16 مليار دولار قيمة الدعم الإيراني للإرهاب.. أين ذهبت؟

الخميس، 30 أغسطس 2018 11:00 م
16 مليار دولار قيمة الدعم الإيراني للإرهاب.. أين ذهبت؟
على خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية

تحرك أمريكي جديد، يكشف إجمالي الدعم الإيراني للإرهاب في الشرق الأوسط، والمتمثل في حزب الله اللبناني وعملاء طهران في سوريا والعراق واليمن. 
 
المبعوث الأمريكي الخاص لإيران براين هوك، قال إن طهران تدعم حزب الله اللبناني بـ 700 مليون دولار سنوياً، وأنفقت ما لا يقل عن 16 مليار دولار على دعم عملائها في الشرق الأوسط، إضافة لخطوط ائتمان في سوريا تقدر بـ 4.6 مليار دولار، وأيضا ما يزيد على 100 مليون دولار سنويا للجماعات الفلسطينية بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامى الفلسطينى.
 
المسؤول المكلف بإدارة فريق عمل حول إيران، قال إنه تم تبديد الموارد الإيرانية على الصراعات الأجنبية، وحملات النظام الإيراني للعنف في الخارج، وذلك في الوقت الذي يعانى فيه الإيرانيين من القمع والفقر والتراجع الاقتصادي.
 
وأطلقت إدارة دونالد ترامب حملة ضغط متعددة الجوانب للحد من سلوك إيران المهدد للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، تعكس هدف البيت الأبيض في حماية الأمريكيين وحلفائهم والشركاء. يضيف المسؤول أنه سيتم تطبيق حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني 5 نوفمبر المقبل، وأن الولايات المتحدة تسعى لأن تنخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر تقريبا قبل 4 نوفمبر المقبل.
 
وتتضمن الحملة الأمريكية كشف وحشية النظام الإيرانى والوقوف مع الإيرانيين، يتابع "هوك" أن الحملة لفضح النظام الإيراني ونشاطاته الخبيثة والفساد، والممارسات القمعية، مستمرة حتى تحقق أهدافها. 
 
وتهدف الولايات المتحدة بحسب هوك مدير دائرة التخطيط السياسى فى الخارجية الأمريكية - إلى تحقيق المطالب الـ 12 التى سبق تحديدها في مايو، وهى:
 
- إعلان إيران للأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي وأن تتخلى عن مثل هذا العمل بشكل دائم وبشكل يمكن التحقق منه، وذلك للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
- وقف التخصيب وعدم مواصلة إعادة معالجة البلوتونيوم، بما فى ذلك إغلاق مفاعل الماء الثقيل، كذلك تزويد الوكالة بالوصول غير المقيد إلى جميع المواقع في جميع أنحاء البلاد.
 
- إنهاء انتشار الصواريخ البالستية ووقف المزيد من إطلاق أو تطوير أنظمة الصواريخ ذات القدرة النووية، إضافة لإطلاق سراح جميع مواطني الولايات المتحدة بالإضافة إلى مواطني شركاء وحلفاء أمريكا. 
 
- إنهاء الدعم الإيراني للجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط بشكل نهائي بما في ذلك حزب الله اللبناني وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، إضافة لاحترام  سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح المليشيات الشيعية وتسريحها وإعادة دمجها.
 
- إنهاء الدعم العسكري لميليشيا أنصار الله الحوثي، والعمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية سلمية في اليمن، كذلك سحب جميع القوات تحت القيادة الإيرانية في جميع أنحاء سوريا.
 
- وقف دعم حركة طالبان والكيانات الإرهابية في أفغانستان والمنطقة، كذلك وقف إيواء قادة القاعدة، إضافة لإنهاء دعم قوة القدس للإرهابيين والشركاء المتشددين في جميع أنحاء العالم، وأن توقف سلوكها  ضد جيرانها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة