بعد انهيار الليرة... أزمة تواجه أردوغان بسبب أسعار اللحوم البيضاء في تركيا

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 04:00 ص
بعد انهيار الليرة... أزمة تواجه أردوغان بسبب أسعار اللحوم البيضاء في تركيا
اردوغان
كتب أحمد عرفة

لم تقتصر الأزمة التي تشهدها تركيا خلال الفترة الحالية على الأزمة الاقتصادية فقط نتيجة انخفاض الليرة التركية، بل أيضا ظهرت أزمة جديدة متعلقة بالارتفاع الكبير في أسعار اللحوم البيضاء.

 

الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم البيضاء بتركيا، يأتي تزامنا مع الارتفاع الذي تشهده أسعار السلع التركية، نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة التركية، خاصة مع الفترة الأخيرة.

 

ونقلت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، عن نائب رئيس غرفة بائعي اللحوم في تركيا، ورئيس غرفة بائعي اللحوم في أنطاليا،، عثمان يرديمجي، تأكيده أنه منذ مطلع العام الجاري ارتفعت أسعار اللحوم البيضاء بواقع 200% في غضون ثمانية أشهر.

 

ولفت نائب رئيس غرفة بائعي اللحوم في تركيا، إلى أن سعر كيلو جرام أجنحة الدجاج تجاوز قيمة النصف كيلو من اللحوم الحمراء مؤكدا إن سعر الكيلو من أجنحة الدجاج بلغ اليوم 20 ليرة بعدما كان يبلغ في يناير من العام الجاري 7 ليرات و70 قرشا وأنه من الصعب إنتاج الدجاج خلال موسم الصيف، واستهلاك الطاقة كثير غير أن الزيادة في الأسعار تفرض خلال شهور الصيف وأنه يتوجب على المسؤولين إيجاد حل لهذا الأمر، حيث يتوجب البيع وفقا للتكلفة أيا ما كانت. بدأ موسم حفلات الشواء غير أن تناول المواطنين للأجنحة في حفلات الشواء أمر صعب.

 

وأوضحت الصحيفة التركية، أن إحصاءات التضخم الخاصة بشهر يوليو الماضي الصادرة عن هيئة الاحصاء التركية تشير إلى زيادة أسعار المستهلك بنسبة 0.55 في المئة وبلوغ معدلات تضخم المستهلك السنوية حوالي 15.85%، فيما سجل مؤشر أسعار المنتجين المحليين زيادة بنسبة 17.56 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2017 وزيادة بنسبة 25 % مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي، حيث تعكس هذه النسب بلوغ التضخم أعلى مستوياته منذ يناير من عام 2004.

 

وكانت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، نقلت عن رئيس حزب السعادة التركي، تأكيده أن خطة وزير المالية والخزانة التركي مخيبة للآمال، كما أن الحديث عن أن الانهيار الاقتصادي سببه المؤامرات الخارجية هو تجاهل للحقيقة، قائلا: «تبدلت الآمال إلى خيبة أمل، فلن يكون مبالغًا فيه إذا قيل إنه لم يطرأ شيء جديد، والتصريحات الصادرة من حزب العدالة والتنمية مثيرة للقلق، وليست مطمئنة».

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م