عندك سيارة في الخارج وناوي تجيبها مصر.. تعرف على شروط الإفراج الجمركي عنها

الإثنين، 27 أغسطس 2018 12:00 ص
عندك سيارة في الخارج وناوي تجيبها مصر.. تعرف على شروط الإفراج الجمركي عنها
سيارات - أرشيفية
مروة الغول

تتعدد الشروط الاستيرادية للسيارات الواردة من الخارج، طبقا لنوع السيارة، وسنة استيرادها، وسنة الموديل، وكذلك الملكية، فضلا عن شروط الإفراج الجمركي عنها، فمثلا تختلف شروط الإفراج الجمركي لسيارات الاستعمال الشخصي عن السيارات الاستيراد للاتجار، وكذلك سيارات الشركات السياحية، وأيضا السيارات المجهزة طبيا، وفيما يلي نستعرض أهم الشروط الواجب توافرها للإفراج الجمركي عن سيارات الاستعمال الشخصي..

يجب أن يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، فيما عدا السيارات المجهزة تجهيزاً خاصاً، والتي يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية، بعد استطلاع رأي وزير الداخلية.

اقرأ أيضا: قفزة في الفكر التشريعي.. تعرف على ملامح مشروع قانون الجمارك الجديد


سيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة 

يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة، أن تكون مستوفاة لشرط العمر وقت الشراء أو التملك، بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصى، وما تستورده الشركات والجهات العاملة فى الخارج للاستخدام الخاص، وعلى صاحب السيارة تقديم المستندات الدالة على تملك السيارة، طبقاً للتعليمات المعلنة فى هذا الشأن، وهى كالتالى:


المستندات الدالة على تملك السيارة 

1- يتعين أن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء «عقد بيع – فاتورة الشراء» هو نفس تاريخ الشراء.

2- بالنسبة للشهادات الصادرة من الجهات الحكومية فى هذا الخصوص، فيجوز أن يكون تاريخ تحريرها لاحق لتاريخ الشراء.

3- فى كل الحالات يتعين أن يكون مستند الملكية معتمداً وموثقاً، ولا يشترط أن يكون التوثيق فى تاريخ معاصر لتاريخ الشراء.

4- يقبل أصل رخصة تسيير السيارة.

5- يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضحا بها بيانات السيارة، وسنة التملك، والموديل، على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، وأن تكون صالحة لمدة «30» يوماً.

 

اقرأ ايضا: المالية تكشف: 3.5 مليار جنيه قيمة السيارات المفرج عنها بجمارك الإسكندرية في شهر

 

أوراق تفيد بتواجد الشخص فى الخارج وقت تملك السيارة 

يتعين على صاحب السيارة تقديم ما يفيد تواجده بالخارج وقت تملك السيارة طبقاً لما يلي:

1- جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك بالخارج.

2- إذا كانت السيارة مشحونة يتعين تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة، على أن تكون موثقة من الخارجية بالدول القادم منها.

3- فى جميع الأحوال يتعين أن يكون مستلم السيارة فى الميناء مالكها شخصياً أو بتوكيل صادر منه لقريب حتى الدرجة الثانية أو الزوجة.

 

اقرأ ايضا :الرعاية والجمرك والجثامين والعمل.. قوانين جديدة في البرلمان لدعم المصريين بالخارج


ماذا يحدث حال تشكك الجماك فى الأوراق 

فى حالة تشكك الجمرك المختص في آي من المستندات المقدمة، يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية، موضحاً به المستند المتشكك فيه تحديداً، وأسباب التشكك، وفى حالة استعجال صاحب الشأن، يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط «غير قابل للإلغاء» بقيمة السيارة، وفقا لتثمين مصلحة الجمارك، ولا يجوز رده، إلا بعد موافقة قطاع التجارة الخارجية.

 

اقرأ ايضا :لو راجع محمّل من برّه.. تعرف على قائمة المنقولات المعفاة من الجمارك لمصريي الخارج


استثناء سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً

يستثنى من الشروط السابق ذكرها سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً، والواردة برسم المرضى أو المعاقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج باسمه قبل مضى ثلاث سنوات على الأقل، ويتم احتساب الثلاث سنوات من تاريخ الإفراج، ويتم التنفيذ بالتأشير من الجمرك المختص علي مستندات الإفراج المبلغة للمرور، ويسري ذلك علي كافة الحالات التي تم الإفراج عنها قبل صدور القرار، أو التي يتم الإفراج عنها بعد صدور القرار المشار إليه «منشور استيراد 16 لسنة 2009».


سيارة مستوردة لكل مستثمر 

ويسمح لكل مستثمر باستيراد سيارته الخاصة، دون التقييد بشرط العمر، علي أن يقدم موافقة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أو من يفوضه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق