هل تنجح خدمات البريد المصري في منافسة البنوك داخل مصر؟

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 11:00 ص
هل تنجح خدمات البريد المصري في منافسة البنوك داخل مصر؟
خدمات البريد المصري
تامر إمام

نحلم منذ زمن بعيد أن تصبح خدمات البريد المصري متنوعة ومواكبة لاحتياجات المواطن المصري، ويبدو أن الحلم بات حقيقة، حيث نجح البريد المصري في تنويع محفظة خدماته لتتضمن خدمات مالية بجانب الخدمات البريدية العادية.

البريد المصري الذي يضم حوالي 50 ألف موظف، تنتشر فروعه بمختلف أنحاء الجمهورية من خلال ما يزيد عن 4 آلاف مكتب، ولم تكتف إدارة البريد بخطة ميكنة فروعها، وإنما عكفت على تنفيذ خطة متكاملة لتقديم الخدمات إلكترونيا.

عملاء البريد المصري
 
الخدمات المالية التي يقدمها البريد المصري، جعلت منه منافسا حقيقيا وشرسا للبنوك الأخرى العاملة داخل مصر، ونستعرض لكم أبرز الخدمات المالية التي يقدمها البريد المصري:

أولا: قطاع الأفراد

تنقسم إلى 5 خدمات رئيسية، وهي:

1- حسابات العملاء، وتحتوي على:

* حساب التوفير والذي يتيح للمواطن فتح حساب توفير بحد أدنى 50 جنيها وحد أقصى 5 ملايين جنيه، ويمكن التعامل على الحساب من خلال بطاقات ATM بجانب إتاحة خاصية تحويل الراتب الشهري إلى حساب التوفير بشكل أتوماتيكي.

حساب التوفير من البريد المصري
حساب التوفير من البريد المصري

* الحساب الجاري والذي يضم حساب جاري بدون فوايد، وحساب جاري فضي بحد أدنى 500 جنيه، وحساب جاري ذهبي بحد أدنى 10 آلاف جنيه، وسواء الفضي أو الذهبي فكلاهما يمنح العميل فوائد يومية متغيرة ويمكن الإيداع والسحب من أي مكتب بريد وعبر بطاقات ATM .

الحساب الجاري من البريد المصري
الحساب الجاري من البريد المصري

* حساب المواطن وهو حساب توفير تعاوني يقدمه البريد المصري للأفراد ويمنح صاحبه ميزة التأمين على الحياة بالإضافة إلى منحه فائدة على مدخراته في مقابل مبلغ ثابت شهري (50جنيه شهرياً ) حيث يتم إيداع مبلغ 39 جنيه في حساب المواطن والتي سيتم رأسملتها يومياً و سيتم تحويل مبلغ 11 جنيه قيمة القسط الشهري التأميني، وهذا النوع من الحسابات يخص المواطن المصري فقط، ويجب أن يتراوح سن العميل بين 18 – 59 عاما، ويناسب هؤلاء الذين يتلقون مساعدات خيرية.

2- الحوالات الفورية، وتحتوي على:

* الحوالات الفورية المحلية "حوالة" وهي عبارة عن خدمة حوالات فورية يلتزم خلالها البريد المصري بدفع مبلغ من المال يتم إرساله من فرد إلى آخر أو من فرد إلى مجموعة أفراد مستفيدين داخل مصر مقابل رسوم الخدمة، وتتميز الخدمة بالسرعة حيث أنها أسرع وسيلة لإرسال الأموال وتستغرق بضع ثوان فقط ويستطيع المرسل إليه صرف قيمة الحوالة بعد تقديم إثبات الشخصية من أي مكتب بريد، والحد الأقصى للحوالة الواحدة 50 ألف جنيه مصري، وتمتد صلاحيتها إلى 90 يوما بعد ذلك يتم إلغائها، ويتم تحديد الرسوم وفقا لقيمة الحوالة، بدءا من 5 جنيهات وحتى 200 جنيها.

حوالة بريدية
حوالة بريدية

* الحوالات الفورية الدولية عبر شبكة البريد الدولية، وتتم بالتعاون مع العديد من دول العالم باستخدام تبادل البيانات الإلكترونية، وذلك باستخدام تقنيات تشفير البيانات المتطورة لضمان سلامة البيانات المرسلة عبر الشبكة البريدية، ويتم دفع جميع التحويلات الواردة بالعملة المحلية، ويمكن استلام الحوالة من أي فرع للبريد بمختلف أنحاء الجمهورية، ويتم تحديد الرسوم وفقا للاتفاقيات المبرمة بين مصر وباقي الدول خاصة وأنها متغيرة وليست ثابتة.

* التحويلات المالية والمقصود بها تحويل الأموال من حساب البريد إلى أي حساب بنكي آخر أو العكس، وذلك بالتنسيق مع البنوك المحلية داخل مصر، ويتم تقليص تکالیف أداء التحویلات المالية المحلیة إلى أقصى درجة ممكنة مما يمنح عملاء البريد المصري امتياز في إجراء تحويلاتهم المالية بطريقة آمنة وغير مكلفة وسريعة، برسوم 0.30% بحد ادنى 30 جنيها وحد أقصى 300 جنيها.

3- الدفع الإلكتروني، وتحتوي على:

* بطاقات الخصم المباشر، والتي تقبل التعامل مع جميع ماكينات الصراف الآلي ونقاط البيع التي تحمل شعار فيزا و ماستركارد وكذلك التسوق عبر الإنترنت، ومن خلال بطاقات الخصم من البريد المصري يمكن للعميل السحب النقدي داخل مصر وخارجها، وكذلك الشراء محليا وخارجيا، وأيضا الاستعلام عن الرصيد، وإصدار كشف حساب مصغر، وتتاح خدمة الدعم الفني على مدار 24 ساعة يوميا، ومتاح سحب نقدي يومي بحد أقصى 4 آلاف جنيه، ويدفع العميل 15 جنيها كرسوم سنوية للبطاقة.

بطاقة الخصم المباشر من البريد المصري
بطاقة الخصم المباشر من البريد المصري

* الكروت مسبوقة الدفع، وهي بديل لحمل الأموال، وتمكن هذه الكروت حامليها من شحن كروت بالنقد واستخدامها في أي وقت، والخدمة متاحة لجميع عملاء البريد المصري، ويتم إصدارها وشحنها فوريا من أي مكتب بريد ولا يشترط أن يكون حاملها لديه حساب في البريد، وتتيح السحب النقدي والشراء داخل مصر وخارجها بحد أقصى 5 آلاف جنيه في اليوم.

بطاقة الخصم المباشر من البريد المصري
بطاقة الخصم المباشر من البريد المصري

4- الخدمات المالية الإلكترونية، عبر خدمة "حسابي أونلاين" والتي يتم تقديمها بشكل آمن ومشفر لخدمة العميل وتمكينه من الوصول لحسابه وإجراء المعاملات والاستفادة من خدمات البريد المالية دون الحاجة للذهاب إلى مكتب البريد، ويمكن من خلال "حسابي أونلاين" الاستعلام عن الرصيد وطباعة حركة تعاملات الحساب، والتحويل لحساب فرعي آخر، وطلب كشف الحساب، والتحويل لعميل خارج البريد، وكذلك خدمة "فوري" لدفع الفواتير أونلاين.

5- المدفوعات، وهي تمكن عميل البريد المصري من سداد أنواع مختلفة من الفواتير لصالح مؤسسات وشركات حكومية أو غير حكومية مثل مصر للطيران وأورنج وفودافون والتبرعات وسلطة المرور وفواتير المرافق العامة، وذلك بمقابل مادي بسيط جدا.

عصام الصغير رئيس هيئة البريد المصري
عصام الصغير رئيس هيئة البريد المصري

ثانيا: قطاع الشركات

بالرغم من الخدمات العديدة التي يتيحها البريد المصري لقطاع الشركات، إلا أن هناك خدمتين رئيسيتين هما الأبرز:

* خدمة صرف الراوتب، وهي تشبه نفس الخدمة التي تقدمها البنوك لأي شركة أو مؤسسة حكومية أو خاصة، بل وتتميز عنها بانخفاض قيمة الرسوم التي يتم تحصيلها مقابل تلك الخدمة، وتعتمد الخدمة على قيام الشركة بفتح حساب وتحديد بيانات الموظفين المستفيدين من خدمة دفع الرواتب، ويتم كل شهر تحويل المرتب بشكل سهل وبسيط عن طريق الخصم من حساب الشركة، مما يساهم في تخفيف العبء وتوفير الوقت والجهد، وتقليص مخاطر دفع الرواتب نقدا، كذلك يتم إصدار بطاقات ائتمانية ATM لجميع موظفي الشركة بحيث يتمكنون من إجراء أي تعاملات مالية عبر ماكينات ATM وكذلك الاستفادة من جميع خدمات البريد.

صرف الرواتب من فروع البريد المصري
صرف الرواتب من فروع البريد المصري

* خدمة تحصيل الأموال، فبدلا من أن ترهق الشركة نفسها في عملية جمع أموالها من العملاء، يمكن أن تقوم هيئة البريد بهذا الأمر من خلال شبكة فروعها الممتدة بجميع أنحاء الجمهورية، ويتم موافاة الشركة بتفاصيل عمليات التحصيل بشكل دوري، مع إتاحة خاصية تحويل المتحصلات المالية بشكل منفصل أو مجمع، ويحصل البريد على عمولة بسيطة جدا تبدأ من 5 جنيهات فقط.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق