"إيران وقعت هاتوا السكينة".. 6 شركات كبرى تبدأ ضرب اقتصاد طهران بأمر ترامب

الخميس، 09 أغسطس 2018 09:00 ص
"إيران وقعت هاتوا السكينة".. 6 شركات كبرى تبدأ ضرب اقتصاد طهران بأمر ترامب
ترامب
كتب محمد شعلان

تتولى تباعا مواقف الشركات الأوروبية الكبرى في وقف أنشطتها في إيران امتثالا للعقوبات الأمريكية التي أقرها الرئيس دونالد ترامب، وعلقت العديد من الشركات الغربية القائمة على دعم الصناعات والمشروعات التكنولوجية الحديثة أنشطتها في طهران مما يعد ضربة قاسمة للاقتصادي الإيراني.

 

ترامب يحاصر طهران

واستطاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يضرب الاقتصادي الإيراني في مقتل بالضغط على كبرى شركات أوروبا والعالم لوقف تعاملاتها مع النظام في طهران، ولاسيما المؤسسات الكبرى القائمة على دعم المشروعات التكنولوجية التي لا تستغني عنها إيران ولم تعد تستطيع أن تستغني عنها دولة في العالم.

GettyImages-912419280-1635x1090

وحاصر ترامب نظام إيران بمقاطعة كبرى شركات النفط وصناعة السيارات والقطارات لطهران، وأيضا مؤسسات المشروعات الكهربائية والهندسة الكهربائية والالكترونية للتأثير على سير عمل المنشآت النووية التي لا تستغني عن المعدات التكنولوجية الحديثة.

 

6 شركات تضرب اقتصاد إيران

ووجهت 6 شركات أوروبية كبرى ضربة قوية للاقتصاد في إيران بالمقاطعة أو وقف أعمالها أو فسخ تعاقدات مستقبلية لمشروعات في طهران، وهى: مقاطعة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" النظام في إيران، تعليق مجموعة "بي إس أيه" لصناعة السيارات مشروعاتها في إيران، إلغاء شركة اندستريال الكورية الجنوبية عقد بقيمة ملياري دولار مع مشروع مصفاة في إيران.

13890922_3310721

وتوالت أيضا شركات كبرى هى: انسحاب شركة سويسرية متخصصة في صناعة عربات القطارات من صفقة مع إيران تصل قيمتها إلى نحو مليار يورو، أعلنت جنرال إلكتريك وبيكر هيوز إيقاف نشاطاتهما في إيران امتثالا للقانون الأمريكى، أعلنت شركة سيمنز العالمية للهندسة الكهربائية والالكترونية تعلن انسحابها من إيران.

RohaniUN-1

فيما أعلن الاتحاد الأوروبي تمسكه بالاتفاق النووي لحماية الجهات الاقتصادية الأوروبية الناشطة في أعمال مشروعة مع إيران، فيما ينتظر أن تواجه 160 شركة أوروبية عاملة في إيران عقوبات أمريكية قاسية في حال استمرار تعاونها في تنفيذ مشاريع استثمارية مختلفة مع إيران.

 

اقرأ أيضا: 9 طرق إيرانية للتحايل على عقوبات أمريكا.. هل تنجو طهران من مصيدة ترامب؟

وكانت قد أعلنت مجموعة "دايملر" الأميركية لصناعة السيارات أمس الثلاثاء، توقيف أنشطتها التجارية فى إيران بعدما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على طهران، وقالت متحدثة باسم المجموعة لوكالة فرانس برس "علقنا أنشطتنا المحدودة أصلا فى إيران امتثالا للعقوبات المطبقة"، مضيفة أن "دايملر" تراقب التطورات السياسية عن كثب.

تعليقات (1)
أكاذيب ومغالطات وهبل و أستعباط عائلة بدر الدين الحوثي الايرانية الكهنوتية
بواسطة: سعد محمود الفرام الدعاس
بتاريخ: الخميس، 09 أغسطس 2018 09:10 ص

أكاذيب ومغالطات وهبل و أستعباط عائلة بدر الدين الحوثي الايرانية الكهنوتية الارهابية الملعونة النجسة في الاعلام الايراني الرخيص المبتذل ، و بائع القات اليمني محمد علي الحوثي يختبئ بينما عشرات من قيادات مليشيات عائلة بدر الدين الحوثي الايرانية الكهنوتية الارهابية الملعونة النجسة لاقت مصرعها وحتفها على يد أبطال وفرسان وشجعان التحالف العربي العظيم وقوات الشرعية اليمنية الباسلة والمقاومة اليمنية الشعبية الصامدة .

اضف تعليق