعيمى" عددا من المقترحات الخاصة بتطوير بيئة الاستثمار تتعلق بزيادة خدمات مركز خدمات المستثمرين، وفى هذا الإطار، أكد  محسن عادل، أن الهيئة ترحب بأى مقترحات تساهم فى تحسين بيئة الاستثمار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق