الحجاج فى أمان.. جولات مفاجئة للبعثة الطبية لتوفير المستلزمات والأدوية

الأحد، 12 أغسطس 2018 11:00 م
الحجاج فى أمان.. جولات مفاجئة للبعثة الطبية لتوفير المستلزمات والأدوية
حجاج _أرشيفية
زينب عبداللاه

منذ بداية موسم الحج تقوم البعثة الطبية المصرية بالعديد من الاجراءات فى الأراضى المقدسة بمكة والمدينة المنورة لتوفير الخدمة الطبية اللازمة للحجاج ومتابعة حالتهم الصحية.

وقامت البعثة الطبية بعدد من الجولات المفاجئة على العيادات بمكة والمدينة للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للحجاج بشكل لائق، وكذلك للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات ووجود الأطباء.

وتفقد الدكتور محمد شوقي رئيس بعثة الحج الطبية، العيادات الطبية المركزية بالمدينة المنورة، لمراجعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالإضافة الى التأكد من تواجد الأطباء.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم خلال الجولة تفقد عمل العيادات المركزية ومراجعة الخطة الطبية الموضوعة بجانب خطة التنسيق مع المستشفيات السعودية لإستقبال الحالات المرضية، و أن جميع العيادات بمكة والمدينة المنورة تستقبل ما يقرب من 3 الاف حاج يومياً على مدار ال 24 ساعة.

وزار رئيس البعثة للمدينة المنورة حاجة مصرية محتجزة بمستشفى الملك فهد بعد أن أجريت لها عملية قلب مفتوح، حيث تفقد الحالة الصحية لها داخل غرفتها، واطلع على تقاريرها الطبية، و كانت تعاني من انسداد في الشرايين التاجية للقلب، مشيراً الى استقرار حالتها الصحية بعد خروجها من الرعاية المركزة، وأنها ستخرج من المستشفى غداً.

 وأكدت وزارة الصحة السعودية على تفويج جميع الحجاج المرضى المحجوزين بالمستشفيات الى المشاعر من خلال قافلة مكونة من عدد كبير من الاتوبيسات علاوة الى سيارات اسعاف لضمان ذهابهم وعودتهم بسلام.

وكان الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على بعثة الحج الطبية، يرافقه الدكتور علي محروس، رئيس شعبة مكة، قاما بجولة مفاجئة الخميس الماضى شملت 5 عيادات طبية ب 5 فنادق في مكة المكرمة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن تلك الجولات المفاجئة تأتى للتأكد من تواجد الأطباء بالعيادات والتزامهم بالتعليمات الوقائية، بالاضافة الى التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم الخدمة الصحية للحجاج على أكمل وجه. ورصدت هذه الجولات أراء الحجاج  المترددين على العيادات وطلباتهم.

وقامت  الحملة المفاجئة بمراجعة إجراءات مكافحة العدوى في جميع العيادات، كما اكد فريق المرور على ضرورة الحفاظ على النظافة العامة، والالتزام بالتخلص الأمن من النفايات الطبية من خلال وضعها في صناديق خاصة.

وتم رصد عدد من السلبيات خلال هذه الحملة منها عدم تسجيل المترددين على النظام الالكتروني المميكن فى احدى العيادات، و عدم تطبيق طرق مكافحة العدوى فى عيادة أخري، وتم التنبيه  بضرورة تفادي هذه السلبيات، كما تم المرور على هذه العيادات مرة أخرى للتاكد من تفادي السلبيات.   

وشددت وزارة الصحة على أن البعثة ستستمر في تنفيذ هذه الحملات لضمان التواجد الكامل للفريق الطبي وتطبيق كافة أساليب مكافحة العدوى، بما يضمن تقديم خدمة عالية الجودة لكافة الحجاج على مدار الساعة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق