غرفة العمليات المركزية.. إجراء حكومي لمتابعة الحجاج في الخارج والطوارئ في الداخل

الأحد، 19 أغسطس 2018 02:00 م
غرفة العمليات المركزية.. إجراء حكومي لمتابعة الحجاج في الخارج والطوارئ في الداخل
رئيس الوزراء يدشن غرفة العمليات المركزية

تظل غرفة العمليات، واحدة من أهم الإجراءات الحكومية المتخذة خلال المواسم والأعياد، فقبل يومين فقط من عيد الاضحى المبارك، فعّل مجلس الوزراء الغرفة التي كان قد أعلن عنها قبل أيام لمتابعة ما يجري في مصر، وخارجها.

خارجيا ستتابع غرفة العمليات المركزية التي دشنت اليوم بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، موسم الحج 2018 حيث بدأت أعمالها منذ بدء الموسم وتستمر حتى انتهائه، وعودة آخر أفواج الحجاج المصريين، وذلك للإطمئنان على جميع الحجاج المصريين وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وذلك بحضور ممثلى وزارات الداخلية والسياحة والتضامن وغيرها من الجهات المعنية.

143236-الدكتور-مصطفى-مدبولى-رئيس-الوزراء-(1)
 

داخليا فإن غرفة العمليات ستتولى متابعة الموقف الداخلي، والتنسيق مع الجهات المعنية على مدار اليوم، وعلى جميع المستويات، وذلك للتدخل السريع لحل أي مشكلات أو أزمات قد تطرأ من خلال تواصلها المستمر مع غرف العمليات الرئيسية بالوزارات.

كما ستتابع غرفة العمليات ما يجري بغرف عمليات المحافظات التي يترأسها السكرتير العام بكل محافظة، بالإضافة إلى غرف العمليات الفرعية المنبثقة عنها بجميع المدن ومديريات الخدمات على مستوى كافة محافظات الجمهورية، كما تتولى الغرفة أيضاً إعداد تقارير دورية للعرض على رئيس مجلس الوزراء، لإطلاعه على تطورات الموقف أولاً بأول.

 

ويتم تفعيل غرفة العمليات المركزية بحضور ممثلي جميع الجهات المعنية بالدولة على مدار الساعة، وذلك لمتابعة الأحداث على مستوى الجمهورية، حيث تضم الغرفة في عضويتها ممثلى وزارات (الدفاع، الداخلية، التموين والتجارة الداخلية، الكهرباء والطاقة المتجددة، النقل، التنمية المحلية، الصحة والسكان، التضامن الاجتماعي، الطيران المدني، والسياحة)، بالإضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة الإسعاف المصرية.

153352-الدكتور-مصطفى-مدبولى-رئيس-الوزراء-(3)

 وتم تجهيز غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بكافة وأحدث أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة الموقف لحظة بلحظة، كما أنها متصلة بـ27 غرفة عمليات فرعية في محافظات الجمهورية، بالإضافة لغرف عمليات الوزارات من خلال "شبكة الفيديو كونفرانس" .

وتم إنشاؤها استناداً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3185 لعام 2016، والخاص بتشكيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر برئاسة رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حيث يتولى قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمركز المعلومات مهام الأمانة الفنية ‏للجنة القومية، ويسعى إلى المساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة من خلال منظومة متكاملة ‏لإدارة الأزمات، والحدّ من مخاطر الكوارث على المستوى القومي، ترتكز على إطار مؤسسى متكامل، كما يهدف القطاع إلى إعداد الاستراتيجيات والخطط القومية والسيناريوهات فى هذا المجال، وكذلك تأسيس نظام وطنى للإنذار المبكر بالأزمات قبل وقوعها، فضلاً عن رفع الوعى المجتمعى لبناء ثقافة سليمة للتعامل معها

 

وفي سياق متصل قال العميد علي هريدى، رئيس غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، إن الغرفة تتابع موسم الحج حتى عودة أخر فوج من الحجاج.

وأكد هريدى،  أن الغرفة ستتابع على مدار أيام عيد الأضحي المبارك ما يجري بالمحافظات والحالة المرورية، والتواصل مع الجهات المختلفة بالدولة، وتتلقي الشكاوى من المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق