دليلك الصحي للأكل التقيل.. احذر من الإفراط في تناول لحوم الأضاحي لهذه الأسباب

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 11:00 ص
دليلك الصحي للأكل التقيل.. احذر من الإفراط في تناول لحوم الأضاحي لهذه الأسباب
لحوم

يتهافت الكثير على تناول اللحوم في عيد الأضحى بكميات كبيرة، خاصة لحوم الأضاحي الحمراء، غير عابئين بالمخاطر الصحية التي قد تسببها تلك الكميات، وهو ما دفع بعض الأطباء للتحذير من خطورة الإفراط في تناول اللحوم، مطالبين في الوقت نفسه بضرورة غسل الأضحية قبل تقطيعها بالماء النقى ثم وضع كل جزء من الحيوان منفردا بعد تقطيعه إلى أجزاء وبالتحديد الأحشاء، التي غالبا ما يتواجد بها بعض الأمراض أو الديدان التى يمكن أن تصيب باقي الأضحية بأمراض.

 

وقال االدكتور سعيد شلبى، أستاذ الأمراض الباطنية بالمركز القومي للبحوث، إن الفرد يحتاج جرما واحدا من اللحوم يوميا لكل 1 كيلو جرام من الجسم، مؤكدا أن هذا أفضل معدل يجب أن يدخل للجسم يوميا، مشيرا في الوقت نفسه أن الجسم بحتاج من اللحوم الحمراء 100 جرام فقط فى اليوم الواحد.

 

وأضاف شلبي، في تصريحات صحفية في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن الطحال والكبد ثقيلان على المعدة مثل اللحوم ولا يجب أن يزيد ما يتناوله الفرد عن 100 جرام أيضاً، موضحا أنه بالنسبة لـ «الفشة» فهي خفيفة نسبيا على المعدة، ويمكن للفرد تناول 250 جراما منها، متابعا: بالنسبة للحمة الرأس فهي دسمة ويكفي الجسد منها 100 جرام.

 

وكشف أستاذ الأمراض الباطنية بالمركز القومي للبحوث، أن محبي «مخ الأضحية»، عليهم الحذر لأن المخ يحوي دهون كثيرة، وينصح أن يأكل الفرد منه أقل من 80 جراما كي لا يجهد الكلى، مشددا أن «العكاوى» تحوى نسبة جيلاتين عالية ويمكن للفرد تناول 250 جراما منها، ناصحا مرضى الكبد والكلى بتناولها.

 

وأوضح شلبي، أن الكوارع تحتوى الجيلاتين وهو بروتين خفيف وصحي يمكن تناول 250 جراما منها لكن لا يجب الإكثار منه، مضيفا: «نخاع العظام الطويلة التي توجد داخل العظام يحوي نسبة عالية من الدهون ويجب ألا يزيد ما يتناول منه عن 100 جرام».

 

وتابع: الممبار خفيف على الجسم ويمكن أن يتناول منه 250 جراما لكن يجب غسله جيدا، محذرا المواطنين من الإكثار في تناول اللحوم من الأضحية بشكل عام، مؤكدا أن البعض ياكل كميات كبيرة منها دون أن يدرى أنه مريض كبد أو كلى.

 

وشدد أستاذ الأمراض الباطنية بالمركز القومي للبحوث، على ضرورة فحص الأضحية قبل الذبح والتأكد من عدم وجود حويصلات من الديدان الشريطة في جسمها وبالأعضاء، موضحا أن هناك ديدان آخرى توجد أحيانا في الأمعاء لكن لا تنتقل إلى الإنسان، متابعا: «الحويصلات التي توجد في الأعضاء هي التي تنتقل إلى الإنسان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م