لنظام أندرويد وiOS.. طريقة استعادة هاتفك المسروق خطوة بخطوة

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 09:00 ص
لنظام أندرويد وiOS.. طريقة استعادة هاتفك المسروق خطوة بخطوة
استعادة هاتفك المسروق
تامر إمام

في حالة التعرض لسرقة هاتفك المحمول، بالتأكيد ستشعر بالذهول للوهلة الأولى، ثم يبدأ عقلك في التفكير بشأن البيانات الموجودة على الهاتف مثل قائمة أرقام الأصدقاء وكذلك الصور الشخصية والملفات المتعلقة بالعمل وغيرها.

دعك من كل هذا وفكر جيدا، فمازال لديك أمل لكي تستعيد هاتفك مرة أخرى، سواء كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد أو iOS ، والآن تعرف على طريقة استعادة الهاتف المسروق بالخطوات:

أولا: الهواتف العاملة بنظام أندرويد:

إذا كان هاتفك المسروق يعمل بنظام التشغيل أندرويد، عليك أولا الذهاب إلى هذا اللينك الخاص بنظام الحماية Android Device Manager، سيطلب منك تسجيل البريد الإلكتروني الرئيسي في هاتفك المسروق، وكذلك كلمة المرور.

بمجرد الدخول لتلك الصفحة بشكل سليم، سيظهر أمامك جميع أجهزة أندرويد المسجل عليها بريدك الإلكتروني، ومنها بالتأكيد الهاتف المسروق، وبالضغط عليه سيظهر لك مكانه بالتحديد، ونسبة شحن بطاريته أيضا، ويمكنك عمل ريفريش كل 5 دقائق مثلا حتى يتم تحديث مكان الهاتف المسروق لكي تعرف ما إذا كان السارق يتحرك به أم أنه ثابت في مكانه.

find-my-device-screenshots-840x498
 

هنا أمامك عدة اختيارات، إما أن تتحرك إلى مكان وجود الهاتف محاولا استعادته من السارق، أو أن يلجأ إلى 3 اختيارات أخرى من خلال التطبيق، وهي:

- إغلاق الجهاز المسروق والخروج من حسابات جوجل، مع كتابة رسالة تظهر على الهاتف إذا حاول السارق فتح قفل الهاتف، وهذا الاختيار يتيح لك الاستمرار في متابعة مكان الهاتف المسروق.

- صوت الرنين، وهنا يعني أنه بإمكانك إعطاء أمر للهاتف بإصدار صوت رنين بعد 5 دقائق، ويظل هذا الصوت يعمل دون توقف حتى لو كان الهاتف على الوضع "صامت"، وقد تساعدك تلك الخطوة في حالة توجهك لمكان سرقة الهاتف.

- مسح البيانات نهائيا كل المحتوى الموجود على الهاتف المسروق، ولكن بعد إجراء تلك العملية لن تتمكن من متابعة مكان هاتفك مجددا، والبعض يلجأ لتلك الخطوة كحل نهائي عند فقدان الأمل في العثور على الهاتف.

الخطوات السابقة لا تقوم بإجرائها إلا بعد التأكد من توافر الشروط التالية:

- أن يكون الإنترنت مفعلا على هاتفك المسروق، وهو ما يعني أن عدم اتصال هاتفك بالإنترنت سيمنعك من تتبع مكانه.

- أن يكون خاصية Location مفعلة على هاتفك المسروق، لكي تتمكن من تحديد المكان بالضبط.

 

ثانيا – الهواتف العاملة بنظام iOS:

تمتاز هواتف آيفون العاملة بنظام iOS بالتأمين الشديد، ومن النادر أن يتم اختراق بيانات جهازك حتى في حالة سرقته.

ولكن في حالة سرقة هاتفك الآيفون، ستتمكن من استرجاعه بشرط أن تكون خاصية Find My Mobile مفعلهة على هاتفك.

findmyiphone
 

بعد ذلك يمكنك من خلال أي جهاز آخر أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على I Cloud، ثم قم بجمع المعلومات الخاصة بجهازك المسروق من خلال I Cloud Find لكي تتمكن من معرفة مكان الهاتف المسروق بالتحديد.

i cloud
 

عند تسجيل الدخول سيكون بإمكانك القيام بثلاثة إجراءات، وهي:

- إغلاق الهاتف مع كتابة رسالة تظهر للسارق إذا حاول فتح الجهاز وفك قفل الشاشة، ويفضل هنا أن تحتوي الرسالة على رقم هاتف يمكن للسارق أن يتواصل معك من خلاله.

- إصدار صوت رنين مستمر لوقت محدد من الهاتف المسروق، لكي تتمكن من التعرف على السارق في حالة ذهابك إلى مكان الهاتف.

- مسح كل بياناتك لزيادة الأمان، وذلك في حالة فقدان الأمل في العثور على الهاتف.

Screenshot-2013-10-07-14.42.31
 

أيضا يجب أن يكون هاتفك المسروق متصلا بالإنترنت لتتمكن من إجراء الخطوات الماضية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق