توترات اقتصادية بين الهند وأمريكا.. تعريفات جمركية متبادلة قبل اجتماعات ديسمبر

السبت، 04 أغسطس 2018 06:00 م
توترات اقتصادية بين الهند وأمريكا.. تعريفات جمركية متبادلة قبل اجتماعات ديسمبر
رئيس وزراء الهند
وكالات

ألقت تبعات السياسات الاقتصادية الأمريكية على علاقاتها بعدد من حلفائها على رأسهم الهند، خاصة بعد فرضها رسوم جمركية على عدد من السلع. 

تعتزم الحكومة الهندية، رفع التعريفات الجمركية على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية في 18 سبتمبر المقبل، وذلك بعد تأجيلها فى وقت سابق، ردا على رفض واشنطن استثناءها من تعريفات جديدة.

وقررت فى يونيو زيادة ضريبة الاستيراد ابتداء من الرابع من أغسطس، على بعض المنتجات الأمريكية ومن بينها اللوز والجوز والتفاح ثم أجلت بعد ذلك هذه الخطوة.

وحسب بيان صباح اليوم السبت، فإنه من المقرر عقد سلسلة اجتماعات بين مسؤولين من نيودلهي وواشنطن من بينهم وزيرا الخارجية مايك بومبيو والدفاع جيم ماتيس، تشمل إجراء محادثات استراتيجية في سبتمبر.

وزادت حدة الخلافات التجارية بين الهند والولايات المتحدة منذ تولى الرئيس دونالد ترامب منصبه، وارتفع حجم التجارة المتبادلة بين الجانبين إلى 115 مليار دولار فى 2016 ولكن إدارة ترامب تريد تقليص عجزها مع الهند والذى يبلغ 31 مليار دولار وتحث نيودلهى على تخفيف العوائق التجارية.

وفى يونيو، قررت الهند، أكبر مستوردى اللوز الأمريكى فى العالم، زيادة رسوم الواردات على هذه السلعة بنسبة 20 % منضمة بذلك إلى الاتحاد الأوروبى والصين فى الرد على الزيادات التى قررها ترامب فى التعريفات على الصلب والألمونيوم المستورد.

وتعتزم الهند أيضا فرض رسم بنسبة 120 % على واردات الجوز فى أقوى خطوة حتى الآن ضد الولايات المتحدة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق