30 مليون ساعد بيساعد مصر.. كيف قدّرت «قوى البرلمان» أعداد العمالة غير المنتظمة؟

الجمعة، 24 أغسطس 2018 01:00 م
30 مليون ساعد بيساعد مصر.. كيف قدّرت «قوى البرلمان» أعداد العمالة غير المنتظمة؟
لجنة القوى العاملة بمجلس النواب

سوق عمل ضخمة تملكها مصر، ففي بلد يتجاوز تعداد سكانه 100 مليون نسمة، يُقدر عدد العاملين بالملايين، لكن المشكلة أن كثيرا من تقديرات وأرقام هذه السوق تظل غير معروفة بشكل دقيق.

من المسائل المهمة في ملف سوق العمل التي يتجاوز عددها 29 مليون فرد، بحسب تقرير أخير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لا يُعرف على وجه الدقة عدد العمالة غير المنتظمة، الموسمية وعمال اليومية، وهو ما يتسبب في قصور كبير فيما يخص النظر لسوق العمل وأوضاع العمالة وحقوقهم وامتيازاتهم، لكن يظل الباب مفتوحا للتقديرات وفق المؤشرات والمعلومات المتوفرة.

في هذا الإطار يقول النائب جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة تنتظر إرسال مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قاعدة البيانات النهائية للعمالة غير المنتظمة في مصر، المتوقع أن تصل المجلس مع بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، الذي ينطلق في الخميس الأول من أكتوبر المقبل.

ويرى "المراغي" في تصريحات صحفية، أنه بمجرد إرسال الحكومة لقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة في مصر للبرلمان، ستبدأ لجنة القوى العاملة عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات لوضع مشروع قانون لتنظيم أمور هذه الفئة، وتوفير مظلة تأمينية للعمالة غير المنتظمة، وذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراعاة هذه الفئة وتأمينها.

وعن تقدير لجنة القوى العاملة بمجلس النواب لأعداد العمالة غير المنتظمة في مصر، من عمال اليومية والعمالة الموسمية، يقول النائب جبالي المراغي، الذي يرأس اتحاد عمال مصر أيضا، إن اللجنة لم يصلها حتى الآن حصر أو إحصائية شاملة لعدد العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك إحصائيات تشير إلى أن حجم هذه الفئة يُقدر بنحو 15 مليون عامل.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق