علاج للسمنة وتسبب النقرس .. 13 معلومة لا تعرفها عن اللحوم في عيدها

الأحد، 19 أغسطس 2018 06:00 م
علاج للسمنة وتسبب النقرس .. 13 معلومة لا تعرفها عن اللحوم في عيدها
لحوم حمراء

ساعات ونحتفل بعيد الأضحى، المناسبة الأهم لدى المسلمين، والعيد الذي يشهد ازدهارا كبيرا في استهلاك اللحوم وتناولها، ورغم حرص الجميع على تناول اللحوم، فإن أغلبهم لا يعرفون كثيرا عنها.
 
المعلومة الشائعة أن اللحوم مصدر جيد للبروتين، لكن الأمر أكبر من هذا، وكثير من معلوماتنا عنها غير دقيقة أو مضحكة، ففي الوقت الذي يتخيل فيه البعض أنها سبب للسمنة، تثبت التجربة العملية أنها قد تكون علاجا وطريقة للتخسيس، وفي الوقت الذي يراها البعض مكونا مهما لدعم الصحة، فإنها قد تكون سببا مباشرا للإصابة بأمراض خطيرة.. في السطور التالية نتعرف على اللحوم بشكل أكبر عبر 15 معلومة مهمة.
 

1- اللحم الضأن يحرق الدهون 
 
جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، كشفت في تصريحات صحفية عن معلومة قد لا يعرفها أغلب المحبون لأكل الضأن أو الممتنعون عنه بسب أنه يؤدي إلى السمنة، إن هناك دراسات وأبحاث أكدت احتواء لحم الضأن على مادة تحرق الدهون تسمى "CLA".
 
وقامت شركات الأدوية باستخلاص هذه المادة من اللحم الضأن وبيعها في كبسولات مكملات غذائية تحرق الدهون خاصة من منطقة البطن، كما ثبت علميًا  أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والتى تشمل اللحوم الخالية من الدهون تعزز فقدان الوزن على المدى الطويل أفضل من الوجبات الأخرى.



2-  سبع مليارات جنيه متوسط إنفاق المصريين على اللحم  سنويا 
 
 بلغ حجم إنفاق المصريين على اللحوم فى عام 2014 حوالى 7 مليارات و800 مليون جنيه بحسب دراسات عديدة، ما يعني بحسب هذه الأرقام أن المصريين يأكلون نحو مليون طن لحوم فى العام، بينما بلغ خلال عيد الأضحى فى عام 2015 فقط، حوالى 8 مليارات و900 مليون جنيه، بينما بلغ استهلاك اللحوم طوال العام حوالى 12.549 مليار جنيه تعادل قيمة 584.04 ألف طن من اللحوم الحمراء تقريباً.
 
وبحسب دراسة أجراها مركز المصريين للدراسات الاجتماعية والسياسية، في عام 2016  بلغ الإنفاق المصريين على اللحوم حوالى 9 مليارات جنيه  بينما فى عام 2017 كان حجم إنفاق المصريين 5 مليارات جنيه.
 

3- اللحم البقرى الأورجانيك أفضل أنواع اللحوم لصحتك 
 
 تعد اللحوم العضوية الأورجانيك  أفضل أنواع اللحوم للصحة، حيث تتغذى هذه الأبقار على الأعشاب والحبوب والبقوليات، وهى أغنى فى الأوميجا 3 وفيتامين E  وأحماض اللينوليك من اللحم البقرى العادى، بحسب ما أكده موقع "the daily meal".
 

4 - اللحمة توفر الحديد  
 
الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية، أكد احتواء اللحوم على حديد "الهيم" الذى يمنع فقر الدم أو الأنيميا، مؤكدًا الجسم يمتص هذا الحديد بشكل أفضل من الحديد الموجود فى الأطعمة النباتية مثل الخضراوات، مشيرًا إلى أن هذه الميزة غير متوفرة فى أى نوع آخر من الأطعمة التى تحتوى على الحديد.
 

5- اللحمة توفر نسبة بروتين عالية
 
وحدد الدكتور جمال عاصم كم توفر قطعة اللحمة الـ 100 جرام من بروتين وحديد وزنك ودهون، حيث قال إنها توفر 25 جراما من البروتين الصافى، و17 جرام دهون مع نسبة حديد مرتفعة والزنك.
 
6 - الأشخاص النباتيون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا
 
وتابع جمال قائلا: إن الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون اللحمة هم أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، لأنها مصدر للحديد سريع الامتصاص".
 

7- الإفراط فى تناول اللحمة يسبب النقرس وارتفاع الكولسترول
 
أكد الدكتور جمال عاصم أن الإفراط فى تناول اللحوم يزيد من حمض اليوريك أسيد الذى يسبب مرض النقرس، كما أنها ترفع الكولسترول الضار وبالتالى أمراض القلب وتصلب الشرايين.
 

8 - أكل اللحمة مهم للأشخاص فوق سن الأربعين
 
تبدأ العضلات للرجال والنساء فى التآكل بعد سن الأربعين لذا تساعد اللحوم تساعد فى بناء كتلة عضلية وتعوض هذا التآكل فى العضلات، بحسب دكتور جمال الذي أكد أن تناول اللحوم تناسب الأشخاص الذين يريدون بناء كتلة عضلية.

9- لدغة القراد قد تسبب لك حساسية من اللحوم الحمراء
 
حذرت دراسات عديدة من أن لحوم الحيوانات الملدوغة بحشرات القراد قد تعرض آكلها لحساسية شديدة في الجلد، وفقًا لدراسة أمريكية حديثة نشرتها ديلي ميل.
 

10- لحم الأبقار يحقن بالهرمونات
 
وتعد لحوم البقر الأمريكية التي تحتوى على العديد من الهرمونات، هى الأخرى من بين أبرز اللحوم الخطيرة، والتي قد تسبب في سرطان الثدى والبروستاتا، لذا تمنع عدد من البلدان شراء منتجات اللحوم الأمريكية، بحسب موقع "Daily meal".
 


11- الإفراط فى تناول اللحم يسبب السرطان
 
الكثير من الدراسات تربط عدد من الأمراض السرطانية بتناول اللحوم، مثل سرطان الجهاز الهضمى والبروستاتا والكلى والثدى والقولون، حيث يقول موقع "Health line" إن شوى اللحوم وطهيها فى درجات حرارة عالية يزيد من خطر السرطان، بسبب تكون مركبات سامة عليها.

12- اللحمة غنية بفيتامين ب 12
 
فيتامين ب 12 من الفيتامينات الأساسية لتحسين أداء الجهاز العصبى، وتساعد النظام العصبى على العمل بشكل صحيح وللأشخاص الذين يعانون من الأنيميا.

13-  3 شرائح لحمة فى اليوم كافي

وقال الدكتور جمال إن الكمية المثالية فى يوم العيد والأيام العادية بصفة عامة للشخص العادى هى 3 شرائح فقط من اللحم، أي ما يعادل 300 جرام فقط، وبالنسبة للحم الضانى 250 جراما فقط.

وفقاً للجنة العلمية التابعة للجنة الأوروبية المعنية بالتدابير البيطرية، فإن

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق