من الألف للياء.. كيف تتعامل الجمارك مع الإرساليات البريدية؟

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 09:00 ص
من الألف للياء.. كيف تتعامل الجمارك مع الإرساليات البريدية؟
ارشيفية
مروة الغول

تتنوع الطرود البريدية «البضائع التي تنقل باسم مرسل إليه محدد ولا يزيد وزنها عن 50 كيلو جرام»، ما بين الطرود البريدية العادية، طرد بريدي يحتوي على أمتعة شخصية، طرود بريدية عادية تحتوي على سلع وسيطة أو قطع غيار الآلات والمعدات والأجهزة أو العينات أو بالنماذج الصناعية بما في ذلك نماذج الملابس الجاهزة.
 
ويشترط ألا تزيد قيمة الطرد دون تكلفة النقل عن ألفي دولار أما طرود البريد السريع وتحتوي على سلع مختلفة بشرط ألا تزيد قيمة الطرد دون تكلفة النقل عن ألفي دولار، وتتعامل مصلحة الجمارك المصرية مع الرسائل البريدية أو الطرود البريدية بتحديد التي ينبغي على هيئة البريد تقديمها لغايات الرقابة الجمركية والكيفية والإجراءات التي تجري عليها.

اقرأ أيضا: قانون الجمارك الجديد ينهي معاناة صادرات الصناعات المحلية: فتش عن الرد الضريبي

 حيث يتم الإفراج المباشر عن تلك الرسائل البريدية من الجمارك بعد سداد المصاريف الإدارية، كالتالي:

 
- طرود البريد السريع يشترط ألا تزيد قيمة الطرد دون تكلفة النقل علي ألفي دولار.
 
- الطرود البريدية التي تحتوي على سلع وسيطة أو قطع غيار الآلات والمعدات والأجهزة أو العينات أو النماذج الصناعية بشرط ألا تزيد قيمة الطرد دون تكلفة النقل على ألفي دولار.
 
- الإفراج المباشر عن السلع والأمتعة التي لها صفة الاستعمال الشخصي الواردة بالطرود البريدية، ويسمح بهذه السلع أو الأمتعة ولو كانت مستعملة ماعدا الدراجات البخارية ثنائية الأشواط بخلاف ما يرد برسم المرضى والمعاقين.

اقرأ أيضا: لو راجع محمّل من برّه.. تعرف على قائمة المنقولات المعفاة من الجمارك لمصريي الخارج

أما في الأحوال التي يحتوى الطرد البريدي على كميات تجارية تجاوزت القيمة الاستيرادية، والتي قامت الجمارك بتحديدها في ضوء أحكام التقييم، وفقا لقواعد التقييم الجمركي لاتفاقيه تنفيذ أحكام المادة السابعة من اتفاقيه منظمة التجارة العالمية فإنه يجب أن تستوفى القواعد الاستيرادية المنظمة للاستيراد للاتجار بما في ذلك الرقابة النوعية على الواردات، ولا يتم الإفراج عن العبوات الفارغة التي تحمل ماركات مسجله أو غير مسجله ويعاد تصديرها مرة أخرى .
 
أما فيما يتعلق بالعينات يراعى استيفاء أحكام المادة 19 من اللائحة الاستيرادية والصادرة بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005، وأن يكون لها صفه العينة، وبالنسبة لعينه الأدوية تقدم عنها موافقة الجهة المختصة بوزارة الصحة وأن يحدد على العبوات أنها عينه مجانية.

اقرأ أيضا: ضبط محاولة لتهريب كوكايين داخل كشاف ليد على رحلة قادمة من دبي

وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة  بالطرود البريدية الواردة كانت كالتالي:
 
يراعي عند تسليم الطرود البريدية إلي هيئة البريد لنقلها من الدوائر الجمركية إلى جمارك البريد أن يكون تحت الملاحظة الجمركية وفي حالة تظلم صاحب الشأن من الضرائب والرسوم المستحقة، وفي حالة وجود الطرود بمكاتب البريد الفرعية يقدم لجمرك طرود البريد المختص تظلم مرفقاً به المستندات المؤيدة حيث يؤشر مدير الجمرك باستدعاء الطرد إلي المركز الرئيسي.
 
وتشكل لجنة لإعادة النظر وفي حالة تخفيض الضرائب والرسوم المستحقة تخطر هيئة البريد بالضرائب والرسوم المستحقة بعد تعديلها، وفي حالة عدم تعديل الضرائب والرسوم يوضح لصاحب الشأن قرار اللجنة تفصيلا.

اقرأ أيضا: جمارك الطرود البريدية تضبط محاولتي تهريب كمية من الترامادول الحشيش

ولكن فيما يتعلق بإجراءات الصادر من الإرساليات البريدية كانت كالتالي:
 
تعرض الإرساليات البريدية الصادرة على الجمارك في الحالات الآتية: إذا كانت تحتوي على بضائع يلزم الحصول على أي موافقات لتصديرها.
 
وفي حالة ما إذا كانت تحتوي علي بضائع تخضع لقيود أو حظر تصدير أو تتطلب رسوماً أو ضرائب عند التصدير، وإذا كانت تحتوي علي كميات تجارية. يسمح بتصدير البضائع في إرساليات بريدية تحت أي نظام جمركي (نهائي ـ مؤقت ـ إعادة تصدير).

اقرأ أيضا: ننشر تفاصيل .. وقف ارسال أو استقبال الطرود البريدية من و إلى قطر

أما إجراءات طرود الصادر فتكون كالتالي:
 
يقوم موظف الجمرك المختص بمراجعة مشمول الطرد وإتمام إجراءات التصدير واستيفاء موافقة الجهات الرقابية والأمنيةـ إن وجدت- وتحصيل أي مستحقات أو رسوم قد تكون مستحقة عند التصديرـ إن وجدت ويراعي إتمام الإجراءات الجمركية بشهادة صادر عن الكميات التجارية المصدرة وتحرير استمارة 126 ك.م للطرود المصدرة بنظام التصدير المؤقت (إصلاح وإعادة ـ عرض بالخارج).

اقرأ أيضا: العثور على 13 ألف خطاب في منزل ساعية بريد بهولندا

إعادة الطرد لمصدره
عند رغبة الراسل إعادة الطرد المصدر عند عدم الاستدلال علي عنوان المرسل إليه أو في حالة رفضه الاستلام أن يوضح ذلك علي النموذج البريدي، وفي هذه الحالة يتم مراجعة مشمول الطرود على المستندات ويغلق بمعرفة الجمرك ويسلم لهيئة البريد لإعادة تصديره، على أن يتم رد الضرائب والرسوم المستحقة عليها والسابق تحصيلها وفقاً للنظام المتبع.
 
عند عودة الطرود السابق تصديرها يتم معاينة الطرد بمعرفة مأمور الجمرك وفي وجود مندوب هيئة البريد وتتم المطابقة مع الأصناف السابق تصديرها وفي حالة المطابقة يؤشر من اللجنة الجمركية بالموافقة على تسليمها لأصحابها داخل البلاد ويقيد الطرد في سجل الطرود المعادة.

تجزئة الطرود
في حالة تجزئة الطرود لأي سبب أو رفض بعض الأصناف رقابياً مثل أن تحدد جهة معينة السماح بكميات معينة للطرد البريدي أو رفض بعض الأصناف رقابياً أو استيرادياً فأن صاحب الشأن مخير ما بين إعادة الطرد بالكامل والإفراج عن المسموح به وإعادة تصدير الباقي أو التنازل عنه للجمارك.
 
 
المهمل
الطرود التي لم يتسلمها أصحابها ولم تعاد إلي مصدرها تقيد مهمل بعد ثلاثة شهور، ويراعي أثناء بقاء البضائع بالمخازن البريدية إخطار أصحاب الشأن ثلاثة مرات بإخطار بعلم الوصول على أن يوضح بالإخطار الثالث موعد قيدها مهمل وبعد مرور الثلاثة شهور تعاد الطرود إلى صالة الجمرك لكشفها واتخاذ إجراءات المهمل.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق