"روحاني" إلى نيويورك.. هل تنتهي أزمة واشنطن مع طهران بشأن الاتفاق النووي؟

الخميس، 06 سبتمبر 2018 04:00 ص
"روحاني" إلى نيويورك.. هل تنتهي أزمة واشنطن مع طهران بشأن الاتفاق النووي؟
ترامب وروحانى
كتب أحمد عرفة

 

يستعد الرئيس الإيراني حسن روحانى، إلى زيارة مرتقبة للولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلا أن الحديث يدور حول ما إذا كان الرئيس الإيراني سيحضر الاجتماع الذي سيعقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال هذا الشهر بشأن الأزمة الأمريكية الإيرانية.

 

الزيارة التي يجريها الرئيس الإيراني، تأتي تزامنا مع ما ذكرته المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، بأن دونالد ترامب الرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي سيدعو في نهاية سبتمبر الجاري إلى عقد اجتماع لرؤساء الدول والحكومات حول إيران، حيث إنه من المقرر عقد الاجتماع أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر، كما أنه سيكون من حق الرئيس الإيراني حضور هذا الاجتماع.

 

أزمة الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران، أحدثت شرخا بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين الذين يرفضون الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأمريكي بإعلانه في 12 مايو الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران.

 

وكالة الأنباء الإيرانية، نقلت عن محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأكيده أن الرئيس الإيراني يعتزم زيارة نيويورك في نهاية سبتمبر الجاري للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلا إن حسن روحاني سيذهب إلى نيويورك في أواخر سبتمبر للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث إن  هي الطريقة الأسرع لمقابلة الرؤساء الآخرين، ومناقشة القضايا الثنائية والدولية وتبادل وجهات النظر.

 

فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، تأكيده أن فلاديمير بوتين لا يعتزم المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث إن هذه الرحلة غير مقررة بعد.

 

من جانبها ذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق بقرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار انقساما عميقا بين واشنطن وحلفائها الآوروبيين، حيث إن هناك مخاوف تتمثل في أن تسفر الرئاسة الأمريكية لمجلس الأمن الدولي إلى إثارة الجدل حول مسائل عدة مع الشركاء ال14 لواشنطن في مجلس الأمن.

 

وكان الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، نقل عن المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، تأكيدها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستضيف اجتماعات رفيعة المستوى لمجلس الأمن بشأن إيران.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق